يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

اليمن: الإعلان عن
20/10/2019

اليمن: الإعلان عن "مجلس الإنقاذ الوطني" بالمهرة رفضًا للإحتلال السعودي

 

أعلنت مكونات سياسية وشخصيات قبلية بارزة بمدينة الغيظة في محافظة المهرة اليمنية عن تأسيس "مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي"، للمطالبة بوقف العدوان على اليمن ورفض الإحتلال السعودي الإماراتي.

ودعا بيان صادر عن المؤتمر التأسيسي بعنوان "إعلان المهرة التاريخي" الى وقف الحرب ورفع الحصار، وإنقاذ البلاد من حالة الإنقسام والتردّي في مختلف المجالات، من خلال الحوار والشراكة بين كل الأطراف السياسية والاجتماعية الفاعلة.

ولفت البيان الذي صدر عن المجتمعين الى إنّ "الظروف الإستثنائية التي يمرّ بها الوطن والتدهور الحاصل في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية دفعت بثلة من القوى والشخصيات الوطنية إلى التداعي والتشاور خلال الأشهر الماضية لإيجاد صيغة وطنية خالصة لإنقاذ الوطن مما وصل إليه".

وأوضح أن الجهود أثمرت بالإتفاق على تأسيس مجلس إنقاذ وطني جنوبي يتشكل من مجموعة من المكونات والشخصيات السياسية والاجتماعية.

ويهدف المجلس بحسب البيان إلى وقف الحرب ورفع الحصار وإنقاذ البلاد من حالة الإنقسام والتشظّي والتردّي في مختلف المجالات والمستويات من خلال الدعوة للحوار والشراكة بين كل الأطراف السياسية والاجتماعية الفاعلة والوقوف على مسافة واحدة من الجميع.

وأكد المجلس أنه "يرفض التواجد العسكري الأجنبي في بلادنا والتدخل في شؤوننا الداخلية ورفض اقتطاع أي جزء من أراضينا أو جزرنا أو بحارنا أو حقوقنا التاريخية، ورفض أي استحداثات يقوم بها أي طرف أجنبي في الأرض أو البحر سواء كانت بشكل مباشر أو غير مباشر عبر أدواتهم المحلية ومليشياتهم التابعة".

ودعا إلى الحفاظ على مقدرات البلاد وثرواتها المادية والبشرية، والتمسك بحق شعبنا في التعويض العادل عن كل آثار ونتائج الحرب وما ترتب عليها واستعادة الأموال والحقوق المنهوبة.

وعيّن المجلس الشيخ علي سالم الحزيري، مرجعية إشرافية عليا للمجلس، واللواء أحمد قحطان رئيسًا للمجلس، وآزال عمر الجاوي، أمينًا عامًا، وعوض محمد بن فريد رئيسًا لدائرة الأمن والدفاع، وأحمد الحسن، ناطقًا رسميًا للمجلس.


وأرجأ المجلس تعيين رؤساء الدوائر الأخرى لحين انعقاد المؤتمر التأسيسي.

ومن أهم المكوّنات الموقّعة على المجلس "لجنة إعتصام أبناء المهرة السلمي، والتحالف القلبي لأبناء أبين، وتنسيقية أبناء عدن، والمجلس الأهلي لأبناء شبوة".

وفي كلمة له، قال رئيس المجلس اللواء أحمد قحطان، إن "الوضع المزري الذي وصلت إليه البلاد بفعل التدخل العسكري الخارجي، فرض التحرك الجاد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من وطننا".

وأشار إلى أن "العدوان الخارجي يعمل على سفك دماء أبناء الوطن دون تمييز، وضرب النسيج الإجتماعي تحقيقًا لأطماعه عبر مليشياته التي أنشاها خارج مؤسسات الدولة".

وألقى كلمة الأحزاب السياسية رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمهرة، الشيخ عامر سعد كلشات، حيث أعلن عن مباركة وتأييد حزب المؤتمر وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب الناصري الوحدوي وحزب الرشاد لهذه الخطوة.

يذكر أن محافظة المهرة تشهد حراكاً قبلياً وشعبياً واسعاً رفضًا للإحتلال السعودي للمحافظة والمطالبة بمغادرة القوات السعودية المتمركزة في ميناء ومطار المدينة.

إقرأ المزيد في: اليمن