لبنان

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

18/10/2019

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

تدحرجت كرة الاحتجاجات في لبنان من ساحة رياض الصلح لتبلغ معظم المناطق اللبنانية من بيروت إلى الشمال والجنوب والبقاع في انتفاضة شعبية اجتماعية احتجاجًا على الأوضاع المعيشية المتدهورة؛ فقام المتظاهرون بإغلاق الطرقات بالإطارات المشتعلة في كافة المناطق اللبنانية، ورددوا هتافات تنادي بإسقاط الحكومة وتستنكر الضرائب التي أقرتها الدولة.

بيروت وضواحيها

بيروت تحولت إلى ساحة احتجاج كبرى، حيث انتشرت التظاهرات في أرجاء العاصمة، في ساحة رياض الصلح قرب السراي الحكومي وقرب مجلس النواب في ساحة النجمة بالاضافة الى ساحة الشهداء، وعند مداخل المدينة الرياضية.

وقد استخدمت قوى الأمن اللبناني الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في بيروت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة ما تسبب في حدوث إصابات وحالات إغماء.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

وقد قُطع السير على تقاطع الشفروليه وبولفار كميل شمعون محلة غاليري سمعان بالاطارات المشتعلة، بالاضافة الى طريق سانت تريز - الحدث بالاتجاهين.

وقطع عدد من المحتجين طريق الاوزاعي عند مفرق البيكنيك وجسر السلطان ابراهيم بالاطارات المشتعلة، وتم تحويل السير الى الطرقات المجاورة. وقد وقع إشكال في الأوزاعي بين قوى الأمن والمتظاهرين وسط دعوات لاستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري.

البقاع

في البقاع، انطلقت شرارة الاحتجاج وقطع الطرقات ليل أمس عند الساعة التاسعة مساء من طريق المصنع، وتواصلت حتى ساعات الفجر الاولى، وامتدت شرارتها لتشمل معظم مداخل بلدات البقاع على الطرقات الدولية والرئيسية في جلالا، تعلبايا، سعدنايل، الصويرة، لوسية، جب جنين، وصولًا إلى الكرك ورياق من قرى البقاعين الغربي والاوسط.

ومع ساعات الصباح، أُقفل طريق بيروت دمشق الدولي بالاتجاهين، وتحول السير باتجاه طرقات فرعية، كما أقفلت طريق ابلح الفرزل عند محلات محفوظ ستورز، وطريق زحلة رياق بالاطارات المشتعلة في منطقة الحمرا بلازا.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

وقُطعت طريق سعدنايل - زحلة - شتورا قرب مسجد سعدنايل، كما قطعت طريق ديزنون - رياق في محلة شهابية الفاعور بالاطارات المشتعلة.

المحتجون الغاضبون اقفلوا أيضًا مداخل البلدات بالاطارات المشتعلة، وطالبوا بمحاكمة الفاسدين وبرحيل الحكومة، ولم يبقَ مدخل بلدة على الطريق الدولي أو تقاطع إلا واشتعلت فيه الإطارات.

وقطعت الطريق الدولية لجهة قرى شرقي بعلبك في سرعين التحتا، الخضر، بريتال، الطيبة، دوار الجبلي امتدادًا إلى البقاع الشمالي من قرى يونين، اللبوة، النبي عثمان، العين حتى جسر الهرمل، حيث قُطعت الطريق الدولية بين البزالية واللبوة بالإطارات المشتعلة مما أدى إلى شل حركة السير بالاتجاهين.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

ولم تسلم قرى غربي بعلبك من حركة الاحتجاج وحرق الاطارات، فانتقلت حركة الاحتجاجات من البقاع إلى بعلبك فقطعت طريق غربي بعلبك في بدنايل، وقصرنبا،  واشعل محتجون الإطارات عند مستديرة الجبلي في دورس احتجاجًا على سياسة فرض الضرائب والوضع المعيشي.

وتقطعت الاوصال بين المدن والقرى وبقيت حركة السير محصورة في أحياء البلدات فقط.

كما حوصرت سرايا بعلبك الحكومية، وتجمع مئات المواطنين امام سرايا زحلة احتجاجًا.

الجنوب

بالموازاة، قطع المحتجون عددًا كبيرًا من الطرقات في مدينة صيدا بالإطارات المشتعلة.

وانطلقت مسيرة حاشدة من "ساحة الشهداء" في صيدا جابت شوارع المدينة مرورًا بساحة القدس وصولًا الى سنترال صيدا في شارع "حسام الدين الحريري"، حيث أقيم اعتصام بمشاركة مئات الشبان الذين رفعوا لافتات تندد بسياسة الحكومة الاقتصادية.

ثم انتقلت التحركات الى تقاطع ايليا في صيدا، حيث تم قطع الطريق، وبعدها تم اقفال محلة دوار القناية وطريق ساحة الشهداء والطريق البحرية قرب خان الافرنج بالاطارات المشتعلة وسط هتافات المحتجين المنددة بسياسة الحكومة الاقتصادية. وافترش المعتصمون الأرض عند مستديرة "ايليا"، وقد تحولت الى مركز للاعتصام المركزي في صيدا.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

هذا وشهدت بعض الاحياء الداخلية في مدينة صيدا تحركات، وتم قطع الطرقات الداخلية بمستوعبات النفايات، بالاضافة الى قطع الطريق عند الخط البحري.

وأقفل عدد من المحتجين الطرق صباحًا من المنصوري الى الناقورة، وعند مدخل صور المؤدي إلى صيدا، وقطعت الطرق العامة والفرعية والمؤدية الى مدينة صور والخط العام الذي يتصل بالعاصمة بيروت عبر صيدا وصور بالإطارات المشتعلة والعوائق.

كما قطعت الطرقات عند الخط العام الممتد من صور باتجاه الناقورة في مناطق: مفرق العباسية، السماعية، الشعيتية، القليلة.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

كما أقفل المحتجون الطريق العام عند مفرق برج رحال باتجاه صيدا بالإطارات المشتعلة.

وقُطع الطريق على اوتوستراد المصيلح مفرق النجارية بالاتجاهين، بالاضافة الى قطع طرقات خلدة والناعمة والجية بشكل كامل.

كما قطع المحتجون أوتوستراد النبطية - حبوش بالاتجاهين، والاوتوستراد عند مفرق برجا، حيث أطلق الجيش اللبناني النار في الهواء لتفرقة المعتصمين.

وقُطع الطريق عند اوتوستراد السكسكية، والطريق بعد جسر القاسمية قبل مقام النبي ساري، وطريق وادي الزينة، بالاضافة الى الطريق عند مفرق الغازية.

وتجمع محتجون من قرى قضاء بنت جبيل أمام السراي الحكومي في تبنين، مطالبين عبر مكبرات الصوت "بإلغاء الضرائب التي أقرها مجلس الوزراء في الموازنتين الأخيرتين، واسترجاع الأموال المنهوبة وإلغاء الطائفية السياسية، وإقرار قانون انتخابي عصري جديد، يصبح بموجبه لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية".

كما شهدت النبطية ومنطقتها المزيد من التحركات الاحتجاجية منذ مساء أمس، وتغطي سحابة من الدخان الاسود الكثيف معظم القرى والبلدات المحيطة بالنبطية.

وقام عشرات من الشبان منذ ساعات الفجر الاولى باقفال طريق عام الدوير – انصار عند مفرق الشرقية بالعوائق الحديدية والبراميل، وهتف العديد منهم لاسقاط الحكومة، كما عمد البعض الى احراق الاطارات المطاطية بين بلدتي الدوير والشرقية قرب سوق التوفير.

وعند دوار حاروف- النبطية – تول تجمع شبان وفتية واحرقوا الاطارات المطاطية لاقفال الطريق امام السيارات والمارة.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

كما تم اقفال طريق عام مرج حاروف - النبطية من قبل محتجين غاضبين.

وبثت نداءات عبر مكبر الصوت في مساجد بعض قرى وبلدات اقليم التفاح لمشاركة الاهالي بالتحركات الاحتجاجية، واقفل محتجون الطريق التي تربط النبطية باقليم التفاح.

وفي بلدة انصار جرى اقفال الطريق العام وتجمع محتجون وسط الطريق، كما تمت دعوة الاهالي عبر مكبرات الصوت للتجمع في ساحة بلدة النميرية للاحتجاج على الوضع الاقتصادي السيئ.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

وعند دوار كفرتبنيت – ارنون – مرجعيون تجمع عشرات الشبان وقاموا باقفال الطريق التي تربط النبطية بمرجعيون بالعوائق والاطارات المشتعلة.

وقد انطلقت ظهر اليوم تظاهرة حاشدة من امام سراي النبطية، وسارت نحو مدخل النبطية وثم باتجاه دوار كفررمان، حيث ردد المشاركون فيها هتافات لاسقاط الحكومة.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

كما تم إقفال معظم الطرقات المؤدية إلى قرى اقضية بنت جبيل ومرجعيون وصور والنبطية بخاصة عند مثلث برج قلاويه: قلاويه -الغندورية - فرون-  ديركيفا - صريفا.

وأشارت "الوكالة الوطنية للاعلام" الى أن منطقة جنوب الليطاني لم تشهد تحركات لآليات اليونيفل منذ ليل أمس وحتى ساعات الصباح الأولى.

الشمال

شمالًا، قطع عدد كبير من المتظاهرين الطرق المؤدية إلى مستديرة عبد الحميد كرامي في طرابلس وأشعلوا الإطارات. وعمدوا الى قطع الاوتوستراد الدولي بالقرب من منتجع بلما في طرابلس بالشاحنات والسيارات، كما قطعوا الطريق البحرية القديمة، فقطعت الطرق الرئيسية التي تربط طرابلس ببيروت بشكل تام.

كما قطع عدد من المحتجين المسلك الشرقي للاوتوستراد مقابل قلعة المسيلحة في البترون بالاطارات المشتعلة.

جبل لبنان

أما في جبل لبنان، فقد قطع المحتجون طريق صوفر محلة مفرق شانيه، وتم تحويل السير باتجاه الطرقات المجاورة.

كما قطعوا طريق جعيتا، وأشعلوا الاطارات على أوتوستراد زوق مكايل وأوتوستراد انطلياس.

وتم إقفال طريق الشويفات- التيرو بالاتجاهين.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

وفاة عاملين أجنبيين

في السياق نفسه، ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أن اثنين من العمال الأجانب في لبنان لقيا حتفهما اختناقا جراء حريق امتد إلى مبنى قريب من احتجاجات حاشدة تشهدها العاصمة اللبنانية بيروت.

قوى الأمن تحذر

وأدت التظاهرات إلى إصابة 70 شخصًا معظمهم من القوى الأمنية، بحسب ما أكدت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، اذ أفادت عبر حسابها على "تويتر" عن  إصابة 60 عنصرًا من القوى الأمنية في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها عدة مناطق لبنانية التي اندلعت بسبب الضرائب الجديدة التي تفرضها الحكومة.

وحذرت قائلةً: "لن نقبل بالاعتداء على عناصر قوى الامن وعلى الاملاك العامة والخاصة، وننبه الى أن كل مخل بالأمن وكل شخص تبين انه اعتدى على الاملاك العامة والخاصة وعلى عناصر قوى الامن سيتم توقيفه وفقًا للقانون".

وكان قد أفاد "الصليب الأحمر" عبر حسابه على "تويتر" أنّه تم نقل 23 إصابة وإسعاف 70 آخرين تزامنًا مع الاحتجاجات التي انطلقت مساء أمس في وسط بيروت.

لبنان ينتفض احتجاجًا على الوضع المعيشي

السفارات في لبنان تغلق أبوابها

في سياق متصل، أعلنت السفارة الكندية في لبنان عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"  إغلاق أبوابها اليوم بسبب أعمال قطع الطرقات والاحتجاجات.

كما أعلنت السفيرة الأسترالية لدى بيروت ريبيكا غريندلي أنّ السفارة ستغلق أبوابها اليوم بسبب الاحتجاجات في وسط العاصمة.
 
من جهتها، حذرت سفارة الإمارات في بيروت رعاياها في جميع المناطق اللبنانية بضرورة تفادي أماكن التظاهرات، والبقاء في مقر إقامتهم لضمان أمنهم وسلامتهم.

وطلبت السفارة السعودية في بيروت من جميع مواطنيها "المقيمين والزائرين أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التظاهرات والاحتجاجات".

وفي وقت سابق، أعلنت جمعية مصارف لبنان إغلاق كافة البنوك في لبنان اليوم، كما أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي أيضًا بيانًا قضى بإقفال المدارس الرسمية والخاصة والجامعات بسبب الأوضاع الراهنة.

إقرأ المزيد في: لبنان