سليماني

عين على العدو

نتنياهو: تشكيل الحكومة مسألة أمنية من الدرجة الأولى

28/10/2019

نتنياهو: تشكيل الحكومة مسألة أمنية من الدرجة الأولى

دعا رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو إلى تشكيل حكومة واسعة، قائلاً إن "تشكيل الحكومة ليس قضية سياسية بل قضية وطنية، إنها مسألة أمنية من الدرجة الأولى".

وأشار نتنياهو إلى ان "التحذير من تفاقم الوضع الأمني ليس إسفينًا سياسيًا"، مضيفا ان "على قوتنا ان تتعاظم في وجه كل ما يجري في المنطقة من أوضاع مضطربة، في لبنان والعراق وسوريا، وفي وجه الهيمنة الإيرانية على المنطقة، ما يتطلب قرارات صعبة للغاية".

وكانت صحيفة "هآرتس" قد ذكرت ان رئيس حزب "أزرق – أبيض" بيني غانتس ونتنياهو قد اجتمعا أمس الأحد، في مقر وزارة الأمن في "هكرياه" في "تل أبيب"، في سياق مفاوضات الائتلاف.

وأصدر الطرفان بيانًا مشتركًا في نهاية اجتماعهما، ذكرا انهما "ناقشا الخيارات السياسية الحالية" متوقعين عقد اجتماع آخر بينهما. وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الاثنان منذ أن تم نقل تفويض تشكيل الحكومة إلى غانتس.

وأشارت الصحيفة الى ان أحد متطلبات "أزرق – أبيض" في المفاوضات مع "الليكود" لتشكيل حكومة وحدة، كان قيام نتنياهو بتفكيك كتلة الأحزاب اليمينية التي أنشأها وإجراء المحادثات نيابة عن حزبه فقط.

كما اثيرت مسألة خلافية أخرى تتعلق بترتيب شغل منصب رئيس الوزراء بالتناوب بين نتنياهو وغانتس، إذ يعتبر "أزرق – أبيض" أن الخطوط العريضة التي طرحها ريفلين لم تعد ذات صلة، وأنه يجب على غانتس أن يشغل المنصب أولاً لأنه يملك التفويض ولأن حزبه هو الأكبر في "الكنيست".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو