الخليج

مخطط إسرائيلي لعقد اتفاق تاريخي مع دول الخليج برعاية أميركية

29/10/2019

مخطط إسرائيلي لعقد اتفاق تاريخي مع دول الخليج برعاية أميركية

طلب وزير خارجية العدو الإسرائيلي يسرائيل كاتس من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن دعم الكيان الصهيوني لبناء علاقات اقتصادية مع دول الخليج، وذلك في سياق موجة التطبيع المتواصلة خاصة مع السعودية والإمارات.

ونقلت صفحة "إسرائيل بالعربية" على "تويتر" اليوم الثلاثاء عن كاتز قوله إنه "في ظل تهديدات إيران والتحالف بين أمريكا و"إسرائيل" ودول الخليج، تتبلور فرصة تاريخية يجب ألا نضيعها، والهدف هو التوقيع على اتفاقية عدم الاقتتال"، على حد قوله.
 
يشار إلى أن وزير خارجية كيان الاحتلال قدم في بداية تشرين أول/أكتوبر الجاري، مبادرة لدول الخليج لإبرام اتفاق بين الطرفين، يوثق علاقتهما ويعزز التطبيع الذي بدأ في الآونة الأخيرة.

وتزعم المبادرة انها ستسعى لـ "تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الطرفين وتعزيزها وفقاً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي"، و"اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة" لضمان منع اتخاذ أي خطوات خاصة بالتهديد بالحرب والعداء والأعمال التخريبية والعنف والتحريض بين الطرفين.

كما تنص المبادرة على عدم انضمام أي من طرفي الاتفاق (كيان العدو أو الدول الخليجية) إلى ائتلاف أو منظمة أو تحالف مع أي طرف ثالث ذي طابع عسكري أو أمني، أو الترويج له أو مساعدته.

وشهدت العلاقات الخليجية مع كيان العدو تطورات عدة في الفترة الأخيرة، حيث توجت السعودية تطبيعها مع "إسرائيل" بزيارات متبادلة واتفاقيات وصفقات عسكرية، كان أبرزها شراء الرياض منظومة "القبة الحديدية" من "تل أبيب".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: الخليج