يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج

البحرين: السلطة مصرّة على تجاهل إضراب المحكومين بالإعدام
17/10/2019

البحرين: السلطة مصرّة على تجاهل إضراب المحكومين بالإعدام

ثمانية أيام مضت على بدء 13 محكومًا بالإعدام في سجن جو المركزي إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على التضييق الخانق الذي يتعرّضون له وخصوصًا خلال الزيارات العائلية. المعلومات الواردة من البحرين تُفيد أن لا استجابة حتى الساعة للمطالب، ما يزيد الأمور تعقيدًا فيما يتحدّث الناشطون وعوائل المعتقلين عن تدهور صحة عدد كبير من هؤلاء المعتقلين وتسجيل عدد من حالات الإغماء والهبوط الحادّ في معدلات السكر.

عائلة المحكوم بالإعدام محمد رضي قالت إنه في حالة سيّئة بسبب الإضراب، مضيفة "كان يبدو على صوته الارهاق الشديد وأخبرنا بأن مجموعة من المعتقلين اصابتهم حالة اغماء وتعب شديد ودوران بالرأس وهبوط حاد بالسكر لدرجة 3".

بدورها، أفادت زوجة المحكوم بالإعدام محمد رمضان أنه كان في حالة يُرثى لها ولا يستطيع التكلّم بشكل جيّد، ويشعر بدوار في رأسه كما أُغمي عليه عدة مرات، إضافةً إلى أنه يعاني من آلام شديدة في الصدر والمفاصل.

هذا وأعرب نشطاء عن قلقهم بعد ورود أنباء مؤكدة عن سوء حالة المضرب المحكوم بالإعدام أحمد العبار بعد وصول نسبة السكر لديه إلى 3، بينما تؤكد المعلومات أن إدارة سجن جو ترفض نقلهم للعيادة اذا لم يُفكّ الإضراب.

وحمّلت عوائل المعتقلين المضربين عن الطعام وزارة الداخلية مسؤولية سلامة أبنائهم، داعين للاستجابة لمطالبهم وتقديم العلاج الفوري لهم.

بدورها، قالت الناشطة الحقوقية البارزة ابتسام الصائغ إن الوضع أصبح خطيرًا على حياة المضربين عن الطعام وإدارة السجن لا تفاوضهم، مبيّنة أنهم "يعتمدون على الماء فقط"، وموضحة أن حالة المعتقل حسين علي مهدي غير مستقرة، فيما تدنّى مستوى السكر لدى أحمد العبار وحسين المرزوق، أما موسى عبد الله فمحروم من زيارة المستشفى منذ عام".

بالموازاة، طالب المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات السلطات البحرينية بالسماح بزيارة المفوض السامي لحقوق الانسان والمقرر الأممي الخاص بالتعذيب، وفتح تحقيق في مدى التزام إدارة سجن جو المركزي بأعمال الحقوق الواردة في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ودعا المركز السلطات للتحقيق في الأسباب التي دفعت السجناء للإضراب بيانًا لمدى احترام السلطات البحرينية للمواثيق والتعهدات الدولية المعنية بحماية حقوق الانسان، وتعزيزًا لوضعية سجل مملكة البحرين في مجال حماية حقوق الانسان.

إقرأ المزيد في: الخليج