ramadan2024

منوعات ومجتمع

علامات مبكرة تدلّ على وجود خلل في الغدة الدرقية
14/10/2019

علامات مبكرة تدلّ على وجود خلل في الغدة الدرقية

يجب الإنتباه لمجموعة من العلامات التي تؤشر بوجود خلل واضطرابات في وظائف الغدة الدرقية وانتاجها للهرمونات بصورة طبيعية قبل تفاقم المشكلة.

وترتبط الغدة الدرقية بكافة وظائف الجسم، وأي خلل يصيبها يمكن أن يؤثر على صحة الجسم وقيام الأعضاء بوظائفها بصورة جيدة.

وإليك أبرز العلامات المبكرة التي تؤشر بوجود اضطرابات في الغدة الدرقية:

1-الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة: في حالة استمرار الشعور بالتعب صباحا أو على مدار اليوم حتى بعد الحصول على قسط كاف من النوم.

2-اختلاف المشاعر النفسية والتوتر: عندما يكون مستوى هرمون الغدة الدرقية منخفض،  فيكون لهذا تأثير على مستويات هرمون السيروتونين "الجيد" في الدماغ، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة والراحة النفسية، وبالتالي يزداد الإنفعال والشعور بالتوتر والقلق في مختلف الأوقات.

4-تغير الشهية وبراعم التذوق: إن زيادة الشهية يمكن أن تكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية، فتسبب الشعور بالجوع طوال الوقت، كما أن النشاط الزائد للغدة الدرقية يؤثر على براعم االتذوق ويؤدي لصعوبة الشعور بمذاق الأطعمة بصورة طبيعية.

5-قلة التركيز والإدراك: يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية صعوبة في التركيز، وبالتالي تأثيرات على العمل والإنتاج والقدرات العقلية. أما قصور الغدة الدرقية فيمكن أن يؤدي إلى النسيان وضباب الدماغ.

كما يؤدي الخلل في إفرازات الغدة الدرقية الى آلام الأطراف والعضلات، والشعور بالبرودة أو الحرارة، وتغيرات الصوت والحلق، واضطرابات النوم، وتغيرات في الوزن، وتساقط الشعر، وارتفاع الكوليسترول بالدم، واضطرابات نبضات القلب، وجفاف البشرة، واضطرابات الأمعاء.

العلاج

علاج خمول الغدة الدرقية بسيط جدا وغالبا ما يكون عبر تناول حبوب بديلة لهرمون ثيروكسين لتعويض نشاطها. وحالة الخمول تعالج عادة عبر أخصائي أمراض الغدد الصماء وقلما تحتاج إلى تدخل جراحي.

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع