العالم

تونس تنتخب رئيسها: نسبة الاقبال متوسطة

13/10/2019

تونس تنتخب رئيسها: نسبة الاقبال متوسطة

تونس – روعة قاسم

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة الإقبال على مراكز الاقتراع يجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية بلغت حتى حوالي منتصف نهار اليوم الأحد 17.8% وسط توقعات بارتفاع نسبة الاقبال خلال الساعات القادمة.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها امام الناخبين في حدود الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي وينتظر ان تغلق عند الساعة السادسة مساء أي الثامنة بتوقيت بيروت .

ويراقب حسن سير العملية الانتخابية أكثر من 4 آلاف و500 ملاحظ محلي ودولي، ولم يتم تسجيل اية خروقات او تعكير للجو الانتخابي العام بحسب ما أكد الملاحظون ...

وتشتد المنافسة اليوم بين المرشحين الرئاسيين رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي واستاذ القانون الدستوري قيس سعيد وسط حملات شرسة واتهامات متبادلة بين انصار هذا الفريق وذاك.  

وشدّد رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، فور ادلائه بصوته لوسائل الاعلام على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة لتنكب على مطالب التونسيين المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والشغل والتنمية . وقال :"أهم شيء اليوم هو أن تكون هناك حكومة تتسلم قيادة شؤون البلاد".

فيما دعا المرشح نبيل القروي التونسيين إلى التصويت بكثافة وذلك بعد ادلائه بصوته في مكتب اقتراع البحيرة بتونس العاصمة، وينتخب حوالي سبعة ملايين ناخب تونسي مسجلين في الداخل والخارج.

وكانت الانتخابات الرئاسية قد انطلقت في الخارج منذ يوم الجمعة وخصصت هيئة الانتخابات حوالي 4 آلاف فيما تم تخصيص 70 ألف عنصر أمني لتأمين سير العملي الانتخابية .

موقع "العهد" اللإخباري استطلع آراء الشارع التونسي ولمس عزوفًا وغياب الثقة لدى البعض إزاء مستقبل البلاد، فقد اكد سمير الملاخ وهو ناشط مدني لـ "العهد" أنه صوت اليوم رغم انه ليس مقتنعًا باختياره لكن الواجب الوطني حتم عليه التصويت . أما آسيا برهومي ناخبة في المدرسة الابتدائية خزندار تونس العاصمة فأعربت عن أملها أن تكون من صوتت له في مستوى المسؤولية خاصة أمام التحديات الكبرى التي تنتظر البلاد على المستويات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، اما ايمان النمري أستاذة انجليزية فقد أدلت بصوتها في مكتب اقتراع  المدرسة الابتدائية الدندان حي الأمل تونس العاصمة فقالت "اليوم صوتت واخترت من هو الأجدر على قيادة البلاد في هذه المرحلة ، فتونس تحتاج الى الشرفاء أصحاب المبادئ القومية والوطنية".

ويتواصل تصويت التونسيون لانتخاب ساكن قرطاج الجديد حتى الساعة السادسة بالتوقيت المحلي أي الثامنة بتوقيت بيروت .
 

إقرأ المزيد في: العالم