طوفان الأقصى

لبنان

باسيل من الجامعة العربية: لعودة سوريا إلى الجامعة العربية
12/10/2019

باسيل من الجامعة العربية: لعودة سوريا إلى الجامعة العربية

شدد وزير الخارجية جبران باسيل في خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، على ضرورة عودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد غياب دام ثمانية سنوات، متسائلاً "ألم يحن الوقت بعد لعودة سوريا الى حضن الجامعة العربية، ووقف حمام الدم والإرهاب، وموج النزوح واللجوء؟". 

وأضاف أن عودة سوريا تمثل الرد الأول من الجامعة بوجه العدوان التركي على الأراضِي السورية العربية، وكي لا يضيع شمال سوريا كما ضاع الجولان السوري. 

وتابع باسيل القول "لا نجتمع اليوم ضد تركيا بل من أجل سوريا في غيابها"، مطالباً  "بتأييد الدعوة التي أطلقتها من على هذا المنبر بالذات منذ أكثر من سنة لعودة سوريا الى مقعدها الفارغ".

وشدد باسيل على موقف لبنان المبدئي السيادي الوطني والعروبي، لافتاً إلى أن البعض أن ينظر إلى أن مصلحة لبنان مع العملية التركية، حيث أنها تسعى الى تأمين منطقة آمنة يعود اليها النازحون السوريون، بينما يعتبر البعض الآخر أن مصلحة لبنان من العملية هو منع قيام الكيان الكردي الذي سيؤسس لكيانات طائفية أخرى لن يسلَم منها لبنان". 

وأشار إلى انه لا يمكن الإعتداء على أرض عربية سورية أصيلة دون وقفةٍ منا، مضيفاً: "مصلحة لبنان الأكيدة في إجماع عربي مبدئي يحمي كل دولة عربية، كبيرة كسوريا أو صغيرة كلبنان، من أي إعتداء"

وفي الختام أوضح وزير الخارجية اللبناني أننا مطالبون اليوم بأكثر من إداناتٍ كلامية ومواقفَ إعلامية، ونحن مدعوون لأخذ موقف عربي وبالإجماع لعقد قمةٍ طارئة للجامعة وبكامل أعضائِها، تكرس المصالحة وتضع خطط المواجهة لما يخطط لنا، إذ لا يجوز أن نقبل بعد اليوم أي إعتداء "إسرائيلي" أو تركي أو من أية جهة أتى على دولة عربية أو على شعب عربي".
 

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل