يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

هل أعد ترامب توقيت مقتل البغدادي لاستثماره في الانتخابات؟
27/10/2019

هل أعد ترامب توقيت مقتل البغدادي لاستثماره في الانتخابات؟

أكد خبراء أن مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي، سيكون له تأثيرات عدة على التنظيم وكذلك استفادة البعض من مقتله.

ويرى الخبراء أن الرئيس الأمريكي يستثمر مقتل البغدادي في حملته الانتخابية، غير ان أحدهم ذهب إلى أن الولايات المتحدة أعدت توقيت مقتل البغدادي لاستثماره في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

من ناحيته قال الخبير الأمني والاستراتيجي العسكري أحمد الشريفي، أن توقيت مقتل البغدادي ليس عفويًا، وأن الولايات المتحدة أعدت التوقيت مسبقًا وحددته للاستفادة منه قدر الإمكان.

وأضاف في حديث اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي المستفيد الأكبر من العملية من خلال استثمارها في حملته الانتخابية، فيما ترتبط بعض الاستفادات بالتوازنات التي جرت الأيام الماضية في سوريا والعراق.

وأشار إلى ان الأمر ينعكس بالإيجاب على سوريا والعراق معا، وأن روسيا تستفيد من الاستقرار التدريجي، فيما تستفيد الولايات المتحدة في العراق من خلال إحكام قبضتها على الأوضاع هناك.

وأشار إلى أن عملية قتل البغدادي تنعكس بالسلب على التنظيم الذي سيتهاوى، وربما يختفي تدريجيا خلال الفترة السنوات المقبلة.

من ناحيته قال سامح عيد الخبير المصري في شؤون الجماعات المسلحة، إن داعش ينقسم إلى ثلاثة مستويات تتأثر بدرجات مختلفة بمقتل البغدادي.

وأضاف أن المستوى الأول يتعلق بـ "داعش الدولة"،  وهي انتهت منذ 6 أشهر منذ خروج التنظيم من الباغوز.

أما المستوى الثاني يتعلق بـ "داعش التنظيم" وهو سيتراجع بمقتل البغدادي بدرجة كبيرة، إلا أنه لن يختفي وقد يقوم بعمليات في ظل اللامركزية التي يدار بها منذ فترة.

وتابع أن المستوى الثالث يتعلق بالأيديولوجيا التي تتجاوز التنظيم والدولة إلى المحيط الفكري الأوسع، وأن الفكر سيبقى حتى مع زوال الدولة وتراجع التنظيم.

وأوضح أن فكرة البيعة التي كانت للبغدادي انتهت، وأن اللامركزية هي التي تحكم التنظيم في الوقت الراهن، خاصة في ظل بقاء عشرات الآلاف من عناصر التنظيم في سوريا والعراق وسيناء وبعض الدول الأخرى.

ويرى عيد أن تنصيب خليفة للبغدادي سيكون بمنصب أمير لا خليفة للتنظيم، خاصة أن الخليفة يرتبط بوجود السيطرة على الأرض وهو ليس موجودا في الوقت الراهن.

وحول التوقيت أشار عيد إلى أن الولايات المتحدة حاولت استهداف البغدادي أكثر من مرة في أوقات سابقة، وأعلنت عن مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن مكانه، واستبعد أنها كانت تعلم بمكانه وأخرت الموعد.

داعش

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم