طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ترامب يعلن استقالة وزير الطاقة ريك بيري
18/10/2019

ترامب يعلن استقالة وزير الطاقة ريك بيري

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الخميس، استقالة وزير الطاقة ريك بيري، الذي ورد اسمه في التحقيق المتعلق بعزل الرئيس، ليصبح أحدث مسؤول ضمن سلسلة طويلة من المسؤولين الكبار الذين غادروا الإدارة الأميركية.

وقال ترامب في تصريح له من تكساس إن "ريك قام بعمل رائع في مجال الطاقة، لكن الوقت حان الآن، ثلاث سنوات هي وقت طويل"، مضيفاً "لدينا بديل له".

ويأتي الإعلان بعد يوم على نشر مقابلة، قال بيري فيها إنه بناء على أوامر من ترامب قام بالتواصل مع رودي جولياني المحامي الخاص للرئيس حول قضية فساد في أوكرانيا.

وترامب مهدد بالمساءلة والعزل لاتهامه بممارسة الضغط على الرئيس الأوكراني للتحقيق في قضية تتعلق بمنافسيه الديموقراطيين قبل انتخابات العام 2020 الرئاسية.

وأصدر الديمقراطيون في مجلس النواب، الذين يجرون التحقيق، مذكرة استدعاء لبيري الأسبوع الماضي، وطلبوا منه تسليم مستندات متعلقة بتعاملاته مع أوكرانيا بحلول 18 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقاد بيري سياسة "الهيمنة في مجال الطاقة" التي وضعها ترامب، والتي شملت زيادة مبيعات الوقود الأحفوري الذي تنتجه الولايات المتحدة إلى أوكرانيا ودول أخرى، وأشرف على زيادة إنتاج هذا الوقود.

وقال ترامب إن بيري أبلغه قبل شهور بنيته الاستقالة، وإنه يخطط لترك منصبه مع نهاية العام.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن ترامب درس سابقا تعيين بيري في مناصب رفيعة أخرى، بما في ذلك منصب كبير موظفي البيت الأبيض، بسبب عدم ارتباط اسمه بفضائح شخصية كما حدث مع العديد من زملائه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم