العالم

"المونيتور":  "قسد" توافق على خطة ترامب للسطو على النفط السوري

07/11/2019

"المونيتور": "قسد" توافق على خطة ترامب للسطو على النفط السوري

ذكر موقع "المونيتور" في تقرير أن قائد "قوات سوريا الديمقراطية-قسد" المدعو مظلوم كوباني وافق على خطة لمساعدة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على "حماية حقول النفط" في سوريا، وذلك رغم الغزو التركي الذي يستهدف الأكراد شمال سوريا.

ولفت الموقع في هذا السياق إلى تغريدة كوباني يوم أمس الأربعاء، والتي أكد فيها أن "قسد" تستأنف برنامج العمل المشترك مع ما يسمى "التحالف الدولي" لمحاربة "داعش" و"تأمين البنية التحتية شمال شرق سوريا".

كما نقل الموقع عن مصدر مطلع قوله إن الموقف الكردي جاء بعد لقاءات جرت بين كوباني والقيادة العسكرية في ما يسمى "التحالف الدولي".

كذلك نقل عن المتحدث باسم "التحالف" ميليس كاغينز قوله إنه "سيقوم بإرسال عدد من القوات إلى منطقة دير الزور لاستمرار الشراكة مع "قوات سوريا الديمقراطية" بهدف هزيمة بقايا "داعش" وحماية البنية التحتية الحيوية وحرمان "داعش" من مصادر الدخل"، على حد زعم كاغينز.

ونقل الموقع أيضًا عن كاغينز قوله إن قوات تابعة لـ"التحالف الدولي" موجودة بالقرب من حقول النفط في شرق سوريا منذ أشهر عدة، كما نقل عن مصدر مقرب من "قوات سوريا الديمقراطية" قوله إن الولايات المتحدة تستطيع أن تستفيد من تمركزها قرب حقول النفط كورقة للضغط على روسيا من أجل تحفيز إجراء محادثات مباشرة بين القيادة السورية و"قوات سوريا الديمقراطية" قبل صدور الدستور السوري الجديد.

ونقل الموقع عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله إن الموفد الأميركي الخاص لملف سوريا جيمس جيفري ينوي طرح المخاوف الأميركية من قيام جماعات معارضة مدعومة من تركيا بارتكاب انتهاكات محتملة لقانون النزاعات المسلحة في شمال شرق سوريا، وذلك خلال زيارة سيقوم بها إلى تركيا.
 

سورياقسد

إقرأ المزيد في: العالم