العالم

 أردوغان يعلن عن قمة بين تركيا وباكستان وأفغانستان في إسطنبول

04/01/2019

 أردوغان يعلن عن قمة بين تركيا وباكستان وأفغانستان في إسطنبول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عقد قمة ثلاثية بين تركيا وباكستان وأفغانستان، في مدينة إسطنبول عقب الانتخابات المحلية في تركيا نهاية آذار المقبل. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اليوم الجمعة، في العاصمة أنقرة بعد اجتماع ثنائي وآخر على  

وقال أردوغان، إنه تباحث مع نظيره الأفغاني أشرف غني، وأن الأخير نظر بإيجابية إلى مسألة عقد القمة.

وأضاف: "لقد رحب الرئيس عمران خان الآن رحب بالقمة وهكذا فإننا سنعقد القمة بإسطنبول، في أقرب وقت واحتمال كبير عقب الانتخابات المحلية في 31 آذار المقبل".

وأعرب أردوغان، عن اعتقاده أن القمة الثلاثية "ستكون وسيلة لتجاوز مشكلات عدة"، مشيرًا إلى "أنه بحث مع رئيس الوزراء الباكستاني العلاقات بين البلدين بكافة أبعادها، والإجراءات الممكن اتخاذها من أجل رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مستوى يليق بعلاقاتهما".

كما رحب أردوغان، بإعلان القضاء الباكستاني، "غولن"، منظمة إرهابية، قائلاً في هذا الصدد: "نرحب بإعلان المحكمة العليا في باكستان، (غولن) منظمة إرهابية، وتسليم مدارسها لوقف معارف التركي".

 بدوره، رحب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بإعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عقد قمة باكستانية تركية أفغانية،مؤكدًا "أن بلاده وتركيا توثقان علاقتها يوما بعد يوم".

كما أعرب عن تمنياته أن تسهم القمة الثلاثية التي أعلن عنها الرئيس أردوغان، في إحلال السلام بأفغانستان.

وأمس الخميس، وصل رئيس الوزراء الباكستاني، تركيا، في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس أردوغان.

وزار خان، أمس متحف جلال الدين الرومي، في ولاية قونية وسط تركيا، فيما زار الجمعة ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، في أنقرة.

وفي وقت سابق اليوم اجتمع خان، مع ممثلي مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي بأنقرة.

إقرأ المزيد في: العالم