لبنان

التحركات الشعبية مستمرة ومناشدات لفتح الطرقات

22/10/2019

التحركات الشعبية مستمرة ومناشدات لفتح الطرقات

مع مطلع اليوم السادس للتظاهرات، أُعيد فتح بعض الطرقات الرئيسية والفرعية في لبنان، وسط مناشدات من مختلف القطاعات بتسهيل مرور شاحنات الأدوية والخضار والفاكهة وصهاريج المحروقات وغيرها.

العاصمة بيروت لاتزال تزدحم بالمتظاهرين، ولم يغادر المحتجون ساحتي رياض الصلح والشهداء وسط بيروت. ولايزال قطع الطريق عند ​جسر الرينغ​ مستمرًا الى جانب طريق كورنيش المزرعة.

وقد تم إعادة فتح الطريق محلّة سوق السمك - الكرنتينا، بينما يتم حرق مستوعبات النفايات عند تقاطع سامي الصلح بدارو.

الجنوب

جنوبًا، أُعيد فتح اوتوستراد خلدة بالاتجاهين، في حين طلبت غرفة التحكم المروري من المواطنين القيادة بحذر بسبب اعمال التنظيف في المحلة.

وتشهد شوارع مدينة صيدا حركة تنقل مقبولة بعد اعادة فتح معظم الطرقات الرئيسية والفرعية التي اقفلت صباحًا، وقد تم فتحها بالتفاهم بين المتظاهرين والقوى الامنية.

وكان المعتصمون قد أعادوا فتح الطريق عند منتصف الليل التي تربط مرجعيون بحاصبيا بواسطة جرافة صغيرة من نوع بوبكات، وذلك على مثلث مرجعيون الخيام ابل السقي، والطريق سالكة امام السيارات.

كما تم اعادة فتح الطريق البحرية محلة الجية، بالاضافة الى أن الطرق المؤدية من والى صور سالكة، ولم تشهد أي منها اقفالًا.

ولا تزال الطرقات المقطوعة ضمن نطاق النبطية وهي: مستديرة كفررمان، سوق الخان، مفرق ديرميماس.

وكان المعتصمون عند دوار كفررمان رفضوا طلب الجيش بفتحه وعاودوا اقفاله بالدواليب غير المشتعلة وتزايدت أعدادهم وهم يجلسون في خيمة، مرددين الشعارات، في ظل وجود قوة كبيرة للجيش في محيط الدوار.

وقد فتحت معظم المدارس الرسمية والخاصة والثانويات في قضاء بنت جبيل أبوابها.

جبل لبنان

من جانب آخر، لا تزال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات في منطقة عاليه والمتن الاعلى مقفلة، بسبب استمرار اقفال الطريق الدولية، وطريق عاليه - مفترق العبادية.

وفي بحمدون - المحطة لا تزال الطريق مقفلة، وكذلك صوفر مفترق وصلة الاوتوستراد العربي.

وفي ظل هذه الاوضاع واقفال الطرق نفذت بعض المواد الاستهلاكية والمحروقات في منطقة المتن وعاليه.

ويستمر الاقفال الشامل للمحال التجارية والشركات والمصارف والمدارس في منطقة جونية ومحطيها، مع الاستمرار بقطع الاوتوستراد والطريق البحري لكل السيارات بإستثناء اليات الجيش والصليب الاحمر.

ولا يزال الاوتوستراد مقفلا بالاتجاهين في شكا والبترون، وقد أمضى المحتجون ليلتهم في الخيم في نقطة التجمع على مسلكي الاوتوستراد.

بينما أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن كل الطرق في المناطق المحيطة والمؤدية الى القصر الجمهوري سالكة ما عدا جسر كفرشيما مقابل افران شمسين مقطوعة.

وأفادت الوكالة عن فتح مسارب لطرق خلدة والشويفات ومداخل دوحة عرمون وبشامون منذ صباح اليوم، في حين لا تزال العوائق ومستوعبات النفايات مرمية وسط الطريق ولم يلاحظ وجود لمتظاهرين في هذه الاماكن. ودعا أهالي المنطقة إلى رفع النفايات وتنظيف الطرق وفتح مجاري تصريف المياه.

وذكرت الوكالة أن الحركة في المنطقة ما زالت خجولة، وسط اقفال المدارس وبعض المحلات والمؤسسات التجارية.

من جهتها، أفادت غرفة التحكم المروري عن اعادة فتح اوتوستراد نهر الكلب الغربي.

البقاع

بقاعًا، الطريق الدولي من الهرمل إلى بعلبك مفتوح حتى الساعة، فيما لا تزال الطرقات مقطوعة ضمن نطاق زحلة وهي: شتورا، مكسة، مفرق قب الياس.

وفُتح طريق بعلبك دورس محلّة ساحة الجبلي، ونقل الإعتصام إلى ساحة خليل مطران مقابل القلعة.

الشمال

بالموازاة، أقفلت المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات الرسمية منها والخاصة في عكار أبوابها بسبب قطع الطرق، في حين فتحت الإدارات الرسمية والمؤسسات الرسمية في سرايا حلبا والبلدات العكارية والبلديات جميعها أبوابها والعمل فيها شبه طبيعي بمن حضر من الموظفين القريبة منازلهم الى أماكن عملهم، اما الكهرباء في سرايا حلبا مقطوعة بالكامل.

ولايزال أوتوستراد طرابلس بيروت الدولي مقطوعًا في محلة البالما، والطريق البحرية القديمة بين طرابلس وبيروت مقطوعة أيضًا، كما أن أوتوستراد طرابلس عكار مقطوع في مدينة البداوي، بالاضافة الى أوتوستراد دير عمار المقطوع بالاتجاهين بالشاحنات.

ولفتت الوكالة الى أن طرقات طرابلس الداخلية مفتوحة فيما حركة السير خجولة جدًا، والجامعات والمدارس الرسمية والخاصة مقفلة.

وفي الكورة، لا يزال اوتوستراد كفرحزير مقطوعًا ايضًا بالسواتر الترابية، الى جانب طريق ضهر العين المقطوع بالإطارات المشتعلة.

وطريق العقبة - زغرتا وطريق عام الضنية عند مفرق بلدة كفرحبو، مقطوعان أيضًا.
 
تداعيات معيشية

وسط هذه الأجواء، ناشد عضو نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة وتجمع مزارعي وفلاحي البقاع وجيه عموري بـ "تأمين حرية التنقل على الطرق الرئيسية والفرعية من اجل تسيير مواكب وشاحنات الخضار والفاكهة على خط التصدير لأنه يكفينا كساد وتجميع لانتاجنا الزراعي في المستودعات والحقول وخسائرنا في ايام التعطيل لا تقدر ولا تحصى وخصوصًا أن النقل بين البقاع وبيروت ايضًا مقطوع".

وأكد عموري أن كل الناس والقطاعات مع مطالب الشعب والناس وكلنا موجوعون من الواقع الاقتصادي ولكن لا يجوز أن نزيد من وجعنا بايدينا، فالتجمع والتظاهر يكون في الساحات العامة بعيدا عن الطرقات وليكون مجديا اكثر لا يجب ان يسبب بأي وجع وخسائر وضرر للاخرين.

محطات المحروقات

كما دعا نقيب اصحاب محطات المحروقات سامي البراكس في نداء المتظاهرين الى فتح الطرق امام صهاريج المحروقات لتموين المحطات بما يلزم من مادتي البنزين والمازوت والمشتقات النفطية الأخرى، بعدما تعذر عليهم الانتقال اليوم تلبية لنداءاتنا السابقة.

وذكر البراكس أن البنزين والمازوت هما من المواد الأساسية والحيوية ليس للمنازل والسيارات فحسب انما للمستشفيات والافران والمخابز ومولدات الطاقة الكهربائية والشاحنات الخاصة بالمؤسسات الغذائية وسيارات الصليب الاحمر والاسعاف والدفاع المدني والاطفاء، اذ يتعذر على هذه المؤسسات العمل من دونها.

ولفتت النقابة الى أن آخر مهلة يمكن التساهل بشأنها هي صباح غد الثلاثاء، لما فيه مصلحة المواطنين وحياتهم اليومية وأمنهم الصحي والاجتماعي، وليس لاي مصلحة تجارية اخرى.  

وزارة الصحة

من جهتها، ناشدت وزارة الصحة القوى الامنية والعسكرية والشعبية تسهيل مرور المرضى الذين يتوجهون إلى مراكز الأدوية في المناطق.

وناشد نقيب الصيادلة في لبنان غسان الامين المتظاهرين السماح لسيارات توزيع الأدوية بالتحرك كي تتمكن من تزويد الصيدليات بما تحتاجه.

نقابة الأطباء

بدورها، وجهت نقابة الاطباء نداءً الى المتظاهرين وناشدتهم فتح الطرقات وازالة الحواجز امام الحالات الانسانية والطبية الطارئة التي تستدعي الوصول الى المستشفيات، وتسهيل عبور الاطباء والممرضات وجميع افراد الجسم الطبي الى اماكن عملهم في المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية، وطلبت الى الاجهزة الامنية القيام بما يلزم لتسهيل هذه المهمة.

المطاحن والأفران

بموازاة ذلك، سلمت المطاحن منذ منتصف الليل الطحين الى الافران والمخابز بواسطة الشاحنات المخصصة لذلك، وتمكنت بعض هذه الشاحنات من الوصول الى المناطق المحددة لها والبعض الاخر لم يتمكن بسبب العوائق التي وضعها المتظاهرون على الطرقات.

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان