يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الجيش اللبناني يبدأ بفتح الطرقات في المناطق اللبنانية كافة
26/10/2019

الجيش اللبناني يبدأ بفتح الطرقات في المناطق اللبنانية كافة

بعد عشرة أيام على استمرار الحراك الشعبي في لبنان وما نتج عنه من قطع طرقات، وجد الجيش اللبناني نفسه نتيجة الأحداث المتسارعة أمام ضرورة تحمل المسؤولية، لفتح الطرقات وإعادة الحياة إلى طبيعتها وحماية المواطنين. وبالفعل، أعاد الجيش فتح الطرقات في مختلف المناطق اللبنانية، في حين عادت الحياة إلى طبيعتها في الكثير من المناطق.

بيروت

في بيروت، أزال الجيش العوائق والحواجز والخيم من تقاطع الشفروليه، وفتح الطريق، فيما بقيت ساحة ساسين مقطوعة.

وعادت حركة السير طبيعية على جسر الرينغ في الاتجاهين، في حين تراجع المعتصمون الى الرصيف المحاذي للشارع.

الجيش اللبناني يبدأ بفتح الطرقات في المناطق اللبنانية كافة
الجيش اللبناني يبدأ بفتح الطرقات في المناطق اللبنانية كافة
 

الجنوب

جنوبًا، باتت طريق انفاق المطار والاوزاعي وخلدة سالكة.
 
وعادت الحياة اليوم الى السوق التجاري في مدينة صيدا، حيث بدأت المحال والمؤسسات التجارية بفتح ابوابها. وجال رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف على بعض المحال والمؤسسات والتقى اصحابها.

الى ذلك، اعاد الجيش فتح طريق صيدا الرئيسي لجهة الأولي.

وتعيش مدينة صور وقراها الهدوء التام بظل الحماية الأمنية المنتشرة على تقاطع الطرقات وساحة العلم في المدينة، وقد فتح الجيش اللبناني كل المسارب والطرقات المؤدية الى المدينة.

وتتابع البلديات تنظيف مخلفات العوائق والإطارات التي اشعلها المتظاهرون، وتشهد استراحة صور السياحية ورشة عمل لإعادة الترميم من جراء احراقها خلال التظاهر في الأيام الأولى.

ووزع في صور بيان يحمل توقيع "شباب صور" يدعو إلى إعطاء فرصة للحكومة في جدولة تنفيذ الإصلاحات ووقف التظاهر السلمي مع العودة الى التظاهر في حال المماطلة والتسويف.

ولا تزال الطريق عند دوار كفررمان مقفلة لكن مع فتح مسرب واحد من جهة النبطية لتسهيل حركة المرور.

البقاع

في السياق نفسه، باتت الطرقات الرئيسية في البقاع سالكة من اوتوستراد رياق في الاتجاهين، مثلث تل عمارة ابلح الفرزل والكرك ودوار المدينة الصناعية، طريق ترشيش ضهور الشوير.

كما فُتحت طرقات بعلبك اليوم وأصبحت سالكة، وخلا دوار دورس من المعتصمين، وتشهد المدينة حركة سير طبيعية.

وباشر اتحاد بلديات بعلبك وبلديتا بعلبك ودورس تنظيف الساحات والطرقات في المراكز المعتمدة للاعتصامات الاحتجاجية. كما فتحت المدارس أبوابها أمام التلاميذ.

بالاضافة الى أن طريق  ترشيش زحلة اصبحت سالكة.

جبل لبنان

في محافظة جبل لبنان، فتح الجيش اللبناني طرقات الشوف العامة جميعها منذ الصباح الباكر لا سيما في منطقة سرجبال- دميت، التي كانت مقطوعة الأيام الماضية.

وتفاوضت قوة من فوج مغاوير البحر مع المتظاهرين لفتح الطريق في العقيبة قضاء كسروان، ولكنهم رفضوا.

وكانت الحركة في المتن شبه طبيعية وفتحت المؤسسات والمحال التجارية أبوابها باستثناء المصارف، والطرقات كافة أصبحت سالكة أمام السيارات بما فيها طريق المنصورية التي فتحت بالكامل، بعدما كانت شهدت توترا ليل امس، ويبقى فقط اوتوستراد جل الديب مقفلا في الاتجاهين، حيث يستمر المعتصمون بتحركهم، ويصرون على البقاء في الساحة.

الشمال

شمالًا، فتحت استخبارات الجيش اللبناني طريق مفرق وادي الجاموس قضاء عكار، وعادت حركة السير طبيعية أمام المارة.

وباتت معظم الطرقات من حلبا الى العبدة مفتوحة في الاتجاهين بعدما أعيد فتح الطريق عند مفترق بلدة وادي الجاموس ورفع الإطارات المشتعلة من وسط الشارع، وفتحت الطريق عند مفرق بلدة الحصنية.

وبمبادرة من ناشطي "الحراك الشعبي" في ساحة العبدة، فتحت الطريق جزئيا وعلى مسرب واحد من الاوتوستراد في الاتجاهين، وهي تشهد حاليا حركة سير شبه عادية.

وبذلك تصبح كل الطرقات في عكار مفتوحة حتى الآن، مع الإبقاء على ساحتي الاعتصام في العبدة وحلبا.

كما أوقفت الاستخبارات أحد الأشخاص. ويأتي ذلك بعد تكرر حوادث فرض خوات ومضايقة عسكريين في تنقلاتهم.

إقرأ المزيد في: لبنان