لبنان

إقفال باب الترشيحات للانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية

17/10/2019

إقفال باب الترشيحات للانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية

تمهيدًا للانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية التي ستجري في 27 تشرين الاول المقبل لنحو 78 مجلسًا بلديًا و13 مجلسًا اختياريًا، أُقفل باب الترشيحات في كافة الأقضية اللبنانية.

الجنوب

وفي التفاصيل، أقفل منتصف ليل أمس باب الترشيحات في دوائر سراي النبطية في 4 بلدات في قضاء النبطية وهي بلدات: حاروف، زوطر الغربية، عربصاليم، وكفرصير. وبلغ عدد المرشحين 107 مرشحين: 19 مرشحًا في بلدة حاروف سيتنافسون على 15 مقعدًا في المجلس البلدي، 23 مرشحًا في بلدة عربصاليم سيتنافسون على 15 مقعدًا في المجلس البلدي، 31 مرشحًا في بلدة كفرصير سيتنافسون على 15 مقعدًا في المجلس البلدي، 25 مرشحًا في بلدة زوطر الغربية سيتنافسون على 12 مقعدًا في المجلس البلدي، 8 مرشحين في بلدة كفرصير سيتنافسون على 3 مراكز لمنصب مختار، ومرشح واحد لعضو اختياري في كفرصير لمركز 3 اعضاء.

كما أُقفل منتصف ليل امس باب الترشيحات للانتخابات الفرعية للبلديات في قضاء بنت جبيل لبلدتي القوزح والغندورية، حيث تتألف البلديتين من تسعة أعضاء وقد اقفل عدد المرشحين في كل منها على 14 عضوًا.

كما أُقفل في قائمقامية صور باب الترشيح لانتخابات سبعة مجالس بلدية في قضاء صور، حيث تقدم 132 مرشحًا للبلديات التالية: يارين، الجبين، البرغلية، الحميري، وادي جيلو، بستيات، والمنصوري، وتعمل الفاعليات والقوى السياسية على تزكية بعضها لوجود التوافق.

وأقفل باب الترشيح للانتخابات البلدية الفرعية في الجنوب في قضاءي صيدا وجزين عند الثانية عشرة منتصف ليل الاربعاء، على 107 مرشحين في قضاء صيدا و46 في قضاء جزين.

الشمال

في سياق متصل، أقفلت قائمقام قضاء بشري ربى الشفشق منتصف الليل، باب الترشيحات للانتخابات البلدية الفرعية في بلدية برحليون قضاء بشري على 18 مرشحًا، علمًا أن مجلس بلدية برحليون يضم 9 اعضاء.ويبلغ عدد الناخبين المسجلين على لوائح الشطب في البلدة 1297 ناخبًا، 660 ذكور و637 إناث.

كما أُقفل باب الترشح للانتخابات البلدية الفرعية التي تجري في قضاء زغرتا أمام المرشحين للانتخابات في مكتب قائمقام زغرتا ايمان الرافعي للمجالس البلدية في بلدتي كفرحورا وتولا-اسلوت، في قضاء زغرتا.

في بلدة كفرحورا تجري الانتخابات البلدية لأول مرة لبلدية مستحدثة يتألف المجلس البلدي فيها من تسعة أعضاء، وهي بلدية أُنشئت حديثًا، ولم تشارك في الانتخابات البلدية التي جرت مؤخرًا، وقد بلغ عدد المرشحين للمقاعد التسعة 16 مرشحًا.

في بلدة تولا - اسلوت التي تعتبر من البلديات المركبة في قضاء زغرتا، بحيث تضم بلدتين هما اسلوت وتولا، يتألف مجلسها البلدي من تسعة أعضاء، سبعة اعضاء لبلدة تولا، واثنان لبلدة اسلوت، والبلدتين لم تشاركا في الانتخابات البلدية الاخيرة لان "الظروف الأمنية" حالت دون ذلك، فتسلمت قائمقام زغرتا ايمان الرافعي رئاسة مجلسها البلدي منذ ثلاث سنوات. وقد بلغ عدد المرشحين للمقاعد التسعة في البلدتين 28 مرشحًا.

كذلك ترشح في بلدة تولا خمسة مرشحين لمقعد اختياري واحد، وفي بلدة اسلوت مرشحان اثنان لمقعد اختياري واحد.

كما أقفل منتصف ليل أمس في قائمقامية قضاء المنية ـ الضنية، بإشراف ومتابعة القائمقام رولا البايع، باب الترشيحات للإنتخابات البلدية التي ستجرى في 27 الجاري في ست بلديات، على 171 مرشحًا موزعين على الشكل التالي: المنية ـ النبي يوشع 21 عضوا موزعين بين 16 للمنية و5 للنبي يوشع، عدد المرشحين 62 مرشحا (50 للمنية و12 للنبي يوشع)، عاصون 15 عضوا، عدد المرشحين 32 مرشحًا، بطرماز 12 عضوا، عدد المرشحين 26 مرشحًا، قرحيا عدد الأعضاء 12 عضوا، عدد المرشحين 15 مرشحًا، بيت حاويك 9 أعضاء، عدد المرشحين 18 مرشحًا، الروضة 9 أعضاء، عدد المرشحين 18 مرشحًا.

وأقفل عند منتصف ليل أمس باب قبول طلبات الترشح للإنتخابات البلدية الفرعية في محافظة عكار. وبلغ عدد المرشحين الإجمالي الذين تقدموا بطلبات ترشحهم في مكتب محافظة عكار في سرايا حلبا 259 مرشحًا للإنتخابات البلدية موزعين على 13 بلدية و9 بلديات منحلة و 4 مستحدثة.

البقاع

في قضاء بعلبك، أقفل منتصف ليل أمس على 204 مرشحين عن سبع بلديات، مقسمين على الشكل الاتي: 12 مرشحًا عن بلدية معربون التي أعلن فوزها بالتزكية، نبحا- الدمدوم 29 مرشحًا، الكنيسة 28 مرشحًا، سرعين التحتا 24 مرشحًا، حوش الرافقة 19 مرشحًا، النبي عثمان 30 مرشحًا، الجديدة - الفاكهة 52 مرشحًا، من أصلهم 45 مرشحًا عن الفاكهة و17 مرشحًا عن الجديدة.

في حين أعلن فوز مختاري بعلبك حسين الشل عن حي عز الدين، وجميل نون عن حي الزهراء، ويتنافس مرشحان للفوز بمختارية بلدة طفيل الحدودية.

جبل لبنان

بالموازاة، اقفل باب الترشيحات في قائمقامية عاليه، لانتخاب 3 مجالس بلدية في قضاء عاليه على 47 مرشحًا لمجالس بلدات القماطية، دير قوبل وسلفايا.

وقد أشرفت قائمقام عاليه بدر زيدان العريضي على عملية تقديم طلبات الترشيح، والتدقيق فيها من الساعة الواحدة والنصف حتى ليل امس، والذي كان أخر موعد لتقديم طلبات الترشح.

واللافت أن عدد المرشحين لمجلس بلدية القماطية بلغ 12 مرشحًا، وهو عدد أعضاء المجلس البلدي، بمعنى أنه ينتظر أن يعلن فوزها بالتزكية.

يذكر أنه وفقًا للاصول القانونية المتبعة تبدأ اليوم عملية استقبال المرشحين الذين حسموا قرارهم بالتراجع والانسحاب من الانتخابات، والتي تستمر حتى منتصف ليل يوم الاثنين المقبل.

الانتخابات البلدية الفرعية 2019

إقرأ المزيد في: لبنان