العالم

الكرملين عن "موت الناتو": كان دائمًا أداة للعدوان والمواجهة

08/11/2019

الكرملين عن "موت الناتو": كان دائمًا أداة للعدوان والمواجهة

علّقت الرئاسة الروسية على التصريح الفرنسي بأن حلف "الناتو" في حالة "موت سريري"، بالقول"إنه ليست مهمتنا أن نقرر إذا كان الناتو حيًا أو ميتًا، وما هي أجزاء جسم الحلف التي دخلت في غيبوبة"، مضيفاً "لسنا أخصائيين في الطب الشرعي".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم الجمعة إن "حلف شمال الأطلسي كان دائمًا أداة للعدوان والمواجهة، لكن بالرغم من ذلك كانت روسيا ولا تزال منفتحة على التعاون مع هذا التكتل".

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تعليقًا على تصريح الرئيس الفرنسي "لا أرغب في الدخول في أي جدل في ما يتعلق بالمسألة الطبية والتشخيصات، ولكن إذا شعر هو أن هذا التشخيص واضح لا لبس فيه، فلديه كل الحق في التعبير عن ذلك"، مبيناً أن "معرفة ماكرون بالناتو أفضل بكثير من معرفته، لأنه يمثل إحدى الدول المحورية في حلف شمال الأطلسي".

كما أكد لافروف حرص موسكو على تطوير تعاون متكافئ ومتبادل المنفعة مع شمال الأطلسي، قائلاً: "بمجرد أن يتعافى "الناتو"، لن يرى أي تريث من جانبنا".

وكان أعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في مقابلة نشرتها مجلة "ذي إيكونوميست" أنّ ما يعيشه الحلف الأطلسي حالياً حالة "موت دماغي"، منتقدًا قلّة التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا والسلوك الأحادي الذي اعتمدته تركيا في سوريا.‎

 

روسيا

إقرأ المزيد في: العالم