طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 إيران ترسل النص الكامل لـ
02/11/2019

 إيران ترسل النص الكامل لـ "مبادرة هرمز للسلام" لدول مجلس التعاون الخليجي والعراق

أكدت طهران رسميًا أن الرئيس الإيراني، الشيخ حسن روحاني، بعث رسالة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعراق بشأن "مبادرة هرمز للسلام" الخاصة بتأمين الملاحة البحرية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم السبت: "قام الرئيس روحاني، بعد عرضه مبادرة هرمز للسلام في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ببعث رسالة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وعمان) وكذلك العراق، ودعاهم فيها إلى المساهمة في تطبيق المبادرة".

وتابع "قام الرئيس روحاني بإرسال النص الكامل للمبادرة الى قادة الدول المشار اليها، داعياً اياهم إلى تظافر الجهود الجماعية في سياق تنفيذها". 

وأضاف موسوي أن هذا الأمر يدل على "جدية إيران والأهمية التي توليها إلى دول المنطقة في ضمان إستقرار وأمن منطقة الخليج".

كما أفاد موسوي بأن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سيوجه قريبًا رسالة حول هذا الموضوع إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

ماذا تتضمن "مبادرة هرمز السلام"  ؟

"تحالف الأمل"، حيث تختزل كلمة HOPE عبارة "Hormoz Peace Endeavor" أي"مبادرة هرمز للسلام"، والهدف منها هو الارتقاء بالسلام والاستقرار والتقدم والرخاء لكل شعوب منطقة مضيق هرمز والتشجيع على التفاهم المتبادل والعلاقات السلمية والودية والتعاون فيما بينها. 

تشمل المبادرة مجالات التعاون المختلفة كالعمل الجماعي لتحقيق أمن الطاقة وحرية الملاحة والتدفق الحر للنفط وغيرها من الموارد من وإلى دول منطقة مضيق هرمز وأبعد منها. 

كما تقوم على أسس هامة كالالتزام بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة، والاحترام المتبادل، والمكانة المتكافئة، والتحاور والتفاهم، واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، وعدم المساس بالحدود الدولية، والتسوية السلمية لكافة الخلافات، ورفض التهديد باستخدام الضغط أو اللجوء اليه. وتتضمن مبدأين أساسيين هما "عدم الاعتداء" و"عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبعض".
 

 إيران ترسل النص الكامل لـ "مبادرة هرمز للسلام" لدول مجلس التعاون الخليجي والعراق

مضيق هرمز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم