يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

نتنياهو الخائب يكشف ضعف كيانه ويهوّل بحرب على إيران
10/10/2019

نتنياهو الخائب يكشف ضعف كيانه ويهوّل بحرب على إيران

اعتبر رئيس حكومة العدو الذي نال خيبة في الانتخابات الأخيرة بنيامين نتنياهو أنه يجب أن تدافع "إسرائيل" عن نفسها على الرغم من دعم الولايات المتحدة لها.

وفي كلمة له خلال إحياء  ما يسمى ذكرى قتلى حرب يوم "الغفران" (حرب تشرين التحريرية)، أكد نتنياهو على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لكيانه قائلاً "نقدّر دعم الولايات المتحدة الذي ازداد في السنوات الأخيرة، والضغط الاقتصادي المؤثر الذي تمارسه على ايران، لكن "اسرائيل" تدافع عن نفسها بقوتها الذاتية مقابل أيّ تهديد"، حسب تعبيره.

وللدفاع عن خيبته الانتخابية تابع نتنياهو "ايران تهدّد بمحو "إسرائيل" عن الخريطة وهي تقول بشكل واضح أن "إسرائيل ستزول"، داعيًا الى "الاستعداد لهذا الخطر"، وأشار الى أن جيش الاحتلال مستعد لدفع أي تهديد اذ يمتلك قوة ساحقة وروح قتالية وأسلحة"، على حدّ قوله.

وأردف: "أنا لا أتجاهل ولو للحظة واحدة ثقل قرار الضربة الاستباقية، إنها معضلة صعبة، لكن هناك تحديات موجودة وكبيرة، مثل العام 1973، ولا يجب استبعاد ضربة استباقية ضدهم، لا بل الأمر يستوجب توجيه هذه الضربة".

وتطرق نتنياهو الى المتغيرات التي تحدث في الشرق الأوسط، قائلًا: "كل المتغيرات الإيجابية لا تلغي الحاجة الى اليقظة المتواصلة"، مدعيًا أن "محور العدائية الأساسي في الشرق الأوسط هو النظام الإيراني في طهران، وهو يتسلّح بدون سقف، ويزوّد حلفاءه بالأسلحة الخطيرة".

وتجدر الإشارة إلى ان تقارير نشرت في كيان العدو قبل أعوام تحدثت عن مئات الجنود الصهاينة الذين انهاروا نفسياً في حرب تشرين التحريرية يطالبون الكيان بعرضهم على عيادات معالجة نفسية.. وإخضاعهم لعلاج طبي نفسي للشفاء مما مروا به من أزمات.

إقرأ المزيد في: عين على العدو