العالم

الطاقة الذرية الإيرانية: شغّلنا 1044 جهازًا للطرد المركزي في منشأة "فوردو" النووية

09/11/2019

الطاقة الذرية الإيرانية: شغّلنا 1044 جهازًا للطرد المركزي في منشأة "فوردو" النووية

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن الجمهورية الاسلامية تمكنت من تشغيل 1044 جهازًا للطرد المركزي في منشأة "فوردو" النووية، ضمن الخطوة الرابعة من تخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي.

وإذ أكد كمالوندي أن العمل في منشأة "فوردو" مستمر تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال إن "الخطوات التي طرحها الأوربيون لم تطبق على أرض الواقع وهو ما جعلنا نقوم بخفض التزاماتنا في سياق الاتفاق النووي".

وأشار المتحدث باسم الطاقة الذرية الإيرانية إلى أنه "لم يحصل أي تقدم خلال شهرين من اتخاذ الخطوة الثالثة من تخفيض الالتزام فعملنا بشكل سريع لتنفيذ الخطوة الرابعة"، واستطرد قائلاً إن "أجهزة الطرد المركزي المتطورة ذات ميزات فنية عالية وتعمل بشكل سريع للحصول على كمية أكبر من الإنتاج".

كمالوندي أوضح أن إيران ستعمل على توسعة الطاقة في منشأة "فوردو" خلال الأسابيع القادمة، وأضاف "إيران ملتزمة بالاتفاق النووي، لكن هذا الالتزام لم يكن مصحوبا مع حصولها على الحقوق المنصوصة بالاتفاق، ولذلك خفضت التزامها ليتعادل ذلك مع عدم وفاء الطرف الآخر بالتزاماته".

وشدد كمالوندي على أنه يتوجب على طهران الحفاظ على إنجازاتها التي وصلت إليها بفضل علمائها، وقال"غدا سيكون مهمًّا إذ سنقوم بضخ المواد الخرسانية للدخول في بناء وتجهيز المفاعل الثالث".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: العالم