ramadan2024

الخليج والعالم

تونس: فوز
09/11/2019

تونس: فوز "النهضة" بأكثر المقاعد في الانتخابات التشريعية

فازت حركة "النهضة" التونسية بالمركز الأول وحصلت على 52 مقعدا من أصل 217 في الانتخابات التشريعية التي جرت في 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بحسب النتائج الرسمية الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات في تونس أمس الجمعة.

وفي مؤتمر صحفي للهيئة في مقرها في العاصمة التونسية، قال رئيسها نبيل بفون:"بهذا الإعلان نكون قد أغلقنا المسار الانتخابي لسنة 2019، وقد كانت انتخابات ناجعة وناجحة"، متوجّها بالشكر إلى كل السلطات والهيئات المساهِمة في إنجاح هذا المسار.

بفون أوضح أنّ العدد الإجمالي للناخبين المسجّلين في التشريعية بلغ سبعة ملايين و65 ألفا و885 ناخبا، وأن عدد المشاركين في عملية التصويت بلغ مليونان و946 ألفا و628 ناخبا، وأضاف أن عدد الأوراق الملغاة بلغ 49 ألفا و704 ورقات، والأوراق البيضاء 26 ألفًا و403 ورقات.

وجاءت النتائج النهائية التي أعلن عنها بفون خلال المؤتمر ذاته كالآتي: حركة "النهضة": 52 مقعدًا، حزب قلب تونس: 38 مقعدًا
حزب التّيار الديمقراطي: 22 مقعدًا،ائتلاف الكرامة: 21 مقعدًا، الحزب الدستوري الحرّ: 17 مقعدًا،حركة الشعب: 15 مقعدًا،
حركة تحيا تونس: 14 مقعدًا،حركة مشروع تونس: 4 مقاعد، حزب الرحمة: 4 مقاعد، قوائم أخرى: 30 مقعدًا.

وبحسب بفون، أحالت هيئة الانتخابات أمس الجمعة النتائج الرسمية للتشريعية إلى البرلمان المنتهية ولايته، ليُوجه رئيسه عبدالفتاح مورو دعوة إلى النواب الجدد المنتخبين إلى جلسة عامة لأداء اليمين الدستورية وإعلان انطلاق العهدة النيابية الجديدة رسميا.

بدوره، دعا مورو النواب الجدد إلى الجلسة العامة الافتتاحية يوم الأربعاء 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، في حين ترفض أحزاب رئيسة في تونس أن يقود حزب "النهضة"-الفائز في الانتخابات البرلمانية الحكومة المقبلة، في خطوة ستعقد الجهود لتشكيل حكومة ائتلافية.

تونس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل