ramadan2024

الخليج والعالم

احتجاجات وإضراب عام في برشلونة
19/10/2019

احتجاجات وإضراب عام في برشلونة

تواصلت المظاهرات والمواجهات في مدينة برشلونة الإسبانية بين الشرطة والمحتجين، بعد ان سجنت السلطات عددا من قادة إقليم كتالونيا لدورهم في تنظيم استفتاء انفصال الإقليم قبل عامين.

وفي خامس يوم من الاحتجاج، شهدت برشلونة إضرابا عاما ومظاهرة كبيرة بعد ليلة من التوتر والصدامات بين الشرطة والانفصاليين.

وتبدو آثار الإضراب واضحة في برشلونة التي تعد وجهة مفضلة للسياح، كما أن حركة السير ضعيفة بالنسبة ليوم عمل، وكذلك في جادة لا رامبلاس، وشهدت وسائل النقل العام  اضطرابات وألغيت 55 رحلة في مطار برشلونة.

وأعلنت الحكومة الإسبانية صباح اليوم أن الطريق الحدودي بين إسبانيا وفرنسا "قطع في الاتجاهين".

وقالت وزارة النقل الإسبانية إن المتظاهرين قطعوا طريقين "في الاتجاهين" على الطريق السريع "إي بي7" عند لاخونكويرا بالقرب من جيرونا، وكذلك "ناسيونال 2" بالقرب من الحدود الفرنسية الإسبانية.

وجاء هذا التوتر الجديد عشية يوم شهد ذروة التعبئة، احتجاجا على أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين تسع سنوات و13 سنة على القادة الانفصاليين لدورهم في محاولة الانفصال في 2017.

وأجرى الزعماء المؤيدون للاستقلال استفتاء عام 2017 على الرغم من أن المحاكم الإسبانية اعتبرته غير قانوني، وأعقب ذلك إعلان انفصال الإقليم عن إسبانيا، وردت مدريد بفرض سيطرتها على إدارة كتالونيا ومحاكمة المنشقين.

وكان وزير الداخلية الإسباني أعلن عن اعتقال نحو مئة شخص وإصابة نحو مئتي شرطي بجروح في كتالونيا منذ أن بدأت المظاهرات الاثنين الماضي.

وقرر الاتحاد الإسباني لكرة القدم نتيجة هذا الوضع الأمني تأجيل مباراة "الكلاسيكو" بين ناديي برشلونة وريال مدريد التي كانت مقررة في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم