يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها
19/10/2019

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

لليوم الثالث على التوالي، تستمر مظاهرات المواطنين الذين يصرّون على البقاء في الشارع حتى تحقيق مطالبهم المعيشية.

بيروت

في بيروت، انطلقت تظاهرة من أمام "بيت الكتائب" باتجاه ساحة رياض الصلح، فيما كان يتجمهر في الساحة ومنذ ساعات الصباح الأولى بعض المحتجين.

واستمر قطع الطرقات ضمن الضاحية الجنوبية، فقطعت طريق المطار القديمة وطريق الأوزاعي عند مفرق "البيكنيك"، فيما بقيت كل الطرقات من بعبدات - المتن السريع - نهرالموت باتجاه بيروت سالكة. كما قطعت الطريق من السفارة الكويتية إلى ملعب "العهد" في اتجاه المطار بالإطارات المشتعلة.

في السياق نفسه، قطع المحتجون أوتوستراد الميناء - بيروت بالاطارات المشتعلة والعوائق الحديدية.

الجنوب

وعمد متظاهرون إلى قطع الطريق الرئيسي على أوتوستراد خلدة في الاتجاهين بواسطة الاطارات المشتعلة واضطرت السيارات القادمة في اتجاه بيروت إلى الالتفاف في اتجاه عرمون أو سلوك الطريق البحرية التي اقفلت جزئيًا فعلقت السيارات لساعتين.

وعلقت السيارات التي حاولت الاتجاه نحو الجنوب أيضًا على الطريق البحرية الموازي لافران "شمسين" في خلدة.

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

كذلك كانت طريق الجية - الشوف ما تزال مقطوعة بالسواتر الترابية والإطارت المشتعلة على مسربي الأوتوستراد الساحلي عند مفرق برجا، ووضع المعتصمون عمود كهرباء في وسط الطريق والحجارة والعوائق على عدة نقاط على الأوتوستراد قبل مفرق برجا وبعده، في محاولة لإحكام إقفال الطريق كليا بوجه السيارات، فيما سجّل توافد للشبان إلى المكان مع ساعات الصباح الأولى.

وكانت الطريق التي تربط النبطية بمرجعيون عند مثلث دير ميماس- الخردلي- القليعة لا تزال مقطوعة بالتراب والحجارة والإطارات المشتعلة، كما نصب المعتصمون الخيم وباتوا ليلهم فيها، مؤكّدين استمرارهم بالاعتصام.

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

بموازاة ذلك، عملت فرق الأشغال العامة في بلدية العباسية – صور منذ ساعات الفجر على إزالة ما تبقى من إطارات مشتعلة وعوائق كان استعملها المحتجون على طريق القاسمية - صور عند محلة مفرق العباسية بواسطة آليات وعادت حركة المرور إلى طبيعتها بالاتجاهين.

وفي النبطية، صعّد المحتجون من تحركاتهم على دوّار كفررمان حبوش - النبطية، واستقدموا شاحنتين محملتين بالحصى ووضعوها وسط الطريق التي تربط الدوار بمدينة النبطية وطريق مرجعيون حاصبيا وقطعوها بالكامل.

كما تم اقفال الاوتوستراد البحري الزهراني - صيدا بالعوائق والإطارات المشتعلة، ومنع المحتجون مرور السيارات الا الحالات الصحية الطارئة.

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

وكان المحتجون قد اقدموا بعيد منتصف الليل على اغلاق طريق دوار القناية  في صيدا من كل الجهات بالأتربة لتغلق بذلك الطرق المؤدية الى عبرا والهلالية وطلعة المحافظ والقياعة وأوتوستراد الشماع حيث أفرغت شاحنة كبيرة حمولتها من الأتربة لقطع الطريق، الى أن أعادت قوى الأمن فتح مستديرة القناية في حارة صيدا.

وقد فتحت الطرقات التي كانت قد أقفلت ليلا من مثلث ديركيفا، فرون وقلاويه الذي يربط أقضية صور، بنت جبيل والنبطية كما فتحت طريق رميش، عين ابل وعيتا الجبل في اتجاه صور وبنت جبيل.

جبل لبنان

أما طريق القصر الجمهوري وتقاطع كاليري سمعان فكانت سالكة بالاتجاهَين أمام السيارات، فيما طريق جسر كفرشيما مقابل أفران "شمسين" كانت لا تزال مقطوعة.

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

كذلك، طرقات كسروان من العقيبة مرورًا بغزير حتّى أدونيس كانت ما تزال مقفلة إضافة إلى الطريق البحرية أمام شركة الكهرباء ومستديرة جعيتا. ولاحقًا، فتحت الطريق عند مستديرة جعيتا في الاتجاهين أمام حركة السير، حيث أزيلت مكعبات الإسمنت، وعملت عناصر الدفاع المدني على تنظيف الطريق، لتكون الطريق في اتجاه أعالي كسروان باتت سالكة في الاتجاهين.

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

كما أنّ أوتوستراد جبيل قرب "سنتر صفير" كان ما يزال مقفلًا في الاتجاهين بالسواتر الترابية، مع تواجد لعدد من المعتصمين.

المحتجون اقفلوا اوتوستراد انطلياس على المسلكين بالسيارات، وأقفلوا اوتوستراد جل الديب في الاتجاهين.

الشمال

شمالًا، تمّ قطع طريق عام حلبا – عكّار، تحت ساحة حلبا بالسيارات وتم نصب خيمة في منتصف الشارع وبقي فيها المعتصمون طوال الليل حتى ساعات الصباح، وأبقوا احتجاجاتهم مفتوحة.

كما تمّ قطع الطريق العام عند مفرق تلعباس الغربي في عكار بواسطة الرمول من قبل محتجين.

وقد عمل الجيش على إزالة الإطارات بعد إطفاء النيران وفتح مسلكَي الأوتوستراد في منطقة شكا – البترون، فيما بقي أوتوستراد البترون - تحت جسر المستشفى مقطوعاً بمسلكَيْه.

وقطع عدد من المحتجين طريق أميون عند الإشارة، وأشعلوا الإطارات عند مستديرة راسمسقا - نورث مارينا.

وماتزال طريق الجومة الرئيسية مقطوعة منذ غروب امس بين بلدتي رحبة وجبرائيل بالإطارات المشتعلة والاتربة، وقد توقف السير نهائيا على هذا الطريق.

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

ونصب المتظاهرون خيمًا على اوتوستراد ضهر العين، مشددين على عدم إزالتها لحين تحقيق المحتجين لمطالبهم.

البقاع

في قضاء زحلة، كانت كل الطرقات سالكة باستثناء مفرق قب إلياس ومفرق جديتا، اللذين كانا لا يزالان مقفلين. وقام عمال البلديات واهالي المنطقة بمبادرات فردية بحملة تنظيف واسعة في زحلة للطرقات التي كانت مقطوعة بالامس، في ظل انتشار كثيف للجيش اللبناني على النقاط التي كان قد اغلقها المتظاهرون والمحتجون منذ يومين.

التظاهرات المعيشية مستمرّة في ثالث أيامها

وفي البقاع الغربي وراشيا، كانت جميع الطرقات الرئيسية المؤدية إلى خط الشام (مشغرة، قب الياس، سحمر المرج، وراشيا المصنع) سالكة وحركة السيارات طبيعية وسط إجراءات للجيش وقوى الامن الداخلي تمثلت بدوريات وحواجز ثابتة وظرفية.

وفي حاصبيا، قطع محتجّون الطريق الدولية التي تربط البقاع بالجنوب عند نقطة سوق الخان بالأتربة.

إقرأ المزيد في: لبنان