طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صحيفة واشنطن بوست: ترامب وظف قتل مسؤول داعش لتلميع صورته
28/10/2019

صحيفة واشنطن بوست: ترامب وظف قتل مسؤول داعش لتلميع صورته

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وجد في مقتل مسؤول تنظيم داعش "أبو بكر البغدادي" فرصة ثمينة، لتلميع صورته أمام العالم، وخصومه الساعين لعزله في الداخل.

واشارت الصحيفة الى ان خطاب الرئيس السابق "باراك أوباما" عن قتل مسؤول تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" قد استغرق 9 دقائق في قاعة كروس هول في البيت الأبيض، وإشادته بالقوة الدائمة لقيم أمريكا، فإن اعلان "ترامب" عن قتل البغدادي استمر 50 دقيقة في قاعة الاستقبال الدبلوماسي وتميز بالبراعة الظاهرة والتلويح بالقبضة التي حددت نهجاً وصفه هو نفسه ذات مرة بـ"الرئاسة الحديثة".

ولفت الصحيفة الى التفاصيل الكثيرة التي قدمها ترامب في إعلانه عن العملية، وكانت أكثر بكثير مما اعتدنا عليه في مثل هذه الإعلانات، والأوصاف المهينة التي استخدمها ضد البغدادي (الكلب والجبان والوحشي وغيرها)".

وأشارت إلى أنَّ "ترامب تحدث عن سعة معرفته بالعملية، ومتى حضر الاجتماع الخاص بها، وكيف جرت وكيف مات الجميع بمن فيهم زوجتا وأطفال البغدادي، كما روى بعض تفاصيل العملية".

وفي معرض استعراضه لبطولاته، سخر "ترامب" من البغدادي الذي وصفه بالجبان وقال: "لا أود التحدث عن الأمر لكنه كان خائفاً ويبكي ويصرخ طوال الوقت قبل أن يفجر نفسه بسترة ناسفة كان يرتديها".

واعتبرت الصحيفة ان "ترامب لم يكن صريحاً في البداية بشأن حجم الفضل الذي يعتقد أنه يستحقه، ولكن مع بدء إجاباته عن الأسئلة صار هدفه يتضح أكثر فأكثر، إذ بدا أنه يلمح مراراً وتكراراً إلى فكرة أن قتل البغدادي كانت مهمة أكبر وأصعب وأعقد من قتل أسامة بن لادن تحت قيادة الرئيس السابق "أوباما"، حيث اتهم ترامب آنذاك سلفه بسرقة الفضل في العملية التي نفذها الجيش وليس هو شخصياً".‎

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم