طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
26/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

اهتمت صحف مصر والمغرب العربي بالعديد من المواضيع أبرزها محور القاهرة - موسكو الذي يقود التنمية في إفريقيا وقرب مناقشة البرلمان المصري تعديلات قانون العمل، والكتل السحابية العملاقة التي تقترب من  مصر، وسط تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة ورعدية.

وعن هذا الموضوع، تحدثت صحيفة "الأهرام" المصرية في عددها الصادر اليوم عن الصورة التي نشرتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" والتي تظهر كتلًا سحابية عملاقة تقترب من أجواء مصر، وسط تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة ورعدية الجمعة والسبت.

وأشارت الصحيفة إلى رصد تكون "إعصار مداري نادر" في منطقة شرق البحر المتوسط، مضيفةً أن التوقعات تعزز مخاوف متعلقة بفيضانات ساحلية وأمطار غزيرة في أقصى شرق مصر، قد تصل أيضًا إلى أجزاء من الأراضي الفلسطينية والأردن.

وصرح الدكتور أشرف ذكي، القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن الأعاصير لا تحدث في البحار المغلقة، وما تعرضت له مصر منخفض قبرص الممتد الذي يحدث كل عام، وخلال الساعات القادمة سيغزو الجمهورية، ويصاحبه أمطار رعدية على السواحل والدلتا، وستكون الأمطار رعدية غزيرة على السواحل والدلتا، مع رياح شديدة، مؤكدًا أن معظم محافظات الدلتا ستتعرض لتلك الظواهر الجوية، وستتعرض القاهرة لأمطار متفرقة ومختلفة الشدة.

وتابع أن الأمطار قد تصل لحد السيول، وستبدأ في ساعات متأخرة من اليوم، وستستمر حتى الأحد ثم تبدأ في الانحسار، مضيفًا أن "تحذيرات مجلس الوزراء مستمرة حتى الأحد مع إضافة تحذير بوقف رحلات السفاري والحفلات في الأماكن المفتوحة".
 
محور القاهرة - موسكو يقود التنمية في إفريقيا

من جهتها، لفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى الاهتمام الذي حظيت به قمة روسيا - افريقيا من وسائل الإعلام الروسية والدولية، حيث كتب موقع "اتلانتك كونسل" الأمريكي، تحت عنوان "القياصرة والفراعنة: قيادة مشتركة نحو حقبة جديدة من منافسة القوى العظمى"، أن روسيا تعي جيدًا اهمية افريقيا مستقبلًا وانها في الحقبة القادمة ليست أقل من القوى العظمى التي تشكل مجريات العالم ومستقبله، لذلك تستضيف موسكو هذه القمة الأولى من نوعها باعتبارها "منتدى استراتيجيًا" يجب الحرص على تكراره.

وشدد الموقع على أهمية الدور الذي تلعبه مصر فى هذه القمة ليس فقط كرئيس للاتحاد الافريقي إنما كدولة ذات ثقل تربطها علاقات تاريخية بروسيا ودول العالم.

أما موقع "ساوث تشينا مورنينج بوست" الصيني فكتب تحت عنوان "روسيا تنافس الصين في افريقيا وتستضيف قمة كبرى لقادة القارة السمراء" أن الصين حاولت جاهدة أن تبدو القوة الاجنبية الأكبر تأثيرًا وقربًا من القارة الافريقية، مما أجبر روسيا على اللحاق بالركب لما لافريقيا واسواقها من اهمية بالغة مستقبلا.

وظهر ذلك واضحًا في تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثناء القمة، اذ قال إن التجارة بين روسيا وإفريقيا قد تضاعفت في السنوات الـ 5 الماضية إلى أكثر من 20 مليار دولار، ولكنه يطمح لمضاعفة تلك التجارة في السنوات القادمة.
 
ارتفاع حصيلة قتلى المظاهرات المناهضة لآبي أحمد في إثيوبيا إلى 67 قتيلًا

في سياق آخر، صحيفة " المصري اليوم " المصرية أشارت الى إعلان الشرطة الإثيوبية عن ارتفاع حصيلة قتلى المظاهرات المناهضة لرئيس الوزراء آبي أحمد إلى 67 شخصًا.

وخرج أنصار المعارض جوهر محمد للتنديد بمحاولة السلطات إبعاد موظفي حمايته الشخصية عنه، قبل أن تتحول إلى صدامات بين أنصار محمد وقوات الأمن الإثيوبية.

وصرح كيفيالو تيفيرا قائد الشرطة في الإقليم أنه "قتل ما مجموعه 67 شخصا في أوروميا"، مضيفا: "هناك نحو 55 قتلوا في صراع بين المدنيين، والبقية قتلوا بيد قوات الأمن".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع نشر عسكريين في سبع مناطق لا يزال الوضع فيها متوترًا. وقال المعارض جوهر محمد في مقابلة من مقر إقامته بأديس أبابا إن "آبي أحمد لجأ إلى ما يؤشر إلى التمهيد لإقامة دكتاتورية، وحاول ترهيب الناس بمن فيهم حلفاؤه الذين مكنوه من تولي السلطة والمختلفين مع بعض مواقفه". واعتبر "أن الترهيب هو مقدمة الدكتاتورية".

واندلعت أعمال العنف، الأربعاء، في العاصمة أديس أبابا قبل أن تمتد إلى منطقة أوروميا إثر نزول أنصار المعارض للشارع وحرق إطارات سيارات وإقامة حواجز وسد الطرقات في عدة مدن.

وتدهورت العلاقات مؤخرًا بين محمد وآبي أحمد، بعدما انتقد الأول عددًا من إصلاحات رئيس الوزراء الذي فاز بجائزة نوبل للسلام قبل أيام قليلة.
 
البرلمان المصري يناقش تعديلات قانون العمل.. قريبًا

بدورها، صحيفة " الشروق المصرية " اشارت الى تصريح أمين سر لجنة القوى العاملة فى مجلس النواب عبد الفتاح محمد أن تعديلات أحكام قانون رقم 12 لسنة 2003 بإصدار قانون العمل، مهمتها إرساء الاستقرار والعدل والتفاهم بين العمال وأصحاب الأعمال، لافتًا إلى عقد حوار مجتمعي مع العمال وأصحاب العمل والمستفيدين من القانون في الدورة البرلمانية الماضية.

وأضاف محمد لـ "الشروق" اليوم أن القانون أحيل إلى مكتب المجلس لتحديد موعد لمناقشته في جلسة عامة، بعد مراجعة تقريره النهائي، مؤكدًا أنه حقق مكتسبات كبيرة للعمال، منها إلغاء ما تعرف باستمارة 6، وصياغة عقود بـ3 أنواع دائم ومحدد المدة ومؤقت، بجانب تخصيص محكمة عمالية تحال إليها القضايا العمالية للبت فيها سريعًا.

وذكر النائب أن تعديلات قانون العمل تضمنت إدخال العمالة الموسمية والحرة وغير المنتظمة تحت مظلة القانون، مع عمل تأمين صحي واجتماعي لها، لافتا إلى أن القانون توسع في مدد إجازة الوضع للنساء، كما منع الإضراب في الشركات الاستراتيجية، وهي شركات الصناعات الثقيلة بشكل تام.

تونس: أي فريق حول رئيس الجمهورية؟

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى اتجاه الأنظار بعد حفل تنصيب رئيس الجمهورية قيس سعيّد وخطابه الذي حفل بكثير من الصرامة، الى الاهتمام بفريقه القيادي الذي سيخوض معه أعباء التجربة ويقود معه دفة التحديات والصعوبات المتوقعة.

وكتبت: "رئيس الجمهورية حدد لنفسه ضوابط وحدودًا أكد على احترامها خلال كامل فترة حملته الانتخابية وزاد تثبيتها في خطابه امام مجلس النواب وقوامها العمل مع الشباب صاحب المبادرات الذي يملك حسب قوله حلولا جاهزة وافكارًا مناسبة لكل مشاكل البلاد وما على الجهات المعنية الا حسن الانصات اليها واتباع هداها".

واعتبر المراقبون أن هذا الكلام يدل على الدعم والتشجيع والتحسيس بأهمية فئة الشباب المهمشة طيلة السنوات الماضية والتأكيد على اولويتها واحقيتها في الحصول على فرصة التجربة واثبات الكفاءة في جميع ميادين العمل وعلى رأسها الميدان السياسي . لذلك فإن الأنظار تتجه اليوم الى ترقب قرار رئيس الجمهورية لترجمة وعوده الانتخابية عمليًا باعتماد فريق من المستشارين الذين سيعملون معه ويتكون من الشباب العاطل عن العمل من أصحاب الشهادات العلمية وخاصة من طلبة الجامعة الذين درسهم وخبر مهاراتهم في مدارج العلم والمعرفة بعد ما قدموه له من دعم ومساندة اثناء الحملة الانتخابية بافكار مستحدثة اعجزت كل المؤسسات المتخصصة التونسية والأجنبية حسب تصريحه.

غير أن هذا الخيار وحتى إن باركه البعض على أساس انه احترام للوعود والتعهدات فإن كثيرًا من المختصين يرون انه - لو حدث - يعتبر علامة صارخة على سوء التدبير وقلة التجربة ونقص الخبرة في تسيير دواليب الدولة التي يعرف القاصي والداني انها تشتغل طبقا لنواميس صارمة قوامها الخبرة والتجربة والاطلاع الدقيق على كل صغيرة وكبيرة في البلاد وفي محيطها وتأثيراتها المرئية منها والمخفية".

تحطيم تماثيل وضعتها هيئة الترفيه السعودية لدى افتتاح موسم الرياض

لفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى تحطيم قام به مجهولون لتماثيل عملاقة لهياكل بشرية ضخمة وضعتها هيئة الترفيه السعودية لدى افتتاح موسم الرياض في أحد شوارع العاصمة.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي التمثال الذي يضم عددًا من الهياكل البشرية وقد تحطمت رؤوسها ولحقت بها أضرار أخرى.
 
الجزائر: 12 مرشحًا محتملا لرئاسيات 12 كانون الأول/ديسمبر

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم الى طلب 12 مرشحًا محتملًا للانتخابات الرئاسية لـ 12 كانون الأول/ديسمبر القادم موعدًا لإيداع ملفاتهم بعد إنهاء عملية جمع التوقيعات، وذلك قبل منتصف ليلة السبت التي تعد آخر أجل للترشح.

وحسب القناة الإذاعية الثالثة، فإن 12 مترشحًا من بين 147 الذين سحبوا استمارات جمع التوقيعات طلبوا موعدًا لإيداع ملفاتهم لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ولم يكشف المصدر هوية هؤلاء المترشحين، مع العلم أن كلا من عز الدين ميهوبي مرشح التجمع الوطني الديمقراطي وعبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني دفعا ملفيهما لدى هيئة محمد شرفي.

وهناك عدة مرشحين أعلنوا تحديد موعد لإيداع ملفاتهم السبت مثل علي بن فليس وعبد المجيد تبون وعبد العزيز بلعيد وسليمان بخليلي، فيما يجهل بقية المتسابقين الذين سيودعون ملفاتهم في آخر لحظة.

ووفق هذه المعلومة الجديدة فإن سلطة الانتخابات، برمجت استقبال ملفات 10 مترشحين محتملين السبت، أي في آخر يوم من الآجال القانونية للترشح.

مصر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل