ramadan2024

الخليج والعالم

الرئيس روحاني: أميركا من منطلق العجز تمارس إرهابًا اقتصاديًا
25/10/2019

الرئيس روحاني: أميركا من منطلق العجز تمارس إرهابًا اقتصاديًا

أكّد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أنّ حركة عدم الانحياز قادرة على بناء قطب جديد في عالم المستقبل متعدد الأقطاب بما تتضمنه من أرض واسعة ونفوس كبيرة وأصواتها في المحافل الدولية.

وخلال مؤتمر حركة "عدم الانحياز" في العاصمة الاذربيجانية "باكو"، رأى الرئيس الإيراني أنّ "الأدوات التي استخدمتها أميركا لتحقيق النظام احادي القطب قد تحولت الى النقيض منها"، وأوضح "في مجال الاقتصاد وفّرت تنمية التجارة الحرة في العالم الأرضية عمليًا لنمو الدول النامية وظهور قوى اقتصادية وتكنولوجية جديدة في العالم بحيث أصبح نهج أميركا يواجه تحديات جادة في مجال الاقتصاد والتكنولوجيا".

وأشار روحاني إلى أن أميركا قامت بإشعال حروب كبرى ومدمرة في مختلف مناطق العالم خاصة في منطقة غرب آسيا أدّت إلى مصرع مئات الآلاف وفرضت تريليونات الدولارات من الخسائر على شعوب المنطقة، هذه الحروب التي أشعلت نيران التفرقة والتطرف والإرهاب في المنطقة والعالم.

ولفت الرئيس روحاني إلى ازدياد استياء الشعب الاميركي إزاء سياسات حكامه التي أدت خلال العقود الأخيرة إلى مصرع آلاف الشبان الأميركيين وإنفاق تريليونات الدولارات من المصادر العامة في حروب عبثية وإهدار مئات آلاف الفرص وتفشي الفقر إثر موجة عولمة الاقتصاد.

واعتبر الرئيس الإيراني أن العالم يمضي الآن سريعًا نحو تعددية الأقطاب، مشيرًا إلى أن أميركا ومن منطلق العجز تقوم بكل عنجهية وصلافة باستخدام الأدوات الاقتصادية الظالمة لفرض أغراضها السياسية غير المشروعة على الشعوب المستقلة بما لا يمكن إلاّ إطلاق صفة الإرهاب الاقتصادي عليها.  

وأشار الشيخ روحاني إلى أنّ حركة "عدم الانحياز" بصفتها تضم أكثر من ثلثي أعضاء منظمة الأمم المتحدة يمكنها بالنيابة عن الشعوب والمجتمع البشري أن تكون رائدة في البحث عن حلول لمشاكل العالم الراهن في إطار اإلتزام القوانين والتعهدات الدولية والاعتدال وتجنّب العنف والتطرف.‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل