alahedmemoriz

الخليج والعالم

إطلاق المرحلة العلنية للتحقيق في مسألة

31/10/2019

إطلاق المرحلة العلنية للتحقيق في مسألة "عزل ترامب"

صادق مجلس النواب للكونغرس الأمريكي، اليوم الخميس، على مشروع قانون يقضي بإطلاق المرحلة العلنية للتحقيق في مسألة عزل رئيس البلاد، دونالد ترامب.
وعقد مجلس النواب، الذي يمثل الغرفة السفلى في الكونغرس، أول جلسة تصويت حول عملية عزل ترامب، حيث أعرب معظم أعضائه عن دعمهم للتحقيق في هذه القضية، الذي تشارك فيه 6 لجان مختلفة.
وصوّت 232 عضوًا في مجلس النواب لصالح تبنّي مشروع القانون، فيما عارض 196 مشرعًا هذه الوثيقة.
وينصّ التشريع على بدء عقد جلسات استماع علنية بشأن التحقيق في عزل ترامب في إطار عمل لجنة الاستخبارات بمجلس النواب وقواعد الكشف عن نتائج هذه الاجتماعات.
كما تنصّ الوثيقة على مواصلة 6 لجان بمجلس النواب التحقيقات في مسألة عزل ترامب، وهي: الاستخبارات والخدمات المالية والشؤون الخارجية والمراقبة والإصلاح والنفقات والواردات واللجنة القانونية.

وفي تصريح أدلت به عقب التصويت، قالت رئيسة مجلس النواب، الديمقراطية نانسي بيلوسي، إن ترامب "يتحدى مبدأ الفصل بين السلطات بما يخالف الدستور ويجعل الديمقراطية الأمريكية على المحك".

وفي حال دعم مجلس النواب نهائيًا عزل ترامب، الذي أطلقه الديمقراطيون، سيكون مصير الرئيس بيد مجلس الشيوخ الذي يهيمن فيه الجمهوريون، ولن تتم إقالته من منصبه إلاّ في حال دعم ثلثي الغرفة العليا بالكونغرس هذا الإجراء، الذي سيمثل، حال إقراره، أول سابقة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة.

ويتهم الديمقراطيون في مجلس النواب ترامب بسوء استخدام صلاحياته وتعريض الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر.‎

 

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم