يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
29/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

أفادت صحيفة "الأهرام" المصريّة ان وزير الخارجية المصري سامح شكري اجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو يوم أمس الإثنين، وذلك في سياق المشاورات الدورية بين الجانبين، وتناول الاتصال مختلف أبعاد العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، فضلا عن الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب "الأهرام"، أشار  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، إلى أن "الاتصال تناول مجمل قضايا المنطقة، وعلى رأسها التطورات في سوريا، إذ أكد شكري الموقف المصري الرافض للاعتداء على الأراضي السورية وضرورة العمل على انتهائه، وعدم السماح بتغيير التركيبة الديموغرافية لمناطق شمال شرق سوريا"، مشددا على ضرورة البدء الفوري في العملية السياسية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وقالت "الأهرام" انه خلال اللقاء جرى التأكيد على أهمية مواصلة العمل على مواجهة كل صور وأشكال الإرهاب، وذلك في سياق "التحالف الدولي"، وترحيب مصر بما حققه الجانب الأمريكي من القضاء على الإرهابي أبو بكر البغدادي، فيما ثمّن بومبيو الجهود المصرية اتصالا بتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما تحدث الطرفان حول آخر التطورات الخاصة بقضية سد النهضة والاجتماع الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية في واشنطن، حيث أبدى الوزير الأمريكي تفهُم الإدارة لأهمية تلك القضية وضرورة التوصل إلى اتفاق عادل يحقق مصالح الدول الثلاث.

وزير النقل المصري: تأهيل نفسي للكمسارية.. وأتعهد بعدم تكرار الحادث

من جانب آخر، أشارت صحيفة " الأخبار " المصرية إلى ان وزير النقل المصري مهندس كامل الوزير أكد  أن الفترة المقبلة ستشهد تجديد برنامج إعادة التأهيل النفسي للكمسارية أو محصلي تذاكر القطارات؛ باعتبارهم الأكثر تعاملا مع الجمهور، مضيفًا: "هنشتغل عليهم كتير الفترة الجاية، ولن نسمح بأي أخطاء أو كوارث".

وقال الوزير في تصريحات لـ "الأخبار" إن "التأهيل سيشمل دورات تدريبية وتوعوية عن كيفية التعامل مع جمهور الركاب، مجددا تعازيه ومواساته لأسرة المواطن الذي لقي مصرعه، قائلا: "سأتوجه بنفسي إليهم لتعزيتهم، وأتعهد بعدم تكرار هذا الحادث".

وكانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، قد أعلنت أنه أثناء مسير قطار 934 مكيف "الإسكندرية/ الأقصر"، وأثناء قيام رئيس القطار بمطالبة 2 من الركاب بدفع قيمة الأجرة امتنعا عن دفع الأجرة، وأثناء تهدئة القطار بمحطة دفرة لوجود عطل بنظام الإشارات بالمحطة، قاما بالنزول من القطار أثناء مسيره مما أدى إلى سقوط أحدهم أسفل عجلاته وتوفي في الحال، وأصيب الراكب الآخر وتم نقلهما بالإسعاف لمستشفى طنطا العام.

وتم توقيف رئيس القطار بمعرفة شرطة السكة الحديد، وجاري عرضه على النيابة العامة بمدينة طنطا، واتخذت الهيئة قرارًا بوقف رئيس القطار وسفرى القطار، لحين انتهاء التحقيق معهما في النيابة العامة.
 
شاهد عيان على واقعة إجبار شخصين على القفز من القطار: المفتش قالنا في ستين داهية هما متعودين على كده

وفي سياق متصل، اشارت صحيفة " الشروق المصرية " إلى ان شاهد عيان يدعى محمد صاب أكد ان الواقعة حدثت في حدود الساعة الثالثة عصرًا، مضيفا أن مفتش القطار توجه إلى الشخصين للكشف عن بطاقات الهوية الخاصة بهم، أو دفع النقود لعدم امتلاكهم تذاكر، ثم قام بالنداء على حامل الحقائب بالقطار لمنحه مفتاح الباب، واوضح ان المفتش قام بفتح الباب ثم توجه لهما بالحديث: "يا تدفعوا يا تنطوا".

وأوضح أن أحد الأشخاص قام بالقفز بعد شعوره بالحرج ثم تبعه الآخر بنوع من الجرأة، لافتًا إلى أن الأخير لقى مصرعه بعد أن داست عليه عجلات القطار.

ولفت إلى أنه توجه بالحديث إلى المفتش لسؤاله عن سبب قيامه بذلك، الذي أجابه: "في ستين داهية هما متعودين على كده"، مشيرًا إلى اتصالهم برئيس مباحث طنطا الذي أقر بوجود جثة وإصابة شخص آخر، وإيقاف القطار لعمل محضر.

وأشار إلى أن القطار أثناء الحادث، كان يمشي بسرعة، وليس ببطء وفقما أوردته هيئة السكك الحديد،  لافتا أن الحادث وقع بعد التحرك من محطة طنطا بعشر دقائق.

من جانبه، كشف مصدر أمني بمديرية أمن الغربية أن النيابة العامة وجهت إلى الكمسري قطار "الأقصر - الإسكندرية" تهمة القتل العمد بعد أن أجبر شابين على النزول من القطار.

"البترول": قطاع الكهرباء يستهلك 62% من الغاز.. و«المنازل» 4.3%

صحيفة " المصري اليوم" المصرية، افادت ان بيانات وزارة البترول كشفت أن قطاع الكهرباء كان الأعلى استهلاكًا للغاز الطبيعى خلال عام 2018، حيث استحوذ على نحو 62.3% بمعدل استهلاك نحو 3.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وأوضح تقرير أعدته الشركة القابضة للغازات "إيجاس" أن قطاع الصناعة جاء في المرتبة الثانية للاستهلاك بمعدل 1.3 مليار قدم مكعب يوميا، بما يعادل 22.5% من إجمالى الاستهلاك المحلى للغاز الطبيعى.

وأشار التقرير إلى أن صناعة الأسمدة استحوذت على الجانب الأكبر من استهلاك الغاز داخل القطاع الصناعى، تليها صناعة الحديد والصلب، ثم الأسمنت، واستحوذ باقى الصناعات على باقى الكمية، موضحا أن صناعة البترول ومشتقات الغاز استحوذت على نحو 605 ملايين قدم مكعب يوميا، والتى تشمل معامل تكرير البترول والبتروكيماويات والميثانول ومشتقات الغاز. وجاء القطاع المنزلى في المرتبة الرابعة من استهلاكات الغاز، بإجمالى نحو 261 مليون قدم مكعب يوميًا، ليصل إجمالى الاستهلاك لنسبة 4.3% من إجمالى الاستهلاكات، فيما استحوذ قطاع تموين السيارات على نحو 45 مليون قدم مكعب يوميا بـ0.8%.
 
تونس: هل سيسهل الرئيس تشكيل الحكومة؟

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى ان عراقيل تشكيل الحكومة تتزايد نتيجة للشروط المتباينة بين التشكيلات السياسية الممثلة برلمانيا، حيث فتحت رئاسة الجمهورية نقاشات مع الفاعلين السياسيين لحسم ملف تشكيل الحكومة، فأي قدرة لرئيس الجمهورية قيس سعيّد على تسهيل تشكيل الحكومة؟

وماتزال المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة في المهد، ومن بين الفرضيات أن توفّق الكتل البرلمانية في حسم ملفها، غير أن المؤشرات الاولية التي تكشفها شروط كل حزب تحيل على صعوبة ذلك خاصة ان حركة النهضة ترفض مشاركة الحكم مع قلب تونس والدستوري الحر. فيما تطالب حركة الشعب بحكومة كفاءات لا تترأسها شخصية من حركة النهضة. ويدفع التيار الديمقراطي نحو شخصية مستقلة تترأس الحكومة مع تمكينه من بعض الوزارات ، بما يعني اجمالا أن ملامح الازمة المرتقبة قد بدأت في التشكل.

ومع تزايد عراقيل تشكيل الحكومة نتيجة الشروط المتباينة لجل الاحزاب الممثلة برلمانيا، فتحت رئاسة الجمهورية نهاية الأسبوع الماضي نقاشات مع الفاعلين السياسيين. فهل يقدر قيس سعيّد على تذليل الصعوبات وتحجيمها قصد التمهيد لتشكيل الحكومة؟

من حيث المبدأ القانوني الصرف لا دخل لرئيس الجمهورية في تشكيل الحكومة. حيث حدد النص الدستوري مجال تدخله في تكليف الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية بتشكيل الحكومة. ثم منحه المشرع التدخل ثانية في صورة انتهاء الآجال دون تشكل الحكومة لتكليف شخصية يراها الأجدر لتكوين الحكومة التي يصادق عليها البرلمان في ما بعد.

