طوفان الأقصى

الخليج والعالم

المبعوث الأممي إلى سوريا: عمل لجنة مناقشة الدستور خطوة مهمة على طريق الحل السياسي
30/10/2019

المبعوث الأممي إلى سوريا: عمل لجنة مناقشة الدستور خطوة مهمة على طريق الحل السياسي

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون أن بدء عمل لجنة مناقشة الدستور خطوة مهمة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا وفق القرار الأممي 225.

وقال بيدرسون خلال افتتاح أعمال لجنة مناقشة الدستور في جنيف إن عمل اللجنة يجب أن يلتزم باحترام سيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها.

وأضاف بيدرسون إن الدستور ملك للشعب السوري وحده وهو من يقرر مستقبل بلده، مضيفًا أن دور الأمم المتحدة يقتصر على تيسير عمل لجنة مناقشة الدستور.

ولفت الى أننا "نقف أمام لحظة تاريخية ونناقش أهم قضايا المجتمع السوري بشكل فعلي، وحرصنا على مشاركة واسعة للنساء في لجنة مناقشة الدستور".


واعتبر أن "عمل اللجنة يجب أن يلتزم باحترام سيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها، ويجب أن نكون مستعدين للعمل البناء"، معتبرًا أن "اللجنة الدستورية مخولة بكتابة مسودة التعديل الدستوري وتقديمها للاستفتاء الشعبي".


وقال "نحن هنا بناء على المبادئ الأساسية التي تشمل احترام وحدة وسيادة سوريا، ووجودكم وجهاً لوجه إشارة أمل للسوريين، والدساتير تحوي الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وعملية الاصلاح الدستوري تتناول الحقوق الأساسية وسيادة القانون.".

واشار الى أن الدستور القادم لسوريا يجب أن يكون ملك للسوريين وأن يصادقوا عليه، والأمم المتحدة حاضرة لتيسير الحوار ورفع تقارير دورية لمجلس الأمن، مؤكدًا أنه "سنعمل على أن تبقى لجنة مناقشة الدستور موثوقة".

وكان الوفد المدعوم من الحكومة السورية وصل إلى مبنى مقر الأمم المتحدة حيث ستقام الجلسة الافتتاحية للجنة مناقشة الدستور.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم