عين على العدو

كتل اليمين الإسرائيلية: لا مفرّ من انتخابات ثالثة

31/10/2019

كتل اليمين الإسرائيلية: لا مفرّ من انتخابات ثالثة

رأى عددٌ من رؤساء كتل اليمين الإسرائيلية أن "فرص تشكيل حكومة وحدة باتت منعدمة وأنه لا يوجد مفّر من انتخابات ثالثة"، وذلك في أعقاب التطورات القضائية الأخيرة، بينها ما أُشيع حول نية المستشار القضائي لحكومة العدو تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

يأتي ذلك في وقت سيجتمع رئيس حزب "ازرق ابيض" بيني غانتس اليوم برئيس "القائمة المشتركة" أيمن عودة، فيما ستجتمع طواقم "ازرق ابيض" مع ممثلي "الليكود".

هيئة "البث الرسمية" الإسرائيلية أفادت أن "الليكود" سيمنح "ازرق ابيض" ضمانات لتحقيق تناوب مستقبلي بين نتنياهو وغانتس، وبإخراج نتنياهو من وضع "عدم الفعالية" في حال قُدمت ضده لائحة اتهام"، مضيفة أن "مسؤولين في "الليكود" يدركون ان لـ"ازرق ابيض" مخاوف عدة، تتمثل بان يقدم نتنياهو على إقالة وزراء "ازرق ابيض " والدعوة إلى انتخابات جديدة تنقذه، قبل ان يدخل في وضع "عدم الفعالية" أو "التناوب".

وتابعت الهيئة: "من اجل تهدئة "ازرق ابيض"، "الليكود" مستعدّ لأن يحدّد في القانون ان رئيس الحكومة لن يتمكن من إقالة وزير دون موافقة القائم بأعمال رئيس الحكومة، أي دون موافقة غانتس".

وحول مسألة "عدم الفاعلية"، قال مسؤولون في "الليكود" لطاقم "أزرق أبيض" إن الخروج لهذه الحالة بنظرهم يمكن ان يحدث فقط بعد الإدانة بالمرحلة الأولى، أو في مرحلة عرض الشهادات وعرض القرائن في المحكمة، أي وسط المحاكمة وليس في بدايتها، لكن مسؤولي "ازرق ابيض" يطالبون بدخول نتنياهو الى هذه الحالة فور صدور قرار الاتهام، وهذ هو السبب المركزي للفجوة القائمة حاليا بين الطرفين".

 

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو