alahedmemoriz

الخليج والعالم

انفجار في ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر

11/10/2019

انفجار في ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر

تعرّضت ناقلة نفط تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية الايرانية صباح اليوم تقع على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي في البحر الاحمر، الى حادث انفجار أصاب هيكل السفينة.

وتفيد الانباء الواردة، بحسب وكالة "إيرنا" أن الخزانين الرئيسيين للسفينة تعرّضا الى أضرار جراء حادث التفجير ممّا ادى الى تسرب النفط المخزون فيهما في البحر الأحمر.

من جهتها، أوضحت شركة النفط الوطنية الإيرانية والمالكي للناقلة "سينوبا" أن الأخيرة تعرّضت لانفجارين في الساعتين 5:00 و5:30 جراء صواريخ على الارجح، مشيرة الى أن الأضرار محدودة، وأكدت أن تسرب النفط قد توقف.

الخارجية الإيرانية: ناقلة النفط "سابيتي" تعرضت للاستهداف مرتين

بدورها، حمّلت وزارة الخارجية الإيرانية المتورطين بـ"المغامرة الخطيرة" والهجوم على الناقلة النفطية في البحر الأحمر "سابيتي" المسؤولية عن التلوث البيئي الشديد جراء تسرب النفط منها إلى البحر.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن "ناقلة النفط الإيرانية تعرضت للهجوم من مكان قريب لممر العبور في شرق البحر الأحمر مرتين خلال نصف ساعة".

وأعرب موسوي عن ارتياحه لكون كل أفراد ناقلة النفط بخير وبحالة جيدة، وقال إنها لا تزال في البحر الأحمر في منطقة الهجوم.

وأوضح الموسوي أن البحث جارٍ في تفاصيل الهجوم لمعرفة من يقف خلفه، على أن يتم الإعلان عن الحقائق بعد الوصول إلى نتائج نهائية في التحقيق.

وأضاف الموسوي أنه خلال الأشهر القليلة الماضية تعرضت ناقلات نفط إيرانية إلى أعمال تخريبية أخرى في البحر الأحمر، موضحا أن  التحقيقات جارية بشأن العوامل المساهمة في هذه الأعمال.
 

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم