سليماني

عين على العدو

غرينبلات يشيد بـ "التحول الكبير" في علاقات الكيان الصهيوني مع جيرانه

28/10/2019

غرينبلات يشيد بـ "التحول الكبير" في علاقات الكيان الصهيوني مع جيرانه

أجرى مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى الشرق الاوسط، جيسون غرينبلات، مقابلة وداعية قبل ان يترك منصبه مع موقع "تايمز أوف إسرائيل"، ومن مجمل المواضيع التي طرحت خلال المقابلة كانت العلاقات بين الكيان الصهيوني والدول العربية.

خلال المقابلة وجه سؤال لـ "غرينبلانت" جاء فيه "خلال فترة ولايتك، كنا شاهدين على العديد من الحالات التي تشير إلى وجود تقارب بين "إسرائيل" والعالم العربي، لا سيما في ورشة السلام من اجل الازدهار الاقتصادية في البحرين. ومع ذلك، يرى العديد من المتشككين أن ما يسمى بنهج من الداخل إلى الخارج الذي يتبعه نتنياهو لن ينجح، وأن الدول العربية لن تقوم بتطبيع العلاقات معكم بشكل كامل إلا بعد تسوية القضية الفلسطينية. هل تعتقد أن السلام العربي ـ الإسرائيلي ممكن حتى قبل التوصل إلى اتفاق شامل مع رام الله؟"، حسب الموقع.

أجاب غرينبلانت: كما قلت من قبل، فإن أحد الأشياء التي أفتخر بها هو العمل الذي قمنا به لربط "إسرائيل" بجيرانها العرب. قبل هذه الإدارة، كان التواصل بين "إسرائيل" وجيرانها في الغالب وراء الكواليس. كان الناس يترددون في الحديث عن ذلك بصوت عال".

وأضاف غرينبلانت: "الآن، في غضون ثلاث سنوات فقط، نرى تحولًا هائلًا حيث أصبحت الدول منفتحة بشكل متزايد حول علاقتها وتواصلها مع "إسرائيل". يبقى أن نرى إلى أي مدى سيذهب ذلك ولا أعتقد أن بإمكان أي شخص معرفة ما سيحدث حقًا. علينا أن ننتظر ونرى".

وتابع يقول: "لكن التحرك في هذا الاتجاه لا يمكنه إلا أن يفيد الجميع. فلسفة مناهضة التطبيع لم تنجح. لقد ازدهرت "إسرائيل" رغم هذه الفلسفة وعانى الفلسطينيون، والدول العربية لا يمكنها إلا أن تستفيد من العمل مع "إسرائيل". لقد حان الوقت لكي يلقي الناس نظرة أعمق على هذه المسألة".‎

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو