يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاثنين 21/10/2019
21/10/2019

اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الاثنين 21/10/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة اليوم تأكيد قائد القوات البحرية في مصر الفريق أحمد خالد حسن أنه يتم العمل على إنشاء قواعد بحرية جديدة تتيح فرصة انتشار الوحدات البحرية في البحر الأحمر والمتوسط في أسرع وقت ممكن، لردع كل من تسول له نفسه تهديد مصالح مصر القومية.

وأشار قائد القوات البحرية خلال حوار مع "بوابة الأهرام" على هامش الاحتفال بعيد القوات إلى تنامي التحديات التي تجابه المنطقة.

وأضاف حسن أنه في ظل تدهور الأوضاع الأمنية فى منطقة الشرق الأوسط وكثرة الصراعات التي تشهدها المنطقة وتأثر الأمن القومي المصري والعربي بتلك الأوضاع الأمنية، سعت القيادة العامة للقوات المسلحة إلى تطوير إمكانيات القوات البحرية بالتعاقد على أحدث النظم القتالية والفنية، وكان آخرها امتلاك مصر لحاملتي المروحيات من طراز (ميسترال) والمدمرة الحديثة طراز (فريم) ولنش الصواريخ الروسى طراز (مولينيا)، والغواصات طراز" 209/1400 "، ما يمثل نقلة نوعية للقوات البحرية المصرية الأمر الذى جعلها من أكبر البحريات بالبحر المتوسط والقادرة على حماية مصالحنا القومية فى الداخل والخارج، وهي تمتلك قوة الردع لكل من تسول له نفسه تهديد مصالحنا القومية، حسب حسن.
 
رئيس الوزراء المصري يفجر مفاجأة بشأن سد النهضة

بدورها، لفتت صحيفة "الجمهورية" المصرية الى تأكيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إلى أن عددًا من الأقاليم لن تستطيع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، في ظل تحديات كبيرة للمناخ، ولا بد لكافة دول العالم من العمل سويًا لوضع الاستراتيجيات والخطط القابلة للتنفيذ لمواجهة هذه التحديات.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "الاستجابة لندرة المياه"، وذلك خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وأوضح مدبولي أن قطاع المياه يواجه تحديًا رئيسيًا يتمثل في الندرة، وهو السبب في اختيار عنوان موضوع أسبوع القاهرة الثاني للمياه، لما تسببه من آثار على الأنهار والمواطنين وكميات المياه المتاحة، وهو ما يطرح تساؤلًا عن توفير المياه والغذاء، في ظل التنافس بين كافة القطاعات لاستخدام المياه.

وقال إنه من المتوقع أن يتعرض القطاع الزراعي للأثر الأكبر لنقص المياه باعتباره المستهلك الأكبر لهذا المورد، موضحًا أن العديد من دول المنطقة تشترك مع دول أخرى في مصادر المياه، مشيرًا إلى أهمية التعاون مع الدول المتشاطئة في الأنهار المشتركة باحترام الإتفاقيات وفق نصوص القانون الدولي.

وأشار مدبولي إلى قضية سد النهضة التي تواجهها مصر مع الشقيقة إثيوبيا، مؤكدًا أنه تم بناؤه دون دراسات بيئية أو اقتصادية أو اجتماعية.

وتابع قائلًا "لقد سعينا إلى التواصل مع الأشقاء في إثيوبيا بشكل رسمي، من خلال المفاوضات عبر الدبلوماسية المصرية، وعن طريق آخر غير رسمي من خلال المجموعة العلمية، إلا أنه حتى الآن لم نصل إلى اتفاق يراعي شواغل مصر في إدارة وتشغيل السد، وكذلك كميات المياه الواردة إلى دول المصب، وهو ما دفع مصر للجوء إلى البند العاشر من إعلان المبادئ، الذي تم توقيعه في الخرطوم عام 2015 بتدخل طرف رابع، مؤكدًا أن إعلان المبادئ حدد عمليات التنسيق في تشغيل وملء سد النهضة".

وأكد أن مصر تقع في منطقة شديدة الحساسية تجاه المياه، وترتبط قدرة الدولة على تنفيذ خطط التنمية المستدامة بتوافر الموارد المائية، مشيرًا إلى وضع الحكومة خطة حتى عام 2037، إضافة إلى توفير بدائل أخرى مثل تحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف، لزيادة المعروض من هذه المياه لتغطية الاحتياجات في جميع القطاعات، مشيرًا إلى سعي الحكومة المصرية من خلال خطط واضحة لتحسين حياة المواطن، والارتقاء بالخدمات العامة المقدمة للمواطن.

وقال مدبولي "إن البعد الأفريقي لا يمكن إغفاله في ضوء تأكيد القيادة السياسية على عمق مصر الإفريقي، كما تحرص مصر على تعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل"، مؤكدًا تفهم مصر حاجة دول حوض النيل للتنمية، ولكن دون أن تتسبب هذه التنمية في الإضرار بالغير، لا سيما دول المصب.
 
الجامعة العربية تستنكر اقتحام 400 مستوطن لساحات المسجد الأقصى

أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى تحذير جامعة الدول العربية، من محاولات طمس الهوية الفلسطينية باستهداف العملية التعليمية للشعب الفلسطيني وذلك باعتبارها احد اسس واعمدة الصمود والتشبث بالحقوق والأرض.

وقال السفير سعيد ابو علي الامين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع فلسطين في كلمته أمس خلال افتتاح اعمال الاجتماع المشترك التاسع والعشرين بين مسؤولي التعليم في الاونروا ومجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين الذي عقد بمقر الجامعة العربية، ان الاجتماع يعقد في ظل حرب اسرائيلية شاملة ضد الوجود والحقوق الفلسطينية وامعان سلطات الاحتلال في محاولات فرض الامر الواقع على الارض والتي كان اخرها اليوم من اقتحام 400 مستوطن لساحات المسجد الاقصى تحت حماية شرطة الاحتلال.

وقال إن المسجد الأقصى يشهد تصاعدًا ملحوظًا في وتيرة الاقتحامات لليهود والدعوات للجماعات الاستيطانية ومنظمات الهيكل المزعوم لاقتحامه خلال فترة الأعياد اليهودية التي ستنتهي بنهاية اكتوبر/تشرين أول الجاري، وسط قيود مشددة تفرضها قوات الاحتلال على دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصى.

واستنكر ابو علي محاولات تصفية «الأونروا» التي تقدم دورًا حيوياً لخدمة اللاجئين الفلسطينيين، داعيًا دول العالم إلى العمل على تمديد ولاية الاونروا وفق تفويضها الاصلي حتى يتمكن المجتمع الدولي من تنغيذ قراراته الخاصة بحقوق اللاجئين الفلسطينيين وخاصة القرار 194.

ودعا إلى فضح الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة والخروج بتوصيات تسهم في تحقيق تقم المسيرة التعليمية وتحسين جودة التعليم للفلسطينيين بما يمكنهم من الارتقاء بمؤسسات دولتهم الآتية بانهاء الاحتلال الاسرائيلي وتمكينها من ممارسة سيادتها واستقلالها لترتقي إلى مستوى الدول المتقدمة .
 
دعم تذاكر المترو في مصر

صحيفة " الشروق " المصرية أشارت الى تأكيد اللواء المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تقدم دعمًا بأكثر من 50% على ثمن تذكرة المترو.

وأضاف، أن هيئة مترو الأنفاق تجمع 7 مليون جنيه بالكاد من التذكرة والاشتراكات والإعلانات، وأن الدولة تصرف 15 مليون جنيه مصاريف تشغيل من مرتبات الموظفين والعمال والكهرباء وقطع الغيار، إضافة إلى 100 مليار ثمن السكة والوحدات المتحركة الإشارات، منوهًا بأن كل تذكرة يتم دعمها بـ4 جنيهات حاليًا.

وأوضح أن الوزارة لم تتخذ قرار برفع الدعم لالتزامها مع الدولة، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوجود فئات معينة تحصل على امتيازات، مشيرًا إلى أن الطلبة يتم دعمهم بنسبة 97% من قيمة التذكرة، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 98%، ودعم كبار السن بنسبة 89%، ودعم باقي الجمهور الحاملين للإشتراك بنسبة 57% من قيمة التذكرة.

وأشار إلى عدم وجود نية لتحريك أسعار التذاكر، وفقًا لتوجيهات الرئيس، مضيفًا "لا زيادة وتحريك لأسعار التذاكر على الأقل في الفترة الحالية، وخلال الستة أشهر القادمة، حتى يتم الانتهاء من كافة أعمال التطوير".
 
