آل شلهوب

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 5/11/2019

05/11/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 5/11/2019

أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى ما نشره الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على صفحته الرسمية على "فيسبوك" مساء يوم أمس الإثنين، بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وقال : "سعدت كثيرا بمكالمتي اليوم مع الرئيس ترامب، والتي تناولنا خلالها القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأشاد السيسي بجهود التى يبذلها لرعاية المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، مؤكدا ثقته الكاملة في هذه الرعاية والتي من شأنها إيجاد سبيل توافقي يرعى حقوق كافة الأطراف فى سياق قواعد القانون الدولي والعدالة الإنسانية".
 
محاكمة يوسف بطرس غالي في "فساد الجمارك"

من جهة اخرى، تحدثت صحيفة "الأخبار" المصرية عن استكمال محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء، ثاني جلسات إعادة إجراءات محاكمة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، على الحكم الصادر ضده غيابيا بالسجن المشدد 15 عاما، وعزله من وظيفته وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وبغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ، لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها في القضية المعروفة إعلاميا بـ "فساد الجمارك".

وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهم أنه خلال الفترة من العام 2004 حتى 2011 فيدائرة قسم مدينة نصر ثان، أصدر قرارا وزاريا رقم 165 لعام 2005، والذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية، وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 سيارات منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

وتبين أن تلك السيارات بقيمة 35 مليونا و791 ألف جنيه، مما أدى لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية، التي تقضي بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.

"النواب" يقر إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر

ولفتت صحيفة "الجمهورية" المصرية إلى ان مجلس النواب المصري برئاسة علي عبد العال وافق على اتفاق إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية في مصر، وقرض مشروع "دعم ريادة الأعمال لخلق وظائف" بين الحكومة المصرية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بـ200 مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك في الجلسة العامة  يوم أمس الاثنين، حيث وافق الأعضاء على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية والشئون الاقتصادية عن قرار الرئيس المصر  رقم 409 لعام 2019 بالموافقة على اتفاق بين حكومتي مصر وفرنسا بشأن إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية في مصر، والموقع في القاهرة بتاريخ 28 / 1/ 2019.

كما وافق الأعضاء على تقرير لجنة المشروعات على اتفاق قرض مشروع "دعم ريادة الأعمال لخلق وظائف" بين الحكومة المصرية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بـ200 مليون دولار أمريكي، والموقع في 5 أيار/مايو الماضي، حيث تهدف الاتفاقية خلق فرص العمل وتحسين الفرص الاقتصادية الأخرى للمستفدين، لا سيما أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة هي الجهة المستفيدة والمنفذة للمشروع.
 
السيسي يفتتح مشاريع قومية في السويس وجنوب سيناء اليوم

صحيفة " المصري اليوم" أشارت الى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظتي السويس وجنوب سيناء..
 
مصر: إحالة 7 عمال للنيابة العامة في واقعة "تحرك قطار بدون سائق

صحيفة " الشروق " المصرية لفتت إلى إعلان وزارة النقل أن نتائج اللجنة الموسعة التي أمر وزير النقل كامل الوزير، بتشكيلها للتحقيق في واقعة قطار محطة شبين القناطر قد أسفرت عن إدانه جميع المتسببن والمسؤولين عن حدوث الواقعة والبالغ عددهم 7 أشخاص.

وقرر الوزير إيقافهم جميعا عن العمل لمدة شهر مع صرف نصف الراتب واحالتهم إلى النيابة الإدارية لإتخاذ الاجراءات التأديبة قبلهم، كما تم إحالتهم الى النيابة العامة للتحقيق معهم بتهمة تعريض حياة المواطنين والممتلكات للخطر.

وكانت هيئة السكة الحديد قد نفت في وقت سابق تحرك قطار شبين القناطر بدون سائق حيث أكد رئيس هيئة السكك الحديدية المهندس أشرف رسلان أنه قد وردته رسالة من أحد المواطنين تفيد أن قطارا بمحطة شبين القناطر قد تحرك بدون سائق، وذلك يوم الاثنين الموافق 28 تشرين الأول/أكتوبر 2019 وأنه على الفور تم الرجوع لمراكز التشغيل بشبين القناطر والقاهرة للتأكد من صحة ذلك والتي نفت حدوث ذلك وأن حركة القطارات تسير بصورة منتظمة، ورغم ذلك تم صدور تعليمات من رئيس الهيئة للمسئولين عن التشغيل بمزيد من التحقيق في صحة ما أثير، حيث تم استدعاء المسئولين عن التشغيل بمحطة شبين القناطر في هذا الوقت والتحقيق معهم وسؤالهم عن صحة الواقعة، حيث نفوا جميعاً ما أثير بالرسالة ثم قامت لجنة بالتوجه لمحطة شبين القناطر والتحري عن صحة ما حدث والوقوف على إجراءات التشغيل بالمحطة، وتبين عدم صحة ما أثير بشأن هذه الواقعة.
 
تونس: جولة ثانية من مشاورات تشكيل الحكومة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أكدت صحيفة "الشروق" التونسية ان مصدر من حركة النهضة كشف لـ''الشروق'' أن الحركة ستستأنف خلال هذا الاسبوع الجولة الثانية من مشاورات تشكيل الحكومة، ومن المنتظر أن تتلقى الحركة في هذه اللقاءات مواقف الاحزاب والتشكيلات السياسية من مشروع وثيقة التعاقد للحكومة الائتلافية للوقوف على مدى استعدادها لمشاركتها الحكم.
 
تونس: دعوة إلى فتح تحقيق في تصريحات سيف الدين مخلوف

وأشارت صحيفة " الجمهورية " التونسية إلى تصريح الناطق الرسمي باسم الإقليم الحرس الوطني بالمنستير مراد بن صالح، عن استنكار النقابة، للتصريحات التي أدلى بها الناطق الرسمي باسم ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف.

ودعا ابن صالح في تصريح لإذاعة "جوهرة"، النيابة العمومية إلى فتح تحقيق حول اتهامات خطيرة وجهّها سيف الدين مخلوف ضدّ عدد من الأمنيين والسياسيين و الصحفيين، بضلوعهم في العمليات الإرهابية التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة، وذلك خلال استضافته أمس في برنامج حواري على قناة حنبعل.

وشدّد ابن صالح على أنّ مثل هذه التصريحات التي جاءت على لسان نائب جديد بالبرلمان القادم، ليست مسؤولة ولا قانونية، وتمسّ من الأمن القومي.

مصرتونس

إقرأ المزيد في: العالم