westillwithhossein

الخليج والعالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 17/10/2019

17/10/2019

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الخميس 17/10/2019

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم تأكيد الدكتور سمير رسلان نائب رئيس شركة ايجاس للاتفاقيات والاستكشاف، أن ثلثي مناطق الامتياز في مصر مازالت بكرا ولم تكتشف بعد، موضحًا أن وزارة البترول والثروة المعدنية قامت من خلال مشروع تطوير وتحديث القطاع باستحداث وتطبيق آليات جديدة غير تقليدية لتشجيع وزيادة الاستثمارات فى مجال البحث والاستكشاف واستغلال الثروات البترولية والغازية لتطوير نماذج الاتفاقيات البترولية وخاصة في المناطق الجديدة.

وقال خلال إحدى جلسات مؤتمر دول البحر المتوسط (موك 2019)، إن مصر تتمتع ببيئة عمل جيدة تجمع بين الاستقرار السياسى والأمنى فى ظل اقتصاد متعاف خاصة بعد صدور تشريعات جديدة تعمل على تحرير السوق مثل قانون الاستثمار وقانون تنظيم شئون الغاز، فضلاً عن إعادة هيكلة منظومة الدعم واستقرار العملة وزيادة معدلات النمو مما يعمل على تحفيز المستثمرين على العمل ويحقق التوازن بين الدولة والمستثمر، الأمر الذى يمثل رسالة مهمة للشركاء الأجانب والشركات العالمية المهتمة بالاستثمار فى صناعة البترول.
 
مديرة صندوق النقد الدولي: مصر نجم لامع في إفريقيا

ولفتت صحيفة " الأخبار " المصرية الى تأكيد كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي، أن مصر باتت نموذجا لامعا للدول التي طبقت برنامج إصلاح قوي وناجح، مضيفة: "مصر أصبحت نجما لامعا ليس في منطقتها فحسب، وإنما في القارة الإفريقية، وصارت نموذجا يحتذى به الآخرون ويتطلعون للاستفادة منه".

 وأكدت جورجييفا، تطلع الصندوق لتدشين برنامج تعاون قوي مع مصر خلال الفترة القادمة من أجل الحفاظ على النجاحات التي حققها برنامج الإصلاح.
 وأشارت إلى أهمية أن يتضمن البرنامج الجديد تعاونا في مجال بناء القدرات وتحسين الأداء للكوادر المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي، مع مديرة الصندوق كريستالينا جورجييفا في واشنطن.
 
مصطفى الفقي: "سد النهضة" قضية كيدية تهدف إلى تعطيل مصر

من جهتها، أشارت صحيفة "الجمهورية" إلى تصريح المفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية دكتور مصطفى الفقي، إن قضية بناء "سد النهضة" الإثيوبي، هي قضية كيدية تهدف إلى تعطيل مسيرة مصر نحو النمو والازدهار، مشيرًا إلى أن عملية بناء السد تهدف إلى خنق مصر، متهمًا عدة دول بالوقوف مع إثيوبيا في بناءه.

وأضاف "الفقي" أن تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لآبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، بعد حصوله على جائزة "نوبل للسلام" قد يُساهدم في حل قضية "سد النهضة".
 وأوضح ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شديد الانضباط دائمًا في حديثه عن إثيوبيا و"سد النهضة" رغم تعثر المفاوضات.
 
مصر تؤكد متابعة العدوان التركي المستمر على سوريا ببالغ الاستياء والقلق

من ناحيتها، ذكرت صحيفة " المصري اليوم " أن مصر أكدت عبر بيان صادر عن وزارة الخارجية، الخميس، متابعتها ببالغ الاستياء والقلق العدوان التركي المُستمر على الأراضي السورية، وما يرتبط بذلك من انتهاكات لقواعد القانون الدولي، وما تمخض عن ذلك العدوان من تداعيات خطيرة على الوضع الإنساني بفقدان الأرواح ونزوح عشرات الآلاف؛ فضلاً عن التأثيرات بالغة السلبية لهذا العدوان على مسار عملية التسوية السياسية في سوريا..

كما شدّد البيان على أن ما صدر عن الاتحاد الأوروبي من موقف واضح إنما يؤكد على رفض وإدانة تلك الاعتداءات التركية.

وفي هذا السياق، أعربت مصر عن ارتياحها وترحيبها بموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير من تلك التطورات، والمتمثل في الرفض الأمريكي الواضح للاعتداءات التركية المتواصلة على الأراضي السورية، وفرض عقوبات أولية على النظام التركي، وذلك في سبيل دفع تركيا للتراجع عن سياساتها العدوانية، مؤكدةً أن اتخاذ مثل هذه المواقف الواضحة والإجراءات العملية إنما يبرهن على وقوف الرئيس ترامب بحزم لنصرة مبادئ وقواعد الشرعية الدولية، وهو ما يجب أن تتسق معه كافة أطراف المجتمع الدولي.
 
وزير الخزانة الأمريكي: ما حققته مصر في الإسكان الاجتماعي إنجاز مبهر

أما صحيفة " الوطن المصرية فاهتمّت بإعراب وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، عن سعادته بالتعاون المتنامي مع مصر، ووصف ما حققته مصر في مشروعات الإسكان الاجتماعي بـ"الإنجاز المبهر".

وجاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ستيفين منوشين، وزير الخزانة الأمريكي، وحضر اللقاء من الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزير المالية، والسفير ياسر رضا، سفير مصر في واشنطن.

ولفت رئيس الوزراء إلى اللقاءات الإيجابية التي أجراها خلال زيارته للولايات المتحدة مع المسؤولين في الإدارة الأمريكية والكونجرس، وفي مقدمتهم نائب الرئيس مايك بنس، وهي اللقاءات التي عكست التطور الإيجابي الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية تحت قيادة الزعيمين عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب.
وأعرب مدبولي عن تطلع مصر لتعزيز علاقات الشراكة بين مصر والولايات المتحدة، سواء على المستوى الثنائي من خلال زيادة استثمارات الشركات الأمريكية في مصر، أو على صعيد التنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية، لا سيما بعد ما أظهرته مباحثات أمس مع نائب الرئيس من تقارب وجهات النظر فيما يخص إدانة العدوان التركي على الأراضي السورية.
 
تونس : الحرباوي يوجّه اتهامات الى "الجهاز السري للنهضة"

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أفادت صحيفة "الشروق" التونسية أن القيادي بحركة نداء تونس منجي الحرباوي قال في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على "فيسبوك" ان من اهم اسباب انهيار النداء و تفككه هو الجهاز السري للنهضة و بعض القيادات الندائية التي تم استعمالهم في ذلك بموجب طموحاتهم السخصية و لهثهم وراء مصالهم الشخصية الضيقة، وفق قوله.

وأضاف الحرباوي ان بعض الوثائق السرية المستخرجة من حاسوب المسمى مصطفى خذر تظهر أن حزبه كان هدفا رئيسيا لما يعرف بـ ''الجهاز السري لحركة النهضة'' و الذي سخرته لضرب النداء و استقطبت لذلك عدة عناصر و بعض القيادات الندائية التي تم استعمالها في ذلك بموجب طموحاتهم الشخصية و لهثهم وراء مصالحهم الشخصية الضيقة و الذين تمت دعوتهم من طرف الباحث في جرائم الإرهاب ، حسب تعبيره.
 
عبو: سنصوت لحكومة النهضة لتجنب تعطيل مسار العملية السياسية

ولفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى تصريح الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو أن التيار سيصوت لفائدة الحكومة التي ستشكلها حركة النهضة، رغم صعوبة المشاركة فيها، تجنبا لتعطيل مسار العملية السياسية وإمكانية إعادة الانتخابات التشريعية، متوقعا أن تتحالف حركة النهضة، مع حزب قلب تونس الذي تحصل على ثاني أكبر كتلة نيابية.

ونفى عبو إمكانية تحقق فرضية حصوله على منصب رئاسة الحكومة بسبب رفض الطرف صاحب الأغلبية لهذه الفكرة "خوفا من تطبيق القانون على الجميع"، بحسب تعبيره.
 في السياق ذاته أكد الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي،ثقته في رفض حركة النهضة لشروط التيار، بالحصول على وزارتي العدل والداخلية للمشاركة في الحكومة القادمة، باعتبارهما تشكلان وسائلها للسيطرة على المجتمع، وبسبب تخوف النهضة من تطبيق القانون على الجميع.

 وأضاف عبو أن الديمقراطية في تونس "مضروبة" جزئيا وذلك في سياق حديثه عن تواصل ظاهرة شراء أصوات الناخبين والتأثير عليهم، مشيرا إلى أنه بالرغم من ذلك قإنه توجد ديمقراطية بتونس مقارنة بما يوجد في الدول العربية الأخرى".
 
الجزائر: إيقاف 8 موظفين في فضيحة تزوير استمارات الرئاسيات

صحيفة "الشروق" الجزائرية أشارت في عددها اليوم الى كشفت قناة “الشروق نيوز”، الأربعاء، عن إيقاف 8 موظفين في بلدية سوق أهراس، بعدما تورّطوا في فضيحة تزوير استمارات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر القادم.

واستنادًا إلى معطيات بثتها “الشروق نيوز”، فإنّه جرى توقيف الموظفين الثمانية على مستوى فرع أحمد درايعية التابع لبلدية سوق أهراس، بتهمة تزوير التوقيعات لصالح أحد الراغبين في الترشح للرئاسيات.

وأفيد أنّ عناصر الشرطة القضائية داهمت مقر البلدية برفقة أعضاء من الهيئة الوطنية المستقلة لمراقبة الاستمارات، وضبطوا المشتبه فيهم، بينما كانوا يقومون بملء الاستمارات والتوقيع عليها، باستخدام أجهزة الإعلام الآلي.

وتضم قائمة المشتبه فيهم، مندوبة الفرع البلدي وابنتها بالإضافة إلى 4 موظفات ورجلين، يتواجدون حاليًا بمقر الأمن للتحقيق معهم في انتظار عرضهم على وكيل الجمهورية لدى محكمة سوق أهراس صباح الخميس.
 
الجزائر: أنباء عن إلقاء القبض على بهاء الدين طليبة

صحيفة " الخبر" الجزائرية اهتمت بتصريحات مصادر مطلعة ان مصالح الامن تمكنت من القاء القبض على النائب البرلماني ورجل الأعمال، بهاء الدين طليبة.

وتم توقيف طليبة في إحدى مناطق إقليم ولاية الوادي، التي تنحدر أصوله منها حيث كان متخفيا داخل منزل أحد أقاربه.

وكانت وزارة العدل قد قدمت طلبا للمجلس الشعبي الوطني، لرفع الحصانة البرلمانية عن طليبة، لمحاكمته في قضية فساد ورد اسمه فيها.
 
المغرب: تولسي غابارد تتهم واشنطن باستخدام القاعدة ضد الحكومة السورية

صحيفة  " الخبر موروك" أبرزت تأكيد المرشحة الديمقراطية الساعية لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية تولسي غابارد أن الإدارة الأمريكية تستخدم تنظيم "القاعدة" الإرهابي لمحاربة الحكومة السورية.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" الأميركية عن تولسي غابارد قولها خلال مناظرة بين مرشحي الحزب الديمقراطي للرئاسة، "أضمن أننا سنتوقف عن دعم الإرهابيين مثل “القاعدة” في سورية التي تستخدمها حكومتنا كقوات برية في حرب تغيير الحكومة هناك".

ووصفت غابارد تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز بـ"المثير للاشمئزاز"، لوصفه إياها بأنها تابعة لروسيا ومدافعة عن الحكومة السورية، ووعدت برفع العقوبات التي تسببت بمعاناة إنسانية كبيرة للشعب السوري ووضع حد للحرب التي يشنها النظام السعودي ضد اليمن.

وأعلنت غابارد عضو الكونغرس الأمريكي في كانون الثاني الماضي ترشيح نفسها للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها عام 2020.

وكانت غابارد أكدت في تصريحات سابقة أن الحكومة الأمريكية قدمت على مدى سنوات دعما مباشرا وغير مباشر لمجموعات مسلحة تتحالف مع تنظيمات إرهابية مثل "القاعدة" و"داعش" أو تنضوي تحت لوائها في سورية وطالبت الإدارة الأمريكية بالتوقف عن دعم التنظيمات الإرهابية التي تطلق عليها واشنطن تسمية "معارضة معتدلة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم