40spring

الخليج والعالم

الرئيس العراقي يعلن عن انتخابات مبكرة بناء على قانون جديد

31/10/2019

الرئيس العراقي يعلن عن انتخابات مبكرة بناء على قانون جديد

أكد الرئيس العراقي برهم صالح على إجراء انتخابات مبكرة بناء على القانون الجديد الذي تمّت المباشرة بالعمل عليه ويتوقع تقديمه في الأسبوع المقبل، ويسمح بانتخابات أكثر عدلاً وتمثيلاً للشعب، مشدداً على أن صوت الشعب وقاعدته التمثيلية الوطنية ينبغي أن تكون أول من يتصدى لمواكبة تنفيذ مطالب المتظاهرين.

وأشار صالح إلى أن مطالب الشعب وضعت الحكومة العراقية على المحك ويجب الاستفادة من هذا الظرف للتقدّم وعدم التراجع إلى الوراء، وأنه يتم العمل على التمهيد لحوار وطني من أجل معالجة الاختلالات البنيوية في الحكم بمساعدة نخبة من الخبراء والمستقلين.

كما شدد صالح على أن الوضع القائم غير قابل للاستمرار، والحكومة تحتاج إلى اصلاحات جدية وتغييرات كبيرة لا بد من الاقدام عليها، لافتاً "إلى ضرورة حصر السلاح بيد الدولة وحدها بما يساعد على ضبط الأمن ويجنب البلاد صراعات مسلحة".

وفي السياق دعا الرئيس العراقي إلى إجراءات سريعة لتقديم الذين استخدموا العنف المفرط مع المتظاهرين إلى العدالة ومحاسبتهم، موضحاً أن "القمع مرفوض كما هو حال استخدام القوة والعنف".

واعتبر "أن المتظاهرين والأجهزة الأمنية ليسوا فريقين متخاصمين، بل على الأجهزة الأمنية حماية المتظاهرين ومواجهة المندسين في التظاهرات".

وفي الختام توجّه صالح إلى المحتجين بالقول نحن معكم في تظاهراتكم السلمية ومطالبكم المشروعة ومكافحة الفساد.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم