يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روسيا والسعودية توقعان ميثاق تعاون مستدام في إطار
14/10/2019

روسيا والسعودية توقعان ميثاق تعاون مستدام في إطار "أوبك+"

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده في زيارة رسمية إلى السعودية.

وذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن المحادثات التي سيجريها بوتين مع القيادة السعودية ستشمل "مسائل التنسيق اللاحق للإجراءات المشتركة الرامية إلى إرساء الاستقرار في السوق العالمية للنفط والغاز"، إضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي متعدد الجوانب بما يشمل الطاقة والزراعة والصناعة والقطاع العسكري التقني.

واشار مساعد الرئيس الروسي "يوري أوشاكوف" إلى أن الجانبين "سيتبادلان الآراء حول القضايا الحيوية للأجندة الدولية بالتركيز على التطورات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيبحثان الأوضاع في سوريا ومنطقة الخليج واليمن والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

وبعد الاستقبال الرسمي للرئيس الروسي عقد الرئيسان قمة في الرياض، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأهم الملفات الإقليمية، استهلها بوتين قائلاً: موسكو تولي اهتماما خاصا بتطوير العلاقات الثنائية مع السعودية.

ولفت بوتين إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والسعودية ارتفع بنسبة 15% العام الماضي.

واعتبر الرئيس الروسي أن التنسيق بين روسيا والمملكة "عنصر ضروري لضمان الأمن" في الشرق الأوسط.

من جانبه، قال الملك السعودي إن زيارة الرئيس الروسي، وهي الثانية لبوتين إلى السعودية منذ 2007، "فرصة كبيرة لتوطيد أواصر الصداقة" بين البلدين، لافتا إلى تطلع بلاده إلى "العمل مع روسيا دوما لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب".

وبعد جلسة المحادثات حضر بوتين والملك سلمان مراسم التوقيع على ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط و20 اتفاقًا ومذكرة تعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والاقتصاد والتجارة والاستثمار.‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل