ramadan2024

فلسطين

سباق تطبيعي مشبوه في القدس المحتلة
01/11/2019

سباق تطبيعي مشبوه في القدس المحتلة

حذرت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة العدو الصهيوني (BNC) من سباق "تطبيعي مشبوه" يخطط لإقامته في مدينة القدس المحتلة الأسبوع المقبل.

وقالت اللجنة، وهي أوسع ائتلاف في المجتمع المدني الفلسطيني، إن "المشاركة في هذا السباق أو أي أنشطة مشابهة تدّعي "السلام" للتغطية على جرائم الاحتلال تعتبر خرقا لمعايير مناهضة التطبيع التي توافقت عليها الأغلبية الساحقة في المجتمع الفلسطيني منذ عام 2007".

وتنظم جمعية "نركض بلا حدود" السباق منذ العام 2014، وتروج له وزارة خارجية العدو على موقعها الإلكتروني وتصفه بأنه "سباق يهودي-عربي".

وتركز الجمعية في إعلاناتها للسباق المزمع تنظيمه في 8 تشرين الثاني/نوفمبر القادم على السكان الفلسطينيين بالقدس المحتلة، وتخصهم بإعلانات باللغة العربية، وتحرص على تضمين منشوراتها الدعائية صورا لسيدات محجبات شاركن في السباق في سنوات سابقة.

وينظر المقدسيون للسباق على أنه نشاط تطبيعي تدعمه بلدية الاحتلال في المدينة، كما ينظرون بعين الريبة لمن يشارك فيه.

ووفق اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة العدو، فإن القائمين على مجموعة "نركض بلا حدود" برروا انطلاقتها بأنها ردة فعل على "تفاقم العنف والعنصرية والتوتر في القدس منذ صيف 2014"، وفق زعمهم، في إشارة إلى الهبة الشعبية التي انطلقت في أعقاب قتل وحرق المستوطنين الشهيد محمد أبو خضير من بلدة شعفاط، ودون أي ذكر للاحتلال العسكري والاضطهاد الإسرائيلي المركّب ضد الشعب الفلسطيني في القدس المحتلة، وفق بيان اللجنة.

وشددت اللجنة على أن التحرر والخلاص من هذا المستعمر يكون بمقاومته، ويبدأ بإيقاف كافة أشكال التطبيع، سواء كانت تنسيقا أمنيا أو "ركضا بلا حدود" في وطن مزقته حدود الاستعمار وحواجزه العسكرية المقيتة.

بطولة دولية بنابلس

من جهة ثانية، أفادت صفحة "منسق الشؤون الفلسطينية" في حكومة الاحتلال على "فيسبوك" أن أكثر من ثلاثمئة رياضي من أربعين وفدا من الدول العربية مروا أمس عبر جسر الملك حسين (معبر اللنبي) للمشاركة في بطولة دولية للتايكوندو تستضيفها فلسطين المحتلة.

سباق تطبيعي مشبوه في القدس المحتلة

وذكر المنسق الذي نشر صورة الوفد المغربي، أنه تشارك في البطولة وفود من الأردن، ومصر، والعراق، والجزائر، وألمانيا، وروسيا، والولايات المتحدة، والهند، وهولندا، وأستراليا، ونيجيريا.

وحسب اللجنة الإعلامية، فإن بطولة فلسطين الدولية الرابعة للتايكوندو تنطلق غدا الجمعة، وتستمر حتى الأحد القادم، وتقام في صالة جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس.

إقرأ المزيد في: فلسطين