طوفان الأقصى

لبنان

التحركات الشعبية مستمرة في يومها الرابع
20/10/2019

التحركات الشعبية مستمرة في يومها الرابع

يستمر اللبنانيون في إحتجاجاتهم الشعبية في اليوم الرابع على التوالي حيث توافد عدد من المواطنين إلى مختلف المناطق اللبنانية، وخصوصاً ساحة رياض الصلح والشوارع المحيطة، وسط اجراءات أمنية وتعزيز القوى الامنية للشريط الشائك الذي رفعته في إتجاه السراي الحكومي.

وناشد المعتصمون فتح كل الطرقات ليتمكن الجميع من الوصول إلى ساحات الإعتصام، والتوجه إلى ساحة رياض الصلح لأجل مظاهرة مركزية.

الجنوب 

في الجنوب بدأ المتظاهرون بالتوافد إلى مستديرة العلم في مدينة صور وسط انتشار للجيش اللبناني الذي يسير دوريات مؤللة في محيط المكان وداخل شوارع المدينة.

وساد الهدوء التام مدينة صيدا حيث لم تسجل خلال الساعات الأخيرة أي عملية اقفال للطرقات الرئيسة والفرعية باستثناء تقاطع ايليا الذي ينفذ فيه المتظاهرون اعتصاما منذ ثلاثة ايام ، وسط تفاهم بين الجيش اللبناني والمعتصمين.

وفي جانب اخر، أقامت مجموعة من الشبان في بلدة الدامور صباح اليوم حواجز محبة على الأوتوستراد الساحلي بين الجنوب وبيروت، وزعوا خلالها الورود والزهور على السيارات العابرة في اتجاه العاصمة، بعدما تركوا مسرباً واحداً من الأوتوستراد مفتوحاً لوصول المواطنين الى بيروت.

التحركات الشعبية مستمرة في يومها الرابع

الشمال

أما شمالاً فقد أقدمت مجموعة من الشبان في بلدة ارده - قضاء زغرتا على قطع الأوتوستراد العام الذي يربط مدينة طرابلس بالضنية، بعدما نصبوا في وسط الطريق خيمة ضخمة امتدت مساحتها حوالى عشرة أمتار أقفلت الأوتوستراد بالكامل.

وأعلن المعتصمون في داخل الخيمة انهم لن يفتحوا هذا الأوتوستراد حتى تحقيق مطالب الشعب اللبناني.

وفي عكار عمل عدد من المواطنين على تنظيف ساحة العبدة في المنية استعداداً لبدء توافد المعتصمين من مناطق عكارية مختلفة.

وتوجه دعوات من قبل الجميع لان تفتح الطرقات في عدد من النقاط الفرعية من عكار، بما يسمح لابناء البلدات والقرى العكارية بالمشاركة وتسهيل وصولهم الى احدى نقطتي الاعتصام الاساسيتين: اما ساحة حلبا او ساحة الشهداء في العبدة.

التحركات الشعبية مستمرة في يومها الرابع

البقاع 

بقاعاً، تتواصل الاحتجاجات على الطرقات الدولية الرئيسية والفرعية وتتواصل عملية قطع الطرقات والاعتصامات في الساحات العامة وفي الاماكن الحساسة على الطرقات الدولية والتقاطعات .
وقطع محتجون الطريق الدولية عند الساعة الحادية عشر قبل ظهر اليوم عند مستديرة دورس ورفعوا الاعلام اللبنانية، وتحول السير الى داخل دورس البلدة للقادمين من البقاعين الشمالي والاوسط باتجاه المدينة او الى طريق حمص.

وفي بريتال رفع المحتجون العوائق وفتحت الطريق الدولية عند مدخل البلدة امام حركة السير على ان تستأنف عند الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم.

وقطع اوتستراد رياق مستديرة تل العمارة مستديرة الحاجز المشترك ابلح الفرزل ووجهت دعوات للتجمع عند مستديرة زحلة التي اطلق المتظاهرون عليها تسمية جديدة باسم مستديرة الثوار. فيما قطعت طريق البقاع الشمالي في ساحة اللبوة ونظم اعتصاماً امام فرنسبنك في اللبوة واقفل طريق الدولي: بعلبك - حمص في العين الفاكهة الزيتون البني عثمان وتواصلت الاحتجاجات

بدورها أعلنت جمعية المصارف إغلاق المصارف يوم غد الإثنين بسبب استمرار التحركات الشعبية في أنحاء عدة من البلاد، املة في أن تستتب الأوضاع العامة سريعا في ضوء المساعي الحميدة والدؤوبة التي تبذلها مختلف السلطات لإشاعة الطمأنينة والإستقرار ولإستئناف الحياة الطبيعية في البلاد.

إقرأ المزيد في: لبنان