ramadan2024

الخليج والعالم

الجيش السوري وجهًا لوجه مع العدوان التركي شرق الفرات
14/10/2019

الجيش السوري وجهًا لوجه مع العدوان التركي شرق الفرات

أفادت صحيفة "الوطن" السورية ان "وحدات الجيش العربي السوري دخلت مدينتي منبج وعين العرب بريف حلب، بعد أن طوقت منطقة الساجور وقطعت الخط ما بين مسلحي "قوات سوريا الديمقراطية -  قسد" والمسلحين التابعين للنظام التركي".

وأكد مصدر ميادني لـ"الوطن" ان الجيش السوري دخل بعد تنسيق مع الأكراد في المدينتين"، مضيفا انه "جرى الاتفاق بين دمشق والقوات المحلية في منبج وعين العرب، لدخول الجيش بهدف الدفاع عن أهالي المنطقة من العدوان التركي المتواصل".

بدورها، أصدرت "الإدارة الذاتية" بيانا أكدت فيه أن مشروعها السياسي لم يكن يوماً في شمال وشرق سوريا يدعو إلى الانفصال، وقالت: "لكي نمنع ونصد الاعتداء التركي فقد تم الاتفاق مع الحكومة السورية التي من واجبها حماية حدود البلاد والحفاظ على السيادة السورية" كي يدخل الجيش السوري وينتشر على طول الحدود السورية التركية لصد هذا العدوان وتحرير المناطق التي دخلها الجيش التركي ومرتزقته المأجورون"، وأعلنت أن هذا الاتفاق يتيح الفرصة لتحرير باقي الأراضي والمدن السورية المحتلة من قبل الجيش التركي كعفرين وباقي المدن والبلدات.

من جهتها، نقلت وكالة "سبوتينك" الروسية عن مصادر مقربة من قيادة "الوحدات الكردية" في القامشلي تأكيدها التوصّل إلى الاتفاق على عودة التنسيق الكامل بين قيادة "الوحدات" مع الدولة السورية في كافة مناطق سيطرة "قسد" شمال وشمال شرق سوريا.

ولم تخفِ المصادر أن "الخطوات القادمة ستكون ربما بريف الرقة الشمالي والغربي لقطع الطريق على توسع الاحتلال التركي في هذه المناطق بعد سيطرته بمساندة المجموعات المسلحة (الجيش الحر أو ما يسمى بـ"الجيش الوطني" على مدينة تل أبيض وبلدة سلوك وعلى بلدة مبروكة وقراها المحيطة بريف الحسكة الجنوبي الغربي، وتوجهه نحو عين عيسى شمال الرقة".

كما ذكرت الوكالة أن قافلة عسكرية كبيرة من ضباط وعناصر الفوج الخامس "حرس حدود" في الجيش السوري، انطلقت في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين من مركز الفوج وسط الحسكة باتجاه المناطق الشمالية من المحافظة ووصلت إلى بلدة تل تمر الواقعة جنوب شرقي مدينة رأس العين الحدودية.

وأضافت الوكالة أن انتشار الجيش السوري سيبدأ من بلدة تل تمر ومدينتي الدرباسية ورأس العين شمالي الحسكة، بهدف صد الهجوم التركي ومنعه من التوسع باتجاه هذه المناطق.

وأمس، أفادت وكالة "سانا" أن الجيش السوري بدأ التحرك باتجاه الشمال لمواجهة العدوان التركي، بعد أن أعلنت "الإدارة الذاتية" عن توصلها إلى اتفاق مع روسيا والحكومة السورية يقضي بدخول الجيش السوري ترافقه الشرطة العسكرية الروسية إلى مدينتي عين العرب ومنبج خلال الساعات القليلة القادمة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل