ramadan2024

الخليج والعالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 24/10/2019
24/10/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 24/10/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها اليوم الخميس، كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع رؤساء المنظمات الاقتصادية الإقليمية الإفريقية الثمانية المعتمدة لدى الاتحاد الإفريقي، بسوتشي.

وبحسب الصحيفة، أكد السيسي في كلمته أن "القارة الإفريقية قطعت شوطا طويلا على طريق التكامل والاندماج الإقليمي والقاري، بدايةً من خطة عمل لاجوس للتنمية الاقتصادية لعام 1981، مرورًا بمعاهدة أبوجا لتأسيس الجماعة الاقتصادية الإفريقية لعام 1991، وصولاً إلى تدشين اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ودخولها حيز التنفيذ في 30 أيار/مايو 2019، ما يعد علامة فارقة لإنشاء الجماعة الاقتصادية الإفريقية".

وجدد السيسي دعوته لتكثيف العمل المشترك، والتعاون مع شركاء التنمية بهدف حشد الموارد اللازمة لتحقيق أهداف أجندة التنمية الإفريقية 2063، كما توجه باسم القارة الإفريقية بدعوة مؤسسات القطاع الخاص الروسية والعالمية للاستثمار في افريقيا".

وأكد الرئيس المصري "ضرورة اطلاع مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية بدورها في تمويل التنمية بإفريقيا، وتوفير السيولة المالية لتعزيز التجارة وزيادة الاستثمارات".

البنك الدولي: مصر تسير على الخطوات الصحيحة لإصلاح النظام التعليمي

بدورها، أشارت صحيفة "الأخبار" المصرية إلى تصريح للمدير العام لقطاع التعليم بالبنك الدولي خايمي سافيدرا تشاندوفي، أكد فيه ان "مصر تخوض عملية إصلاح تحولي في مجال التعليم، "وهو تحول حقيقي لأنه يتعلق بتغيير العقليات والمفاهيم".

وتحدث تشاندوفي خلال ندوى اقيمت في مقر البنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، تحت عنوان : "تنفيذ إصلاحات طموحة لتحسين تعلم الطلاب: محادثة بين مسؤولي البنك الدولي ووزير التعليم المصري"، حضرها وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي.

وأضاف تشاندوفي أن "مصر تسير علي خطى نقل نظام التعليم نحو التعلم للحياة وليس من أجل شهادة"، وقال إن "هذا هو ملخص ما يترأسه د. طارق شوقي، للتأكد من أن هذا النظام التعليمي يدور حول التعلم، ويتيح للطلاب المهارات والكفاءات التي يحتاجونها حقًا للحياة ، وليس فقط للحصول على وظيفة".

وشدد تشاندوفي على أن "هذا مثال حقيقي لثورة حقيقية في التعليم".

 مصطفي الفقي: يمكن لموسكو أن تكون وسيطاً لحل أزمة سد النهضة

من جهة اخرى، نقلت صحيفة "الجمهورية" المصرية عن الدبلوماسي السابق ورئيس مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، قوله إن "الموقف الروسي من "أزمة سد النهضة" جيد، ما يمكِّن موسكو من أن تكون وسيطًا للحل"، مشيرًا إلى أن "روسيا يمكن أن تقدم ضمانات من طرف لطرف في الأزمة"، وأكد ضرورة الإسراع لأن الأزمة مرتبطة بوقت محدد.

وطالب الفقي بـ"التوقف عن الإدلاء التصريحات الرنانة حول وجود بدائل مائية لدى مصر في حال، إتمام إثيوبيا لعملية بناء "سد النهضة"، مؤكدًا أن النوايا الإثيوبية تجاه مصر "غير سليمة".

وأعرب عن تأييده لموقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في تصريحاته الخاصة أن وضع مصر بعد العام 2011 جعل إثيوبيا تطمع في بناء "سد النهضة"، مشيرًا إلى أن السد هو محاول لخنق مصر من الجنوب.

ولفت إلى أن "كيان العدو تمتلك الضغط على إثيوبيا لأنها تحمي السد، كذلك دول حوض النيل قادرة على الضغط"، وقال إن "وزراء سابقين كانوا واخدين الموضوع على البارد، ويتفاوضون في الوقت الذي تبني فيه إثيوبيا سدها".

وذكَّر الفقي بـ"الحوار الذي بثته وسائل الإعلام للرئيس الأسبق محمد مرسي حول "سد النهضة""، وقال إنه "كان كارثيًا"، مشيرًا إلى "وجود وسائل دبلوماسية تستطيع مصر الاتجاه إليها لحل الأزمة، مثل إدخال الدول الكبرى".
 
 إخلاء سبيل 244 متهما فى "تظاهرات سبتمبر"

بدورها، افادت صحيفة "الشروق" المصرية أن النيابة العامة قررت إخلاء سبيل 244 متهما جديدا فى القضية التي تحمل رقم 1338 لعام 2019، والمعروفة إعلاميا بـ"أحداث تظاهرات 20 سبتمبر"، حسبما أعلن المحامي مصطفى الدميري.

وذكر بيان صادر عن النيابة أمس، أن النائب العام المستشار حمادة الصاوي أمر بإخلاء سبيل أعداد من المتهمين لثبوت تواجدهم بأماكن التظاهر وبين المتظاهرين دون قصد التظاهر خلال أحداث وقائع المظاهرات، كما أمر بإخلاء سبيل الأطفال والطلاب والنساء والشيوخ الذين ثبت تظاهرهم ولم يثبت ارتباطهم بدعوات الجماعات التي تستهدف هدم مؤسسات الدولة "التماساً للرأفة".

وكشف بيان سابق للنيابة فى 26 أيلول/سبتمبر، أنه في سياق التحقيقات الموسعة في التحريض على التظاهرات بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركين فيها، استجوبت النيابة عددا لا يتجاوز ألف متهم من المشاركين فى تلك التظاهرات في حضور محاميهم.
 
تونس

محسن مرزوق: قيس سعيد فصل نفسه عن القوى المتطرفة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى تصريح الأمين العام لحركة "مشروع تونس" محسن مرزوق، الذي قال إن رئيس الجمهورية قيس سعيد بخطابه امس في جلسة أدائه اليمين الدستورية، فصل نفسه عن القوى المتطرفة التي تستغل انتخابه"، على حد تعبيره.

وقال مرزوق إنه "يُسجل بإيجابية عدة نقاط تطرق لها قيس سعيد كاستمرار الدولة الوطنية العصرية بغض النظر عن الأشخاص واحترام تعهداتها والحرب على الإرهاب وأسبابه دون هوادة وحماية مكاسب المرأة وتطويرها".

وأوضح مرزوق أن خطاب قيس سعيد احتوى أراء تؤيد حركة "مشروع تونس" بعضها وتعارض بعض الآخر.

"الشروق" الجزائرية: لقاء بين بن صالح وبوتين

صحيفة "الشروق" الجزائرية، ذكرت ان رئيس الدولة الجزائرية عبد القادر بن صالح التقى أمس الأربعاء بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، وذلك خلال مراسم استقبال رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المشاركة في القمة الأولى روسيا إفريقيا.

ويأتي هذا اللقاء على هامش المنتدى الاقتصادي الاول روسيا-افريقيا الذي انطلق أمس، وشاركت الجزائر فيه بوفد رفيع المستوى يتكون من وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم ووزير المالية محمد لوكال ووزير الطاقة محمد عرقاب.

مصرتونس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة