طوفان الأقصى

لبنان

أصحاب الفانات العاملة على المازوت يعتصمون
11/10/2019

أصحاب الفانات العاملة على المازوت يعتصمون

شهدت المناطق اللبنانية سلسلة اعتصامات احتجاجًا على منع الفانات العاملة على المازوت وتسطير محاضر ضبط وحجز بحقهم، فقد نفّذ عدد من أصحاب وسائقي الباصات وفانات الأجرة العاملة على مادة المازوت اعتصامًا داخل الموقف المخصص لهم خلف قصر العدل القديم في مدينة صيدا، احتجاجًا على قيام عناصر قوى الامن الداخلي بملاحقتهم واعتقال البعض منهم وحجز سياراتهم  ومنعهم من العمل.

ووقف المعتصمون أمام سياراتهم معترفين بمخالفتهم قرار وزارة الداخلية باستخدامهم محركات تعمل على المازوت، إلّا انهم اعتبروا أن قرار الداخلية صدر في اوقات وظروف معينة وتغيرت مع مرور الزمن.

واستنكر السائقون قيام القوى الامنية بملاحقتهم وتحرير محاضر ضبط بحقهم لا يقل قيمة المحضر عن  1500 دولار في ظل غلاء مادة البنزين وفي وقت تمر فيه البلاد والمواطنون بظرروف اقتصادية صعبة، اذ يجتهد المواطن لتحصيل لقمة عيشه ولا يجدها.

وقال البعض منهم: "لن نسكت عن حقنا في العمل"، مطالبين بتشريع العمل بالمازوت مثل العديد من الدول كما تشريعه سابقًا.

وسأل المعتصمون "لماذا يسمح للشاحنات الكبيرة كالنقل الخارجي بالعمل ولا يسمح لهم العمل وهم الاقل ضررًا على البيئة من غيرهم"، مؤكدين الاستمرار بالعمل كما هم مهما كانت النتائج والعواقب.

وقد اعتصم أصحاب الفانات العمومية عند الحاجز المشترك في الفرزل ايضًا احتجاجًا على حجز مركباتهم العاملة على المازوت.

كما نظموا اعتصامًا على طريق ضهر البيدر الدولي احتجاجًا على وقف الفانات العاملة على المازوت وعددها عشرين ألف فان.

بالموازاة، قطع اصحاب العشرات من سيارات الفان العاملة على المازوت طريق عام بعلبك الهرمل في محلة المحطة المؤدية إلى القاع والحدود الدولية، وعمدوا إلى انزال الركاب من السيارات، مما تسبب بفوضى انتشر معها المواطنون على الطريق العام.

إقرأ المزيد في: لبنان