westillwithhossein

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

15/10/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم القاء وزير الخارجية سامح شكري، الإثنين، محاضرة في "رابطة السياسة الخارجية والأمم المتحدة في النمسا" حول سياسة مصر الخارجية، وذلك بناءً على الدعوة التي وجهها إليه "ولفنجانج شوسيل" المستشار الفدرالي الأسبق للنمسا، وشارك فيها كبار المسئولين النمساويين في كل من المستشارية ووزارة الخارجية والبرلمان النمساوي، فضلاً عن مديري المنظمات الدولية في فيينا، وعدد من السفراء المعتمدين لدى النمسا.

وتطرق الوزير شكري خلال المحاضرة إلى عدد من القضايا الرئيسية للسياسة الخارجية المصرية وعرض الموقف المصري بشأنها، وعلى رأسها الأزمة السورية وما تشهده من تطورات اتصالاً بالعدوان التركي على سوريا، حيث أكد وزير الخارجية رفض مصر لهذا العدوان وما يمثله من تأثيرات بالغة السلبية على صعيد الجهود السياسية لتسوية الأزمة السورية، مشددا على حق السوريين في الدفاع عن النفس إزاء هذا العدوان التركي السافر هذا، وتناول شكري الأزمة الليبية وضرورة العمل على التوصل إلى حل سياسي لها، وذلك بجانب القضية الفلسطينية وضرورة تسويتها استنادا إلى مبدأ حل الدولتين الذي يلبي التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كذلك تناول شكري قضية سد النهضة وتطوراتها، وصولا إلى الوضعية الحالية المتعثرة للمفاوضات الثلاثية في ضوء الموقف الإثيوبي، وتضمّنت تأكيد أنه يقع على عاتق المجتمع الدولي واجباً لضمان نجاح المفاوضات الجارية في التوصل إلى اتفاق عادل حول ملء خزان السد وقواعد تشغيله، ووفقا لقواعد القانون الدولي ذات الصلة.
 
السيطرة على حريق هائل بسوق المعمورة في الإسكندرية

من جهتها، لفتت صحيفة " الجمهورية " المصرية الى نجاح قوات الحماية المدنية بالإسكندرية، من السيطرة على حريق هائل نشب في سوق المعمورة البلد، وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.

كانت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية، تلقت بلاغا تلقت بلاغا من المواطنين بنشوب حريق بسوق المعمورة البلد.وعلى الفور انتقل مأمور وضباط قسم شرطة ثان المنتزه وسيارات الإطفاء والإسعاف إلى موقع الحادث.

وتمكنت قوات الإطفاء من السيطرة على الحريق وإخماد النيران، وتبين من المعاينة الأولية التهام النيران مخبز و6 أماكن أخرى مخصصة لبيع الخضروات والفاكهة دون حدوث إصابات.
 
مصر: انطلاق المؤتمر الخامس لدار الإفتاء

من ناحيتها، أشارت صحيفة " الشروق " المصرية الى انطلاق فاعليات المؤتمر العالمى الخامس للإفتاء، الذى تعقده الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، تحت عنوان: «الإدارة الحضارية للخلاف الفقهى»، اليوم وتستمر أعماله حتى غد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور وفود «مفتون وعلماء» من 85 دولة.

وحسب بيان من دار الإفتاء المصرية، أمس، يلقى مفتى الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم شوقى علام الكلمة الافتتاحية، وينوب وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، عن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، كما سيلقى وزير العدل المستشار حسام عبدالرحيم، كلمة فى الافتتاح، وينوب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية نظير عياد، عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

ويناقش المشاركون 4 محاور رئيسية؛ ترسخ لفكرة إدارة واستثمار الخلاف الفقهى بشكل إيجابى، الأول بعنوان «الإطار التنظيرى للإدارة الحضارية للخلاف الفقهى»، أما الثانى وهو بعنوان «تاريخ إدارة الخلاف الفقهى: عرض ونقد»، بينما يناقش الثالث موضوع «مراعاة المقاصد والقواعد وإدارة الخلاف الفقهى.. الإطار المنهجى»، أما الرابع وعنوانه «إدارة الخلاف الفقهى.. الواقع والمأمول».

وسيناقش المؤتمر عددا من الأبحاث العلمية لعلى جمعة، وعبداللطيف دريان، والمستشار الأكاديمى لمفتى الجمهورية مجدى عاشور، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف نصر فريد واصل.
 
حركة ''تحيا تونس'' تأمل في أن يكون قيس سعيد حافظًا لأمانة أصوات ناخبيه

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى توابع الإعلان عن النتائج الرّسمية للانتخابات الرئاسية، إذ هنّأ حزب حركة تحيا تونس في بيان نشر اليوم إلى كافة الشعب التونسي، متمنيّة التوفيق للسيد قيس سعيد الذي انتخب رئيسا للجمهورية.

كما عبّر الحزب عن ارتياحه لاختتام المسار الانتخابي في ظروف طيبة وبنسبة مشاركة مشرّفة، راجية أن يكون السيد قيس سعيد رئيسا لكلّ التونسيين، حافظاً لأمانة أصوات ناخبيه الذين عبّروا عن توقهم لتدعيم دولة عدلٍ وعدالة، تقطع مع الفساد وتفتح الآفاق رحبة أمام آمال شباب تونس حسب نص البلاغ.
 
السيسي يعلق على فوز قيس سعيد برئاسة تونس

بدورها، لفتت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى تهنئة الرئيس المصري الشعب التونسي على تنفيذ الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيساً للجمهورية.

