منوعات

لا تستخدموا الملح أو صودا الخبز لتبييض أسنانكم

14/10/2019

لا تستخدموا الملح أو صودا الخبز لتبييض أسنانكم

إذا كنتَ تعتقد بأنك وجدت محلولًا لتبييض لأسنانك على شكل ملح الطعام (كلوريد الصوديوم)، أو صودا الخبز (نوع آخر من الملح، بيكربونات الصوديوم)، فعليك التفكيربالأمر مرة أخرى.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور مات ميسينا، وهو طبيب أسنان وأستاذ مساعد في كلية طب الأسنان بجامعة أوهايو الأميركية، إنه لا يرى أيّ سبب سريري لقيام شخص ما بتنظيف أسنانه بالملح، مضيفاً أنه لا يوجد دليل علمي على أن التنظيف بالملح له فوائده.

ويوضح ميسينا أنه يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لصودا الخبز، على الرغم من وجود أساس علمي أكثر لقيمة استخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف أسنانك، إذ أنها مادة كاشطة ومبيضة، ويمكنها تحييد الأحماض المسببة للتجويف.

 وفي الواقع، تعريض الأسنان للملح أو صودا الخبز يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا السن، وهي الطبقة الخارجية الرقيقة التي تحمي كل سن.

وأوضح الدكتور جيرالد جروسمان، طبيب أسنان تجميلي مقيم في نيويورك أن تلف الأعصاب يمكن أن يحدث أيضا، وقد تصبح اللثة أكثر حساسية.

وقال ميسينا، وهو متحدث باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان: "قد ترى تبييضاً قصير المدى باستخدام مادة كاشطة، لأنه سيؤدي إلى إزالة البقع السطحية وقد تصبح الأسنان أكثر بياضاً بسرعة، لكن الأضرار طويلة المدى لا تستحق ذلك".

ويمكن أن يؤدي تآكل المينا أيضًا إلى أن تصبح الأسنان صفراء أكثر على المدى الطويل، حيث أن العاج بلونه الأصفر، وهو الطبقة الداخلية للأسنان، يصبح معرضًا أكثر.

وعليه ، تبقى أفضل طريقة لتبييض الأسنان والحفاظ على الأسنان بيضاء اللون  بحسب الاختصاصيين تنظيفها بشكل منتظم باستخدام معجون أسنان معتمد.

إقرأ المزيد في: منوعات