طوفان الأقصى

لبنان

كركي يناشد قاطعي الطرقات عبر
28/10/2019

كركي يناشد قاطعي الطرقات عبر "العهد": لضرورة تسهيل عمل مكاتب الضمان الاجتماعي

لم تقتصر الأضرار التي تسببت بها قطع الطرقات خلال 12 يوما على لقمة عيش اللبنانيين والمدارس والبيئة وحركة التنقل، بل تعدتها إلى تهديد صحة المواطن عبر المساس بحقه في الوصول إلى الاستشفاء الذي يؤمن جزءا منه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ما رفع الصوت عاليا لدى عدد كبير من المواطنين.

وفي هذا الاطار، وجّه المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان، محمد كركي، عبر موقع "العهد" الاخباري صرخة إلى المسؤولين عن التحركات الشعبية لأن يقوموا بتسهيل عمل مكاتب الصندوق  أسوة بما يتم التعامل به مع الصليب الأحمر، لأن من حق المواطن أن يحصل على علاجه، ولأن عمل الصندوق يصب في مصلحة المواطن وخدمته الصحية.

وشدد كركي على أن إدارة الضمان أعطت التعليمات لجميع الفروع بأن يكون دوام العمل طبيعيا منذ بداية التحركات، إلا ان التظاهرات وقطع بعض الطرقات حال دون استفادة المواطنين من خدمات جميع المراكز.  وفي وقت أقفلت فيه بعض الصناديق، كانت فروع مناطق الجنوب والبقاع مثلا تعمل بشكل كامل وطبيعي، وبالمحصلة فإنه من أصل 38 مركزا في مختلف المناطق اللبنانية، يعمل حاليا 27 منها على تأمين الخدمات للمواطنين، أي ما نسبته  75%.

كركي أكد أن عمل الصندوق هو تسهيل وتخليص معاملات الاستشفاء والخدمات الطبية الخاصة بالمستفيدين، وقد تمكن الصندوق من تخليص براءات الذمة وتحويل السلف للمستشفيات، واليوم تم تحويل السلف الشهرية للمستشفيات لكي تتمكن من دفع رواتب الموظفين لديها.

إلى ذلك، أشار كركي إلى إقفال المتظاهرين لفرعي طرابلس وحلبا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي صباح اليوم، إضافة لإشكال وقع في فرع جونيه.

كما أسف لهذه الخطوات التي لا تصب في مصلحة التحركات الشعبية ولا في مصلحة المواطنين، لأن أساس عمل هذه المكاتب تأمين الخدمات الصحية للمواطنين.

إقرأ المزيد في: لبنان