وكتب السيسي على حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي متمنيا للرئيس المنتخب قيس سعيد، «التوفيق لما فيه صالح تونس».

أتقدم بخالص التهنئة للشعب التونسى الشقيق على تنفيذ الاستحقاق الرئاسي وإنتخاب رئيساً للجمهورية متمنياً للرئيس المنتخب /قيس سعيد التوفيق لما فيه صالح تونس وشعبها العظيم ومتطلعاً نحو المزيد من التعاون بين بلدينا فى كافة المجالات وتكوين رؤية مشتركة لحل القضايا ذات الإهتمام المشترك

كما كتب السيسي «أتقدم بخالص التهنئة للشعب التونسى الشقيق على تنفيذ الاستحقاق الرئاسي وإنتخاب رئيساً للجمهورية متمنياً للرئيس المنتخب/ قيس سعيد التوفيق لما فيه صالح تونس وشعبها العظيم ومتطلعاً نحو المزيد من التعاون بين بلدينا فى كافة المجالات وتكوين رؤية مشتركة لحل القضايا ذات الإهتمام المشترك».
 
الجزائر: نحو غلق أكبر كنيسة في الجزائر تقع بمدينة تيزي وزو

كذلك أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية  في عددها اليوم الى إعلان الكنيسة البروتستانتية الجزائرية، أن مصالح أمن ولاية تيزي وزو أبلغت القائمين على كنيسة المدينة الجديدة وهي الأكبر في الجزائر، بقرار غلقها ابتداء من الأربعاء القادم.

وحسب عدة صفحات ومواقع تديرها جمعيات مسيحية في الجزائر فإن القائمين على هذه الكنيسة الواقعة بالمدينة الجديدة بتيزي وزو تلقوا الأحد بلاغا من مصالح الأمن بقرار الوالي غلق هذا المكان.

وتعد هذه الكنيسة المسماة “كنيسة الإنجيل الكامل” الأكبر في الجزائر من حيث عدد المنخرطين فيها والذي يقارب 1200 شخص وتنشط منذ عام 1996 حسب القائمين عليها .
ولم تكشف هذه المصادر عن سبب الغلق الذي جاء بعد أيام من قرارات مماثلة بحق أماكن عبادة للمسيحيين بكل من بجاية وتيزي وزو، بسبب عدم حصولها على ترخيص بالنشاط.

وينص قانون ممارسة الشعار الدينية لعام 2006 على منع إقامة الصلاة الجماعية إلا في مبنى خصص لذلك وحاصل على تصريح مسبق من اللجنة الوطنية للشعائر الدينية كما ويمكن للمنظمات الدينية المؤسسة بموجب القانون دون غيرها أن تنظم الصلاة الجماعية.

قانون المحروقات: وزير الطاقة الجزائري يطمئن

صحيفة " الخبر" الجزائرية اهتمت بتأكيد وزير الطاقة محمد عرقاب، الإثنين بسيدي بلعباس بأن "قانون المحروقات الجديد المصادق عليه من طرف مجلس الوزراء يمثل ثمرة خبرات وطنية مائة بالمائة وليس هناك أي تخوف على الاقتصاد الوطني".

وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية عقدها عقب الزيارة التفقدية لبعض منشآت القطاع  بالولاية أن "قانون المحروقات هو ثمرة تعاون لخبراء جزائريين لوزارة الطاقة وسوناطراك ووكالتي تثمين المحروقات وضبط المحروقات ويرتكز على المحافظة على  ثروات الجزائر".

وأشار إلى أن "الخبراء الجزائريين أخذوا بعين الاعتبار في صياغة قانون المحروقات حماية السيادة الوطنية والمحافظة على قاعدة 51 ـ 49 وحق الشفعة لبلوغ الهدف الرامي إلى تثمين الشراكة في هذا المجال".

وأضاف الوزير أن "قانون المحروقات يحفظ مصلحة الجزائر والجزائريين بالدرجة الأولى ويهدف بالأساس إلى زيادة وتجديد المخزون الوطني من المحروقات الذي استهلك منه 60 بالمائة فضلا عن ضمان الاستجابة المتزايدة ومواكبة الديناميكية التي تعرفها البلاد والنمو الاقتصادي من خلال توفير إمكانيات مالية من مداخيل المحروقات."
 
المغرب: العثماني يتمسّك بالحوار مع نقابات العمال لضمان السلم الاجتماعي

أما صحيفة  " الخبر موروك" فأشارت الى عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صباح اليوم الاثنين، اجتماعاً مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، خُصص لعرض ومناقشة التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2020، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين في القطاعات النّقابية.

وشارك في هذا اللقاء كل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأطلعت خلاله الحكومة الحاضرين على المقتضيات العامة والتوجهات التي تؤطر مشروع قانون مالية 2020.

وفي هذا الصّدد، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن اللقاء المندرج ضمن الوفاء بالتزامات اتفاق 25 أبريل 2019 في أفق مأسسة الحوار الاجتماعي، والمنعقد قبل عرض مشروع قانون المالية على أنظار مجلس الحكومة، يهدف إلى أن "يعبر الشركاء الاقتصاديون والاجتماعيون عن آرائهم واقتراحاتهم بشأن مشروع قانون المالية".

وأضاف العثماني أن "الحكومة تبقى منفتحة على جميع الاقتراحات، ونحاول في مثل هذا اللقاء السنوي تجميع الآراء والاطلاع على انتظارات الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين بشأن مختلف القضايا لتدقيق بعض مقتضيات مشروع قانون المالية قبل عرضه على مجلس الحكومة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم