سليماني

عين على العدو

يديعوت أحرونوت": اعتقال عشرات الإسرائيليين بدول أوروبية على خلفية تهريب القات

28/10/2019

يديعوت أحرونوت": اعتقال عشرات الإسرائيليين بدول أوروبية على خلفية تهريب القات

نشر موقع "يديعوت احرونوت" ان ظاهرة اعتقال الإسرائيليين على خلفية تهريب نبات القات (نباتات مخدرة) في ازدياد، فقبل أسبوعين حكمت السلطات التركية على إسرائيلي (32 عاما) بالسجن عشر سنوات بسبب تهريب هذا النبات. وفي مقابلة اجراها الموقع مع زيو شلفي المسؤول بوزارة الخارجية الإسرائيلية ذكر انه تم اعتقال 59 إسرائيلياً خلال الـ 11 شهرًا الماضية في دول أوروبية مختلفة.

وقال شيلفي: "هذه ظاهرة مقلقة جدًا، يتم توقيفهم على محاولات غير ناجحة لتهريب القات، بعد ضبطهم في المطار ويتم اعتقالهم لفترات طويلة".

واضاف "هناك مشغلون في "إسرائيل" يوقعون بهؤلاء الشبان، يتم اغراؤهم في مقابل بضعة الاف من الشواكل، يطلبون منهم السفر خارج "اسرائيل"، وقضاء الوقت بأوروبا، والحصول على بعض المال، مقابل إمرار هذه الحقائب من 30 حتى 40 كيلو وهؤلاء الشبان يصدقونهم. سمعنا عن حادث كان في مدريد مع 180 كيلو من القات بداخل 9 حقائب، فلا عجب من الإمساك بهم".

وأضاف المسؤول في وزارة خارجية العدو أنهم "يلتقون معهم في المطار، يدخلون الى سيارة المشغل، يفتح الحقيبة أمامهم، ويقول لهم، اترون ما موجود هنا فقط القات. هذه النبتة قانونية في "إسرائيل" لكنها محظورة في أوروبا وتعتبر كنوع من المخدرات، وهم لا يفهمون ويدركون ذلك، المشغل يقول لهم-لا تقلقوا، ان قبضوا عليكم، سيكون هذا ليوم او يومين وسيتم طردكم الى اسرائيل".

ووفقا للمسؤول فان الشبان الذين يتم الإيقاع بهم غالبيتهم بالعشرينيات، وقال: "هناك أيضًا من لديهم مشاكل نفسية، مشردون في ملاجئ للفتيان. انا لا اعرف كيف يصل المشغلون الى هذه الفئة السكانية ويقومون باستغلالهم. انا هنا لتحذيرهم وتنبيههم".‎

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو