العالم

عمران خان من طهران: لا نريد اشتباكا بين إيران والسعودية

13/10/2019

عمران خان من طهران: لا نريد اشتباكا بين إيران والسعودية

زار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان طهران حاملا معه وساطة من إسلام أباد للتقارب بين طهران والرياض، قبل أن يزور السعودية بعد يومين، وقال الرئيس الايراني الشيخ روحاني حسن روحاني إن محادثاته مع خان تركزت على مناقشة التطورات الإقليمية والخليج وبحر عمان.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم الاحد في العاصمة طهران عقب محادثات الجانبين، أكد روحاني عن قلق بلاده حول الأوضاع المستحدثة لا سيما استهداف ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر، وقال "نواصل التحقيقات فيما يتعلق باستهداف ناقلة النفط الايرانية وسنتخذ الموقف المناسب".

ولفت الرئيس الايراني الى ان رئيس الوزراء الباكستاني اكد ايضا بأن مفتاح الحل في المنطقة هو انهاء الحرب في اليمن، مضيفا أن ايران وباكستان تؤكدان على ضرورة اعتماد الحلول السياسية لحل المشاكل العالقة بشكل نهائي، وان ايران سترد على اي موقف ايجابي بايجابية .

روحاني أشار الى ان اجراءات الحظر الاميركية هي ارهاب اقتصادي، معتبرا أن على اميركا العودة للاتفاق النووي من اجل حل المشاكل، معربا عن أمله بأن تكون زيارة عمران خان فيها مصلحة للبلدين والمنطقة .

 

من جانبه لفت رئيس الوزراء الباكستاني الى لقائه الثالث بالرئيس روحاني خلال عام، مثمنا دعم ايران للشعب الكشميري .

وأكد خان بأن باكستان لا تريد حدوث اي حرب بين ايران والسعودية لان ذلك سيؤثر على المنطقة و لن يصب في مصلحة أحد اضافة لتأثيره على أسعار النفط، مضيفا "آمل ان تكون زيارتي الى ايران والسعودية مفيدة رغم ان احدا لم يطلب منا الوساطة، كما نأمل ان نستضيف ايران والسعودية في اسلام آباد ".

كما لفت خان إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب منه التوسط لتمهيد الأجواء أمام حوار بين إيران والسعودية.

باكستان

إقرأ المزيد في: العالم