على المستوى السياسي تدفع المكانة الاعتبارية لرئيس الجمهورية وعدد من الظروف الأخرى بالرئيس الجديد الى إمكانية لعبه دور المُجمع من خلال تعميق الحوار بين الفاعلين السياسيين قصد الوصول الى تنازلات وتقديم تضحيات وإعلاء المصلحة العامة للبلاد.

ويمتلك رئيس الجمهورية قيس سعيّد آليات عديدة اعتبارية تعزز موقعه في تذليل الصعوبات. حيث أنه الضامن لوحدة الدولة. وهو المنطلق الذي يتيح له التدخل لبيان حدة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية و مستوى الاضطرابات الاقليمية التي يمكن أن تنعكس على البلاد والتي تفرض تقديم التنازلات للمصلحة الوطنية..
 
الجزائر: حملة انتخابيّة مُبكّرة عبر "الفايسبوك"!

صحيفة "الشروق" الجزائرية، أشارت في عددها اليوم إلى انطلاق الحملة الانتخابية مبكرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى قبل إعلان المجلس الدستوري القائمة النهائية للمتنافسين على كرسي المرادية. ومثلما توقع محللون سياسيون فالحملة الانتخابية، ستكون “حامية الوطيس”، يُميّزها القذف وتبرئة الذمّة وتقديم الوعود الوهمية، بين الوجوه القديمة والمرشحين الجدد، وحتى انسحاب من المنافسة في آخر لحظة..

وبمجرد الإعلان عن قائمة الـ22 والتي أودعت ملفات ترشحها لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي من “فايسبوك” و”تويتر”، في حملة انتخابية مسبقة. فالكل يعلق على الشخصيات، وآخرون يبررون والبعض يتهم ويقذف. ولم يقتصر الأمر على المواطنين الرافضين والمؤيدين لبعض الشخصيات، بل تعداه حتى لبعض المرشحين أنفسهم، والذين تبادلوا التهم فيما بينهم.
وكما توقع المحلل السياسي عمار رخيلة في اتصال مع “الشروق”، فسيُركّز كثير من المترشحين الجدد في حملاتهم الانتخابية، على اتهام وجوه النظام السابق بـ”الموالاة”، فيما تغرق الوجوه القديمة في عملية “تبرئة الذمة والنأي بالنفس عن ممارسات النظام السابق”.
 
المغرب..استنفار للبحث عن سوري زعيم "دواعش طماريس"

لفتت صحيفة " الخبر " الجزائرية الى تأكيد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، الاثنين بسلا، أنه يجري حاليا تحديد هوية شخص أجنبي مرتبط بالخلية الإرهابية الموالية لما يسمى بتنظيم ''الدولة الإسلامية"، التي تم تفكيكها يوم الجمعة الماضي، و"الذي يحتمل في كونه من جنسية سورية".

وأوضح الخيام خلال ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على حيثيات تفكيك هذه الخلية الإرهابية، أن الأمر يتعلق بمبعوث من طرف تنظيم "داعش" الإرهابي إلى زعيم هذه الخلية، مشيرا إلى أن صورة تقريبية للمشتبه فيه توجد في طور الإعداد من طرف المصالح الأمنية.

 وحسب الخيام، فإن المبعوث الذي كان مرفوقا بشخصين آخرين، أكد لزعيم الخلية الإرهابية، خلال لقاء جرى بمنطقة وزان، استعداد تنظيم "داعش" لتزويده بالدعم اللوجستيكي اللازم من أجل تنفيذ عمليات إرهابية في المملكة، لاسيما بمدينة الدار البيضاء.

 يذكر أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أجهض على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة، مخططا إرهابيا خطيرا عبر تفكيك خلية إرهابية، يوم الجمعة الماضي، مكونة من سبعة أفراد موالين لما يسمى بتنظيم ''الدولة الإسلامية" ينشطون بمنطقة طماريس (ضواحي الدار البيضاء) ووزان وشفشاون.

الجزائرمصرتونس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة