طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الأكراد يغادرون المنطقة الحدودية.. وتركيا تعتدي على قرى شمال الحسكة
24/10/2019

الأكراد يغادرون المنطقة الحدودية.. وتركيا تعتدي على قرى شمال الحسكة

تغيّر المشهد الميداني والعسكري شمال شرق سوريا، بعد الإعلان عن اتفاق سوتشي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، إذ بدأت الوحدات الكردية اليوم الخميس بالانسحاب من المناطق الحدودية في سوريا.

وفي هذا السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن "الوحدات الكردية" بدأت في سحب تشكيلاتها من المناطق الحدودية المتاخمة لتركيا"، وقال: "يسعدنا أن نلاحظ أن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في سوتشي يجري تنفيذها.. كل شيء يجري تنفيذه".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها سترسل 276 شرطيا عسكريا إضافيا، و33 آلية من المعدات العسكرية إلى سوريا في غضون أسبوع، في ضوء التغييرات والتحديات الجديد، وقالت: "سيتم نشر كتيبتين من الشرطة العسكرية في سوريا خلال أسبوع"، موضحة أنه لا يوجد الآن قتال حقيقي في سوريا، وقالت: "كل شيء متوقف".

كما أكدت وزارة الدفاع التركية ان "الإجراءات مستمرة مع محاورينا الروس بشأن الآليات التي سيتم تشكيلها لتفعيل ومراقبة اتفاق سوتشي، مشيرة إلى انه جرى تفكيك 40 لغما و227 قنبلة مصنوعة يدويًا حتى اليوم في منطقة العمليات العسكرية في سوريا.

اشتباكات بين "قسد" والأتراك

بالموازاة، دارت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة وتبادل لإطلاق قذائف الهاون، بين مجموعات قوات سوريا الديمقراطية - قسد" المنحلة والقوات التركية في قرى المناجير وتل عطاش بالريف الجنوبي لمدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، في وقت اصيب مواطنان اثنان برصاص القوات التركية في المشرافة جنوب المدينة.

وأفادت وكالة "سانا" السورية ان القوات التركية ومرتزقتها تواصل نهب منازل المواطنين وممتلكاتهم في مدينة رأس العين، في حين نظمت مظاهرات شعبية في قرية تل حلف بريف المدينة ضد منع القوات  التركية للأهالي من العودة إلى منازلهم.

وأُصيب عدد من الاشخاص جراء انفجار سيارة مفخخة قرب مبنى المركز الثقافي القديم بمدينة تل أبيض بريف #الرقة الشمالي، بحسب تنسيقيات المسلحين.

كما احتلت القوات التركية صوامع المناجير المحاذية لقرية المناجير شمال غرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي،

الكرملين

بدوره، أكد المتحدث باسم "الكرملين" دميتري بيسكوف، ضرورة خروج كل القوات الأجنبية الموجودة في سوريا بصورة غير شرعية، مشيرا إلى ان الهدف النهائي للتسوية في سوريا هو انسحاب أي قوات أجنبية،

وشدد بيسكوف في مؤتمر صحافي له، على أن الجيش الأمريكي موجود في سوريا بطريقة غير شرعية، موضحا أنه فقط العسكريين الروس يوجدون في سوريا بطريقة شرعية، بدعوة من الحكومة السورية الشرعية.

وتأتي تصريحات بيسكوف تعليقا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا أنه ينوي الاحتفاظ بنحو 200 جندي في مناطق إنتاج النفط في سوريا.

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم