alahedmemoriz

الخليج والعالم

المرجعية الدينية في العراق تدعو لعدم زج القوات القتالية في مواجهة التظاهرات السلمية

01/11/2019

المرجعية الدينية في العراق تدعو لعدم زج القوات القتالية في مواجهة التظاهرات السلمية

أكد ممثل المرجعية الدينية العليا في العراق السيد أحمد الصافي ضرورة العمل على منع إراقة المزيد من الدماء خلال الاحتجاجات الشعبية، داعيا إلى "عدم السماح بانزلاق البلد إلى مهاوي الاقتتال الداخلي والفوضى والخراب، وهو ممكن إذا تعاون الجميع على حلّ الازمة الراهنة بنوايا صادقة".

وشدد السيد الصافي خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء المقدسة على موقف المرجعية الدينية المعروف من إدانة التعرض للمتظاهرين السلميين وكل أنواع العنف غير المبرر، وضرورة محاسبة القائمين بذلك"، مطالبا الجهات المعنية بـ"عدم الزجّ بالقوات القتالية بأيّ من عناوينها في التعامل مع الاعتصامات والتظاهرات السلمية، خشية الانجرار إلى مزيد من العنف".

وقال إن "احترام إرادة العراقيين في تحديد النظام السياسي والاداري لبلدهم من خلال اجراء الاستفتاء العام على الدستور والانتخابات الدورية لمجلس النواب هو المبدأ الذي التزمت به المرجعية الدينية وأكدت عليه منذ تغيير النظام السابق"، وأضاف أن "الاصلاح وإن كان ضرورة حتمية، الا أن ما يلزمه، موكول الى اختيار الشعب العراقي بكل اطيافه والوانه".

واعتبر السيد الصافي انه "ليس لأي شخص أو مجموعة أو جهة بتوجه معين أو أي طرف اقليمي أو دولي أن يصادر إرادة العراقيين ويفرض رأيه عليهم".

وناشد ممثل المرجعية الدينية جميع الأطراف بأن يفكروا بحاضر العراق ومستقبله ولا تمنعهم الانفعالات العابرة أو المصالح الخاصة عن اتخاذ القرار الصحيح بهذا الشأن مما فيه خير هذا البلد وصلاحه وازدهاره.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم