العالم

بيلوسي: ترامب يعرّض جنودنا للخطر لأجل أموال الرياض 

18/10/2019

بيلوسي: ترامب يعرّض جنودنا للخطر لأجل أموال الرياض 

اتهمت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الرئيس دونالد ترامب بأنه يعرّض جنود الولايات المتحدة للخطر ويرسلهم إلى السعودية من أجل المال، رغم سحبه القوات الأميركية من سوريا.

وقالت بيلوسي خلال حديث لها أمس الخميس عن الاجتماع الذي جرى في البيت الأبيض مع ترامب: "سألت الرئيس عن سحب قواتنا من سوريا فردَّ بأنه وعد خلال حملته الانتخابية، فقلت له: هل السعودية ديارنا؟ فقال إنهم يدفعون، نحن نعرّض قواتنا للأذى من أجل السعودية لأنهم يدفعون، الأمر غير منطقي".

وأضافت:"أسئلتي أصابت ترامب بانهيار عصبي ولم يكن سعيدا بها، وأنا سأصلّي من أجل صحة الرئيس عقب انفجاره غاضبا في اجتماع البيت الأبيض".

واتهمت رئيسة مجلس النواب الرئيس ترامب بـ"فعل ما يسهّل النفوذ الروسي في الشرق الأوسط، إضافة إلى جعل المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا محل شك وتساؤل، وهو ما يخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، وفق قولها.

وكان ترامب نشر  تغريدة مصحوبة بصورة قال فيها:"الانهيار العصبي في نانسي"، مضيفا: "بيلوسي بحاجة إلى مساعدة عاجلة فهي إما لديها مشاكل مع جيرانها الذين يسكنون فوقها وإما أنها لا تحب هذا البلد العظيم فقد تحولت إلى مجنونة في اجتماع اليوم في البيت الأبيض بسبب العصبية ومن المؤسف مشاهدة هذا الوضع لذلك أدعو من أجلها إنها إنسانة مريضة للغاية".

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية الجمعة الماضي عن إرسال عدد كبير من القوات الإضافية والمعدات العسكرية إلى السعودية، مرجعةً ذلك إلى ما سمّته "حماية مصالحنا في المنطقة وردع إيران".

وفي هذا السياق قال وزير الدفاع الأميركي مارك أسبر إن بلاده ستنشر 3 آلاف جندي أميركي في السعودية، ومنصات صواريخ باتريوت، فضلاً عن طائرات مقاتلة وقِطع بَحرية.

وكانت السعودية أعلنت في تموز/يوليو الماضي موافقتها على استقبال قوات أميركية على أراضيها في سياق ما سمّته "الدفاع عن أمن واستقرار المنطقة، وضمان السِّلم فيها".


 

إقرأ المزيد في: العالم