تونس: حركة الشعب لن تشارك في حكومة "النهضة"

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى تصريح أمين عام حركة الشعب زهيّر المغزاوي الذي جاء فيه أن الحركة لن تشارك في الحكومة التي ستشكّلها حركة النهضة وأنّها متمسّكة بمقترحها المتعلّق بـ"حكومة الرئيس" والتي أسيء فهمها من قبل البعض.

وأكد المغزاوي في تصريح  له أمس الأحد أنّ جملة التوصيات التي أقرّها المجلس الوطني للحركة، نصّت على ضرورة استفادة البلاد والمشهد السياسي عمومًا من التفويض الشعبي الكبير الذي تحصّل عليه رئيس الجمهوريّة، مبيّنًا أنّ إشراف الرئيس على عمليّة تشكيل حكومة سيسهّل عملها مستقبلًا وستجد لمشاريعها وتصوّراتها سندًا شعبيّا يساهم في إنجازها.

ولفت المغزاوي إلى أنّ تمسّك حركة النهضة بتشكيل الحكومة، من الناحية الدستوريّة سيؤدّي إلى الفشل خاصّة وانّ النهضة ،وفق تعبيره، كانت جزءًا من منظومة الفشل وستعمل على إعادة إنتاجه. وفي هذا الصدد دعا المغزاوي، الأحزاب السياسية إلى التفاعل إيجابيًا مع مقترح "حكومة الرئيس" وذلك للخروج بالبلاد من حالة الأزمة التي تعيشها على جميع المستويات.

من جهة اخرى، أكد البيان الختامي لاجتماع المجلس الوطني لحركة الشعب على تمسّك كتلة حركة الشعب النيابيّة بأداء دورها البرلماني و السياسي والوطني في إطار حماية الحريات والحقوق المكتسبة ومدنية الدّولة وخيارها الاجتماعي واستقلالية القرار الوطني.

كما ذكّر البيان بانفتاح حركة الشعب على كل القوى الوطنية من أجل صياغة برنامج يتماهى و إرادة الشعب وطبيعة المرحلة التي تمر بها البلاد. وشارك في اجتماع المجلس الوطني المنعقد اليوم الأحد 75 عضوًا من بين 132.

يشار الى أنّ حركة الشعب عقدت مؤتمرها الأول سنة 2017 وفازت بـ 16 مقعدًا في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي انتظمت يوم 6 أكتوبر 2019.
 
الثلاثاء إضراب الإذاعات التونسية

من جانبها، لفتت صحيفة "الجمهورية" التونسية إلى شروع العاملون في مؤسسة الإذاعة التونسية والإذاعات الجهوية يوم الثلاثاء 22 تسرين أول/أكتوبر 2019 في إضراب حضوري عن العمل.

ويأتي ذلك بناءً على قرار المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اِحتجاجاً على عدم تسوية وضعية 10 صحفيين يعملون بصيغة هشة.

وانتقدت النقابة تراجع الحكومة عن تعهداتها بتمكين هؤلاء الصحفيين من عقود عمل تضمن حقوقهم.
 
الجزائر: 6 ترشيحات رئاسية جديدة

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم الى كشف النّاطق الرسمي باسم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات علي ذراع استقباله 6 طلبات لإيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 12 كانون أول/ديسمبر المقبل، في وقت تحفّظ على ذكر أسمائهم، فيما أكد تحضير السلطة لجميع الإجراءات اللازمة البشرية والتقنية لاستقبال الملفات وإحصاء استمارات التوقيعات المقبولة.

وأكّد عضو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي ذراع في اتصال مع "الشّروق" أمس، أن ثلاث شخصيات راغبة في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، قدّمت طلبات للسلطة لإيداع ملفات ترشحها الكاملة، والتي تضم نصاب التوقيعات المطلوبة.

وإن لم يكشف المتحدث، عن هوية الشخصيات الثلاث، لكن يُرجح أن الأمر يتعلق بمرشح حزب التجمع الوطني الديمقراطي، عز الدين ميهوبي، والمرشح الحر سليمان بخليلي، إضافة إلى مُرشّح حركة البناء عبد القادر بن قرينة، إضافة إلى رئيس حزب التحالف الجمهوري، بلقاسم ساحلي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم