westillwithhossein

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

16/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم اختتام فعاليات المؤتمر العالمي الخامس للإفتاء بمشاركة وفود من 85 دولة على مستوى العالم لمناقشة "الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي"، إذ عقد على مدار اليوم الأول أمس عدد من الجلسات وتمت مناقشة العديد من الأبحاث المهمة حول موضوع المؤتمر الذي تنتهي فعالياته اليوم.

وسيشهد اليوم عدة أحداث مهمة تتمثل في إطلاق وثيقة التسامح الفقهي والإفتائي، وهي وثيقة تهدف إلى إقرار مبادئ التسامح ونبذ التعصب في مجال الإفتاء والفقه الإسلامي والإجراءات اللازمة لذلك، فضلا عن نبذ التعصب المذهبي المهدد للتماسك الاجتماعي للدول الوطنية والمجتمعات الإنسانية.

وزير الطاقة الأميركي: مستمرون في تشجيع شركات بلادنا على الاستثمار في مصر

أما صحيفة "الجمهورية" المصرية فتناولت تأكيد وزير الطاقة الأميركي ريك بيري أنه سيستمر في تشجيع الشركات الأميركية على الاستثمار في مصر، مضيفًا أنه على المستوى الشخصي يتطلع لزيارة مصر صاحبة التاريخ العظيم مجددا، وجاء ذلك خلال لقائه رئيس الحكومة مصطفى مدبولي بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والبترول والثروة المعدنية والتجارة والصناعة وسفير مصر في واشنطن ياسر رضا. 

وأعرب وزير الطاقة الأميركي عن سعادته بالتعاون المتنامي مع مصر في مجال الطاقة، مشيدا بما يشهده قطاع الطاقة في مصر من تطور، وكذا مبادرات التعاون الإقليمية التي تقوم مصر بدور ريادي بشأنها، وأبرزها مبادرة غاز شرق المتوسط. 

 تونس: حركة الشعب تهنئ قيس سعيد بانتخابه رئيسا للبلاد

صحيفة "الشروق" التونسية نشرت في عددها تهنئة "حركة الشعب" الرئيس قيس سعيد بالثقة التي منحه إياها الشعب التونسي من خلال انتخابه رئيسا للبلاد للسنوات الخمس القادمة، مؤكدة التزامها بـ"العمل مع مؤسّسة الرئاسة لما فيه مصلحة البلاد وكل التونسيات والتونسيين، وبما يضمن استقلال القرار الوطني، وتحقيق تنمية مستدامة والتوزيع العادل للثروة الوطنية، والتصدي للفساد والإرهاب ورهن مقدرات البلاد للأجنبي".

وأكدت الحركة في بيان صادر إثر اجتماع مكتبها السياسي الثلاثاء أنها "تحترم إرادة الشعب وخياراته خلال المراحل الثلاث للانتخابات خاصة فئة الشباب "الذي ساهم بشكل كبير في الحملات الانتخابية وفي نتائج الاقتراع على العمل من أجل إنجاح شعارات الثورة ومطالب أبنائها في حياة كريمة ووطن آمن".

وشددت حركة الشعب على أنها "ستقوم بدورها البرلماني والسياسي والوطني لحماية الحرّيات والحقوق المكتسبة ومدنيّة الدّولة والخيار الاجتماعي".

وثمن البيان المجهود الذي بذله أبناء الحركة ودرجة الانضباط العالية خلال الانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة، ممّا مكّن الحركة من الفوز بعدد محترم من المقاعد يؤهلها للعب دورها الوطني في هذه المرحلة الحسّاسة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم